المحتوى الرئيسى

تنفيذ حكم الإعدام بحق زعيم إسلامي ببنغلاديش

04/11 22:02

نفذت السلطات البنغاليه، اليوم السبت؛ حكم الإعدام بحق مساعد الأمين العام لحزب الجماعة الإسلامية "محمد قمر الزمان"، والذي اصدرته في وقت سابق محكمه جرائم الحرب الدوليه، التي تاسست في بنغلاديش عام 2010 للتحقيق بجرائم الحرب، ابان حرب الاستقلال عام 1971.

هذا وفي تعليق منها علي ذلك الامر؛ ذكرت الجماعه الاسلاميه ان احكام الاعدام المختلفه الصادره بحق عدد من قياديها؛ هي "مجرد تصفيه حسابات سياسيه تقوم بها السلطه السياسيه الحاكمه في البلاد"، بحسب الاخبار العاجله التي اوردتها وسائل الاعلام البنغاليه، لتغطيه تبعات وتطورات تنفيذ الاعدام بحق "قمر الزمان".

واوضحت تلك الانباء ان "قمر الزمان" اُعدم في السجن الذي كان معتقلا فيه منذ توقيفه، هذا وذكر "حسن اقبال" - نجل القيادي "قمر الزمان" - ان السلطات ابلغتهم بانهم لن يتسلموا جثمان والده الان، ولكن لدي التوجه لدفنه في بلده "شربور" التي سيوراي فيها الثري، وذلك في بيان صدر عنه اليوم، حيث اشار فيه الي انه علم بتنفيذ حكم الاعدام بحق والده من وسائل الاعلام.

وتابع "اقبال" قائلا: "لقد ابلغتنا السلطات بانها لن تسلمنا جثمان والدي، في حين ان تسليم جثامين المعدومين اجراء قياسي، ولقد فشلت في التوصل الي مسؤولي السجن الذي اُعدم فيه الوالد".

وكان "اقبال" قد قال في تصريحات ادلي بها في وقت سابق للاناضول؛ ان حكم الاعدام سينفذ بحق والده في وقت قريب، وذلك عقب اخر زياره اجراها له في السجن الرئيسي بالعاصمه دكا.

وكانت محكمه الجرائم الدوليه قد حكمت علي قمر الزمان (62 عاما) بالاعدام، في ايار/مايو 2013؛ لادانته بعمليات قتل جماعي وتعذيب وخطف.

وبحسب الاتهام فان الزعيم الاسلامي كان احد قاده ميليشيا البدر المواليه لباكستان، والمتهمه بقتل مثقفين في بنغلادش، وبالاشراف علي مجزره قريه الارامل. حيث وجهت له سبع تهم، بينها القتل الجماعي، واغتصاب النساء، والخطف، والتعذيب.

ورفضت المحكمه العليا في بنغلادش الاثنين الماضي طلب استئناف قدمه "قمر الزمان" للطعن في الحكم عليه بالاعدام.

يُذكر ان منظمه "هيومان رايتس ووتش" كانت قد دعت الي تاجيل حكم الاعدام بمحمد قمر الزمان؛ بدعوي ان المحاكمه لم تكن شفافه، ولم يجرِ الاستماع الي كافه الاطراف بالشكل الكافي.

وكانت المحكمه المذكوره قد اعدت لائحه اتهام بحق 9 من اعضاء حزب "الجماعه الاسلاميه"، واثنين من قاده حزب "بنغلاديش الوطني".

واصدرت المحكمه اول حكم بالاعدام غيابيًا؛ علي عضو الجماعه الاسلاميه "ابو الكلام ازاد"، في يناير/ كانون الثاني 2013، وفي مايو/ ايار 2013 حُكم بالاعدام علي  "قمر الزمان".

وفي فبراير/ شباط 2013، حكمت المحكمه بالسجن مدي الحياه علي نائب الامين العام لحزب الجماعه الاسلاميه في بنغلاديش "عبد القادر ملا"، ولدي استئناف "ملا" للحكم، حولت المحكمه في 17 سبتمبر/ ايلول 2013 الحكم الي الاعدام، ونفذ الحكم في 12 ديسمبر/ كانون الاول 2013.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل