المحتوى الرئيسى

لدغة الأفاعي تقتل سنويا 120 ألف شخص بسبب نقص الأمصال

04/10 08:04

اعلن عالم الكيمياء الامريكي "كلير كوميف" نتائج دراسته التي اجراها علي حيوان "اوبوسوم" والذي لديه القدره علي مقاومه سم الافاعي بسبب وجود "بروتين" مكون من 11 حامض أميني موجودون في دمه يحميه من هذا السم.

وقد قام العالم بعزل هذه الاحماض وحقن بها الفئران التي ساعدتها علي مقاومه سم الافاعي لاقوي انواع الافاعي الامريكيه المعروف باسم "روسيل" ومازالت الابحاث جاريه لمعرفه مدي تاثير هذه الاحماض علي الانسان لانقاذ حياه 100 الف شخص يموتون سنويا بسم الافاعي رغم وجود بعض الامصال الفعاله سهله الاستخدام للانسان.

واشار العالم الفرنسي "البير كاميت" في معهد باستير الفرنسي ان الأبحاث العلمية الخاصه بامصال لدغه الافاعي بدات منذ 1894 وكانت تعتمد علي حقن جرعه صغيره من السم الي الحيوان الذي يستطيع بعد فتره من حمايه نفسه وينتج اجساما مضاده ومازالت الابحاث تجري منذ قرن من الزمان لتطوير الامصال حيث اكتشف العلماء ان 400 نوع من الافاعي السامه في العالم تمتلك بروتيناتها السامه مما يتطلب تغيير امصال كل منطقه كما تم تحصين الخيول ضد بعض هذه السموم.

وفي 2005 كشف احد الباحثين الفرنسيين ان السم يتحكم في اجسام مضاده ضد سم اخر واحد المعامل المكسيكيه استطاعت ان تنتج امصال تغطي 45 نوع من الافاعي الافريقيه مما ساعد علي خفض عدد الوفيات من 150 الف حاله في الثمانينات الي 30 الف حاله.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل