المحتوى الرئيسى

الإبتكار المصرى لمكافحة الملاريا.. هدية مصر لدول إفريقيا

04/09 12:16

اعلنت الجامعه الالمانيه بالقاهره في بيان لها اليوم الخميس ان بنك التنميه الافريقي اكد علي دعمه لتمويل التطبيقات الحقليه للابتكار المصري لمكافحه الملاريا  في ابيدجان وذلك بعد ان اشاد الجميع بهذا الانجاز المصري غير المسبوق علي مستوي العالم .

وقد قام الدكتور/ محمود هاشم عبد القادر – استاذ الكيمياء الضوئيه بجامعة القاهرة ورئيس الجامعه الالمانيه ومخترع الابتكار المصري مع تلميذه الدكتور/ طارق الطيب – استاذ بجامعه القاهره الاسبوع الماضي بزياره للمركز الرئيسي لبنك التنميه الافريقي بابيدجان وقام بشرح تفاصيل وتكلفه واليه التنفيذ للابتكار المصري لمكافحه الملاريا امام ثلاثين خبيرا بالبنك في تخصصات متعدده كالطب، وهندسه الري والاقتصاد .

جاء ذلك تلبيه لدعوه نائب رئيس بنك التنميه الافريقي بالمركز الرئيسي بابيدجان المهندس/ علي ابو السبع، وبالتعاون مع السفير/ حازم فهمي – امين عام الوكاله المصريه للشراكه من اجل التنميه بوزارة الخارجية المصرية،

وقد نظم السفير/ اسامه خليل سفير مصر في كوت ديفوار اجتماعا للدكتور/ محمود هاشم عبد القادر والدكتور/ طارق الطيب مع وزيره الصحه بساحل العاج الدكتوره/ ريموندا كوفي وحضر الاجتماع اعضاء من البنك الإفريقي للتنمية المسئولين عن الصحه وكذلك كبار المسؤولين والمستشارين بالوزاره ومدير المركز القومي الايفواري لمكافحه الملاريا كما اهدي الدكتور محمود هاشم احدث مؤلفاته الدوليه المنشوره حديثا من اكبر دار نشر المانيه ” شبرينجر فيرلاج” وهو كتاب العلاج الضوئي الديناميكي والذي يشرح فيه هذا الابتكار والمسجل كبراءه اختراع دوليه عن طريق المنظمه العالميه لحقوق الملكيه الفكريه (WIPO)  المسجل في 170 دوله والذي اعترفت به حديثاً منظمه الصحه العالميه كنظام امن لمكافحه يرقات البعوض الناقل للملاريا.

وقد رحبت وزيره الصحه الدكتوره/ رايموند كوفي جودو بهذا الاكتشاف وطلبت سرعه تطبيق هذا الابتكار في منطقتي كوماسي، ماركوري بابيدجان/ ساحل العاج اسوه بما تم تطبيقه في كل من اوغندا واثيوبيا والسودان.

وتتلخص الفكره العلميه لهذا الابتكار في القضاء علي بعوضه الملاريا من المنبع. وذلك عن طريق قطع دوره حياه البعوضه المسببه للملاريا بالتخلص من اليرقات التي تعيش في المياه الراكده. ويتم ذلك باستخدام اشعه الشمس المباشره وماده الكلوروفيل المستخلصه من النباتات (مثل نبات ورد النيل او المخلفات الزراعيه) حيث يتم رش المستنقعات بماده الكلوروفيل التي تتغذي عليها يرقات البعوض، وفي وجود اشعه الشمس يتم حدوث تفاعل كيميائي ضوئي يحول الاوكسجين داخل انسجه اليرقات الي اوكسجين ذري نشط يفتك بها، وقد اثبتت النتائج انه في خلال ساعتين فقط يتم القضاء تماما علي يرقات البعوض بنسبه نجاح 95-100%.

الجديد في هذه الطريقه انها تعتمد علي مستخلصات نباتيه امنه واشعه الشمس الموجوده بجميع الدول التي تعاني من هذا المرض وتتميز هذه الطريقه بالمميزات الاتيه:المستخلص النباتي هو عباره عن مكمل غذائي وقد تم اعتماده من مؤسسه الغذاء والدواء الامريكيه” ( FDA ) Food and Drug Administration “ ورخيص الثمن بما يتناسب مع البلدان الفقيره.

كماان المستخلص النباتي يتمتع بدرجه امان عاليه جدا حيث انه يتحلل باشعه الشمس وليس له اي اثار بيئيه ضاره بل انه مفيد باستخلاصه من نبات ورد النيل والمسبب مشكله في المياه وكذلك يمكن استخلاصه من النفايات الزراعيه.

هقد اثبتت التطبيقات الحقليه انه لا يؤثر تماما علي نظام Eco System حيث انه فقط يؤثر علي يرقات الباعوض دون تاثيره علي ايه كائنات حيه اخري وله كفاءه عاليه في القضاء علي يرقات البعوض حيث تقضي تماما علي اليرقات بكفاءه 100% بعد ساعتين من تعريضها لاشعه الشمس.

 ويقوم بتنفيذ هذه التطبيقات اول شركه للابحاث و التطوير Innovative Research and Development (INRAD-Egypt) شركه انراد وهي شركة مصرية تاسست بمجهود مجموعه من العلماء بدعم من شركه وطنيه بتدعيم من رجل اعمال وطني وتهدف هذه الشركه لابتكار الابحاث و تطويرها والاستفاده من الابحاث التطبيقيه وبراءات الاختراع وتحويلها الي منتتج مفيد في القضاء علي المشاكل الصحيه والبيئيه التي تؤثر بدورها علي التنمية البشرية.

والجدير بالذكر ان الملاريا مرض ينتقل لجميع الاعمار من البشر يسببه نوع من الطفيليات يسمي بلازموديوم وينقله بين الاشخاص المصابين وغير المصابين نوع من الناموس يسمي انوفيليس.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل