المحتوى الرئيسى

حل لغز نشأة القمر

04/10 13:19

يبدو اخيرا ان اشكاليه الكيفيه التي تشكل بها القمر قد تم حلها.

فقد بينت نماذج محاكاه ان الارض ربما اصطدمت مع كوكب شقيق مماثل لها في الحجم لتشكل جارها القمر.

كانت فرضيه "التاثير العملاق"، التي طرحت في سبعينيات القرن الماضي، تشير الي ان القمر قد تم تشكيله من الحطام المتناثره من تصادم كوكب في حجم المريخ مع كوكب الارض في وقت مبكر قبل نحو 4.5 مليار سنه، وكان هذا يتناسب مع ما يعرفه البشر عن القمر وقتها، من حيث كتلته الصغيره مقارنه بالارض، وعدم وجود نواه حديديه له.

وبهذا كانت النظريه تقتضي ضمنا ان القمر في معظمه قد تكون من حطام هذا التصادم الكبير، الا ان تشابه الصخور القمريه مع صخور الارض، كان يحير العلماء في ماهيه الكوكب الذي قد يكون اصطدم مع الارض.

والان توصل العلماء الي ان سيناريو الاصطدام بالفعل ليس بعيدا عما حدث، الا ان الجديد الذي اكتشفه العلماء هو ان الارض اصطدمت مع كوكب شقيق لها.

فقد اجري علماء الفيزياء الفلكيه محاكاه لكيفيه تشكيل المجموعه الشمسيه، واشارت تقديراتهم الي ان نسبه من 20 الي 40% من حوادث الاصطدام، كانت تحدث بين الاجسام السماويه المتشابهه، وهذا يشرح الكيفيه التي تكون بها القمر، ونشرت نتائج هذه الدراسه في مجله Nature العلميه.

وتشير هذه النتائج الي ان الكوكب الذي اصطدم بالارض يمكن وصفه بالكوكب الشقيق، حيث وجد الباحثون ان بعض الكواكب كانت تتشابه مع بعضها البعض بسبب المسافه المتماثله بينها وبين الشمس، مما يعني انها قد تشكلت من نفس النوع من المواد الاوليه وتقريبا في نفس الظروف، وهذا يفسر للعلماء تشابه صخور الارض والقمر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل