المحتوى الرئيسى

تسلل مئات المهاجرين غير القانونيين لمليلية

04/10 14:53

واغتنمت مجموعات عده تقدر بنحو الف شخص ضبابا كثيفا اكتنف المنطقه للنزوح من سفح جبل كوروكو من الجانب المغربي حيث اقام المهاجرون النازحون من دول افريقيا جنوب الصحراء مخيماتهم بعد رحلات دام بعضها عده اشهر في انتظار الدخول الي الارض الاوروبيه.

وانطلق الهجوم -الذي قالت السلطات الاسبانيه انه كان "عنيفا"- في ساعات الصباح الاولي علي السياج الحدودي المتكون من ثلاثه صفوف من الاسلاك الشائكه التي يبلغ ارتفاعها سبعه امتار وطولها 11 كلم وتشكل نصف دائره حول مدينه مليليه المتوسطيه علي ساحل المغرب الشمالي.

وقال محافظ المدينه عبد المالك البركاني للصحافيين ان المهاجرين رشقوا قوات الأمن بالحجاره والعصي وغيرها، واوضح ان هذا الاقتحام "يعد الاكبر من نوعه خلال السنوات الاخيره".

وخلف الهجوم جرحي بين المهاجرين، حسب المحافظ، وتلقي 25 شخصا علاجا في قسم الطوارئ في الجانب الاسباني، في حين تحدثت السلطات المغربيه عن توقيف نحو ثلاثمائه مهاجر وجرح ثلاثين شخصا.

وقالت وزاره الداخليه المغربيه ان المهاجرين غير القانونيين تجاهلوا تحذيرات قوات الامن في الموقع واصابوا خمسه من ضباط الشرطه برشقهم بالحجاره.

واعلنت وزاره الداخليه الاسبانيه ارسال تعزيزات من الشرطه الي مليليه، بينما ينتظر تعزيز المنشات الحدوديه المجهزه بكاميرات حساسه جدا خلال الاسابيع القادمه باقامه ابراج مراقبه جديده وسياج من الاسلاك المانعه للتسلق.

وتتعرض مليليه منذ بدايه السنه الي ضغط شديد من المهاجرين. وتشكل المدينه -الي جانب مدينه سبته التي تقع هي الاخري علي التراب المغربي وتخضع للسيطره الاسبانيه- الحدود البريه الوحيده بين افريقيا واوروبا مما يضع اسبانيا بين البلدان الاكثر عرضه الي الهجره غير الشرعيه.

ولقي 15 مهاجرا غير شرعي مصرعهم غرقا بدايه فبراير/شباط الماضي بعد اطلاق حرس الحدود الاسباني اعيره مطاطيه علي قواربهم المطاطيه، مما جلب علي الحكومه الاسبانيه انتقادات شديده من الجمعيات الحقوقيه والاتحاد الاوروبي.

ومنذ ذلك الوقت تلقي الحرس الاسباني علي حدود المدينتين اوامر بعدم استعمال الاعيره المطاطيه للتصدي لهجمات المهاجرين غير الشرعيين، في وقت تضاعفت محاولات هؤلاء المهاجرين لاقتحام السياج في الفتره الاخيره.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل