المحتوى الرئيسى

عقار جديد يسيطر على سرطان الدم دون علاج كيميائي

04/10 13:58

كشفت تجارب اجراها معهد بحثي اميركي ان عقارا تمت الموافقه عليه حديثا نجح بشكل كبير في السيطره علي سرطان الدم، مما يعد بمثابه عهد جديد في علاج المرض لانه يغني المرضي عن الخضوع للعلاج الكيميائي الذي يتسبب في آثار جانبية عديده.

واوضح الباحثون بمعهد "دانا فاربر" للسرطان بمدينه بوسطن الاميركيه ان عقار "ابروتينيب"ibrutinib" -الذي وافقت علي استخدامه هيئه الغذاء والدواء الاميركيه مؤخرا- تمكن من مساعده 95% من المرضي ليبقوا علي قيد الحياه لمده عامين بعد الاصابه بسرطان الدم.

واشار الباحثون في دراستهم -التي نشروا نتائجها بدوريه "مجله إنجلترا الجديدة للطب" The New England Journal of Medicine اليوم الجمعة- الي ان هذا العقار يستهدف البروتينات الموجوده بالخلايا السرطانيه، ومن ثم يقوم باضعافها، ويتميز بانه لا يؤثر علي الخلايا السليمه كما يفعل العلاج الكيميائي.

وشملت الدراسه 63 مريضا تلقوا العقار عن طريق الفم مره واحده يوميا، ووجد الباحثون ان العقار نجح في السيطره علي خلايا سرطان الدم.

ووفق نتائج الدراسه، يتميز العقار الجديد بانه يغني مرضي سرطان الدم عن الخضوع للعلاجات الكيميائيه التي تسبب اضرارا جانبيه واسعه، تشمل تساقط الشعر والشعور بالغثيان والتعب والامساك، فضلا عن الاسهال وفقدان الشهيه ونقص عدد كرات الدم البيضاء والحمراء.

واشرف علي تطوير العقار صندوق ادويه السرطان بالعاصمه البريطانيه لندن، وقد كشفت التجارب الاوليه انه فعال جدا في علاج سرطان الدم وخاصه النوعين "اللوكيميا" الليمفاويه، وسرطان خلايا "مانتل".

وتمثلت الاثار الجانبيه للعقار في النزيف والرجفان الاذيني في المرضي الذين لديهم تاريخ من عدم انتظام ضربات القلب.

واكد قائد فريق البحث بمعهد "دانا فاربر" ستيفن تريون ان "نتائج الدراسه تبشر بعهد جديد لعلاج سرطان الدم، وتكشف كيف يمكن ان يؤدي تسلسل الجينوم الي اكتشاف الطفرات السرطانيه التي يمكن ان نستهدفها بالعلاجات الجديده".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل