المحتوى الرئيسى

أوصلوا هذه التقنيات بهاتفكم واستغنوا عن زيارة الطبيب الطارئة

04/09 17:03

كثيره هي الحالات التي تقودنا ليلاً، او نهاراً، مرتاعين الي الطبيب، نشكو من ارتفاع درجات الحرارة لدينا او من حكّه في الاذن علي سبيل المثال، فيما يكون التشخيص بسيطاً ولا يتطلب الكثير من العناء. نشعر بالاحباط حينذاك اذ كان من الاسهل ان نقضي تلك الليله في الفراش.

لكن، من صاحب الحق في اتخاذ القرار حول ما اذا كانت الحاله الصحيه التي نعانيها تتطلب تدخلاً طبياً مباشراً ام لا؟ هذه بعض الحلول التي تقدمها التكنولوجيا الحديثة معتمدهً علي التطور اللافت في مجال الهواتف الذكيه.

عندما يحلّ المساء، وتبدا اذنك بازعاجك بحكّه غريبه، يكون الوقت قد تاخر علي زياره سريعه للطبيب، تفكّر حينذاك في احد اصدقائك الاطباء القريبين من منزلك، لتشخيص المرض واعطائك الارشادات اللازمه. الا ان التكنولوجيا قد حلّت جزءاً كبيراً من هذه المعضله عبر اداه اسمها CellScope Oto Home وهي عباره عن منظار للاذن مصمم كي يتم توصيله بهاتفك الذكي. صحيح ان هذه الاداه لا تستطيع ان تخبرك في ما اذا كان ما تعاني منه التهاباً ام لا، لكنها تستطيع ان توصل فيديو مصوراً لاذنك او اذن طفلك الي الطبيب المختص فوراً، ليجيبك بتشخيص الحاله والعلاج ايضاً وانت في بيتك. انها اداه تقوم، باختصار، بكل ما يقوم به منظار قناه الاذن الموجود في عياده الطبيب، حيث تستطيع الكشف علي طبله الاذن، وداخل القناه، وكل الاجزاء الداخليه التي لا يمكن تفحصها بالعين المجرّده.

ميزه اخري لهذه الاداه، هي ثمنها المنخفض جداً، والذي لا يتجاوز الـ80 دولاراً، ويمكن استخدامها من اي مكان مجهز بخدمه اتصال بشبكه الانترنت.

في بعض حالات الاصابه بالسكري، يكون المريض عاده عرضه للكثير من الضغط من قبل طبيبه للذهاب الي طبيب العيون مره كل سنه علي الاقل، لكن بالنسبه لكثيرين فهذه مهمه صعبه، خصوصاً للكبار في السنّ، الذين لا يستطيعون غالباً الخروج بمفردهم الي المستشفي، او القيام من اسرّتهم بسهوله. علماً ان هذا الفحص ضروري لتفادي مشاكل اكبر في العيون فد تتسبب بالعمي. في الولايات المتحده الامريكيه علي سبيل المثال، المسبّب الاول للعمي هو مرض السكري وتكاسل المرضي عن مراجعه الطبيب.

من هنا، جاءت فكره iExaminer كمنظار لقاع العين يوصل بالـiPhone، ويبلغ ثمنه سبعين دولاراً، يمكنك من التقاط صور او تسجيل فيديو لقاع العين، ليلتقط اي خلل غير طبيعي قد يكون طرا علي الشبكيه، لترسلها الي الطبيب بشكل دوري، ويخطرك في حال وجود علامه تحذيريه بضروره زيارته فوراً، اذ ان معظم حالات العمي التي تسبب بها السكري كان ممكناً منع حدوثها لو جرت معالجتها قبل فوات الاوان.

الفائده لا تتوقف عند المتابعه الدوريه فحسب، تخيّل مثلاً انك طبيب طوارئ او ممارس عام في المستشفي، وفي ساعه متقدمه من الليل تصل اليه حاله طارئه في قاع العين مثل الارتشاح او النزيف، ولا يمكن لمختص في العيون ان ياتي الان، مع هذه الاداه يمكن للطبيب المناوب ان يفحص قاع العين بنفسه او يلتقط الصور او الفيديوهات ويرسلها الي المتخصص، الذي سيخبره بالخطوات الواجب اتخاذها لانقاذ عين المريض.

لماذا لا تجري فحصاً شاملاً لصحتك كل صباح؟ قبل ان تقوم من فراشك، وكما تتفقد بريدك الالكتروني، تفقّد حالتك الصحيه من دقّات قلبك وانتظامها الي انتظام ضغط الدم في جسمك وكميه الاوكسجين في الجسم واحصل ايضاً علي تخطيط كامل للقلب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل