المحتوى الرئيسى

خميس العهد.. ماذا حدث في ليلة العشاء الأخير؟

04/09 19:34

التاريخ الديني للمسيحيين مليء بالقصص التي لا يعرفها الكثيرون من اصحاب الديانات المختلفه.  وتحل، اليوم الخميس، مناسبه "خميس العهد"، الذي التقي فيه المسيح او "يسوع" مع تلاميذه لاخر مره.

"دوت مصر" يعرفك علي "خميس العهد"، الذي صادف العشاء الأخير، وماذا اوصي به المسيح قبيل ان يذهب:

"خميس العهد" ويعرف ايضا بـ"الخميس المقدس" او "الخميس الاسرار"، وهو عيد مسيحي او يوم مقدس يسبق عيد الفصح، وهو ذكري العشاء الاخير للمسيح مع تلاميذه "وفقًا للانجيل الكنسي". وهو اليوم الذي غسل فيه يسوع ارجل تلاميذه، ووعظ فيهم بان يحبوا بعضهم البعض، كما احبهم هو وترك لهم وصيته. ويقوم الكاهن في كثير من الكنائس الكاثوليكيه والبروتستانتيه والارثوذكسيه بغسل ارجل المصلين، ورشمهم بالزيت.

ايضًا في يوم خميس العهد، تم القبض علي يسوع ليلاً بعد خيانه يهوذا له، وتسليمه لليهود ومحاكمته بتهمه التجديف، وفقًا للروايه المسيحيه.

خميس العهد هو اليوم الخامس من اسبوع الالام، يسبقه "اربعاء البصخه"، وتليه "الجمعه العظيمه". يقع تاريخ هذا اليوم دائما بين 19 مارس و22 ابريل. لكن هذه التواريخ تقع في ايام مختلفه، اعتمادا علي ما اذا استُخدم "الغريغوري" او "التقويم اليولياني".

ولان الكنائس الشرقيه عموما تستخدم التقويم اليولياني، يكون الاحتفال بالعيد علي مدي الـ21 قرن الماضين، بين 1 ابريل و5 مايو في التقويم الميلادي "الغريغوري" الاكثر شيوعًا.

استذكارًا لليله خروجهم من مصر، يقيم اليهود حسب شريعه موسي في اول "ايام الفطير"، عشاء خاصا يتناولون فيه خبزا فطيرا، لان اسلافهم ليله الخروج، لم يجدوا الوقت لتخمير الخبز فاكلوه فطيرًا.

هذه المناسبه، احتفل بها المسيح مع التلاميذ الاثني عشر في القدس. وبعد ان تناولوا العشاء، قدّم المسيح الخبز علي انه جسده، وكاس النبيذ علي انها دمه، وطلب استذكار هذا الحدث الي ان ياتي ثانيه، مؤسسًا بذلك القداس الالهي وسر القربان.

حَفل العشاء الاخير بالعديد من الاحداث، فقد تنبا يسوع ان يهوذا سيخونه، وان بطرس سينكره ثلاث مرات قبل صياح الديك، وقدّم خطبته الاخيره للتلاميذ، والتي تدون بشيء من التفصيل في انجيل يوحنا "التلميذ الذي كان متكئًا علي حضن يسوع خلال العشاء" حسب التقليد.

ركّز يسوع في هذه الخطبه، علي المحبه، معتبرًا اياها العلامه الفارقه، قائلا: "بهذا يعرف الجميع انكم تلاميذي، ان كنتم تحبون بعضكم بعضًا".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل