المحتوى الرئيسى

كيف ستبني قطر فريقا قويا لكأس العالم 2022؟

04/09 07:13

اثار قرار الاتحاد الدولي لكره القدم (فيفا) اسناد تنظيم بطولة كأس العالم لعام 2022 لقطر منذ لحظه الاعلان عنه.

فهناك جدل حول الطريقه التي تم بها التصويت علي القرار، واماكن اقامه المباريات والمناخ، لكن احدا لم يتحدث حول فريق قطر الذي سيخوض منافسات تلك البطوله.

ولذلك فهل ستكون قطر قادره علي تشكيل فريق يمكن لها ان تفخر به، حينما تتجه اليها انظار العالم بعد نحو سبع سنوات؟

ما هو تاريخ قطر في كره القدم؟

تشكل المنتخب القطري لكره القدم عام 1970 فقط، وهو مصنف الان خارج قائمه الفيفا لافضل مئه فريق.

ولم يتاهل المنتخب القطري ابدا لكأس العالم، ولم يقترب من التاهل الا مره واحده، حينما خسر علي ارضه في المرحله النهائيه من تصفيات كاس العالم، التي اقيمت في فرنسا عام 1998 امام السعوديه، حيث كان الفوز حينها سيجعل قطر تصعد الي البطوله.

ولم تفلح محاولات قطر في الوصول لكاس العالم الاخيره، التي اقيمت في البرازيل العام الماضي، حيث فازت في خمس مباريات فقط من اجمالي 14 مباراه لعبتها في التصفيات، كما خسرت في كأس آسيا لهذا العام، في كل المباريات الثلاث التي خاضتها في دور المجموعات.

ولن تكون قطر هي اول دوله تستضيف بطوله كاس العالم علي الرغم من عدم تاهلها للبطوله من قبل.

فاليابان لم تكن قد تاهلت من قبل لبطوله كاس العالم، وعلي الرغم من ذلك تم عام 1996 اسناد تنظيم بطوله كاس العالم لعام 2002 اليها، بالمشاركه مع كوريا الجنوبيه.

وتاهلت اليابان بعد ذلك لكاس العالم في بطوله عام 1998 في فرنسا، ثم كل البطولات اللاحقه.

وفي قطر، التي يبلغ عدد سكانها نحو 300 الف نسمه، ليس هناك عدد كبير من الموهوبين في كره القدم، لكن رئيس اتحاد كرة القدم هناك واثق، من ان خطوات كبيره يتم اتخاذها حاليا في هذا المجال.

وقال رئيس الاتحاد منصور محمد الانصاري لموقع بي بي سي سبورت: "اعتقد اننا في مرحله تطوير المنتخب الوطني في الوقت الراهن".

واضاف: "لقد عشنا وقتا رائعا خلال العام ونصف الماضي، حيث راينا بعض التغيرات في المنتخب الوطني".

هل سيعتمدون علي اشراك لاعبين اجانب؟

تولي اللاعب الجزائري الدولي السابق جمال بلماضي تدريب المنتخب القطري للشباب عام 2013، ثم المنتخب الاساسي العام التالي.

وحقق بلماضي نجاحا مبكرا، مع فوز قطر ببطوله كاس غرب اسيا لعام 2014، بعد فوزها علي الاردن بهدفين دون مقابل في المباراه النهائيه.

وكان من ضمن الفريق ألفائز اللاعب كريم بوضياف ذو الاصل المغربي – الجزائري، وبوعلام خوخي ذو الاصل الجزائري، وهما من سجلا هدفي المباراه في مرمي الاردن، وكلاهما حاصل علي الجنسيه القطريه.

وسجل خوخي ثمانيه اهداف في 14 مباراه له مع منتخب قطر، ويعتبر افضل لاعب في الفريق.

بينما حصل اللاعب غاني المولد محمد مونتاري ايضا علي الجنسيه القطريه، وصنع اول ظهور له مع منتخب قطر في ديسمبر/ كانون الاول عام 2014، في مباراه ضد استونيا.

وبالنظر الي قائمه اللاعبين خلال مباراتهم الوديه الاخيره مع الجزائر، كان سته من بين الاحد عشر لاعبا الذين بداوا المباراه ليسوا قطريي المولد.

وتعد عمليه مكافاه اللاعبين غير القطريين بمنحهم الجنسيه القطريه مثار قلق لكثيرين، بمن فيهم رئيس الفيفا ستيب بلاتر.

ولا تعد كره القدم المجال الوحيد الذي تستورد فيه الدوله الخليجيه المواهب، ولعل ابرز الحالات لاعب القوي الكيني الاصل ستيفن تشيرنو.

وغير اللاعب الكيني انتماءه واسمه الي سيف سعيد شاهين.

وفاز تشيرنو بالميداليه الذهبيه في بطولات 2003 و2005 لصالح قطر، وهو يحتفظ الان برقم قياسي 3000 متر في سباق الحواجز للخيول.

لكن منصور محمد الانصاري قال لبي سي سبورت: "اعتقد ان النسبه مبالغ فيها فيما يتعلق بلاعبي كره القدم الاجانب".

واضاف: "بالنسبه لنا جميعهم لاعبون قطريون، ونحن ملتزمون بقواعد الفيفا. كل لاعبينا لهم الحق في تمثيل فريقنا سواء كانوا مولودين في قطر، او كان اباؤهم مولودين في قطر، او كانوا قد لعبوا في الدوري القطري بدء من عمر 18 عاما ولمده خمس سنوات. انها في الحقيقه ليست استراتيجه لجلب لاعبين دوليين".

ما مدي قوه المنتخب الحالي؟

حصلن قطر علي الترتيب رقم 54 في تصنيف الفيفا لعام 1993، وحاليا تصنيفها رقم 109، ولكن عام 2014 يراه البعض الاكثر نجاحا بالنسبه للفريق، ويعتقدون بامكانيه تاهل الفريق لكاس العالم المقبله في روسيا.

وفي عام 2014 فاز الفريق ببطوله كاس الخليج، بفوزه علي السعوديه في المباراه النهائيه في الرياض. وكانت تلك هي المره الاولي التي تفوز فيها قطر بالبطوله خارج ارضها.

لكن في بطوله الامم الاسيويه اللاحقه، التي اقيمت في استراليا في يناير/ كانون الثاني 2015، كان اداء الفريق سيئا، حيث خسر المباريات الثلاث التي لعبها في البطوله، ولم يحرز سوي هدفين.

وقال الظهير الايسر للفريق خالد مفتاح لبي بي سي: "كأس الأمم الأسيوية كانت انتكاسه بالنسبه للفريق، لكن بامكاننا ان نثبت اننا في تحسن".

واضاف: "نحن نتحسن يوما بعد يوم، بامكاننا ان نتقدم ونامل ان نفعل ذلك ونثبت للجميع من نحن".

ويبدو ان فوز المنتخب القطري في مباراتين وديتين بنتيجه هدف دون مقابل في ارضه علي كل من الجزائر وسلوفينيا مؤخرا يؤيد وجهه النظر تلك.

ما الذي يطمحون لتحقيقه في بطوله 2022؟

حلم قطر هو التاهل لبطوله كاس العالم 2018، لكن هذا لن يكون سهلا، حيث ان خمسه منتخبات فقط ستتاهل للبطوله من بين 46 فريقا اسيويا، بداوا في خوض التصفيات.

لكن الطموح الاكثر واقعيه هو بطوله 2022.

وتكوين فريق يمكن للبلد ان تفخر به يمثل اولويه قصوي، وهذا يعني التركيز علي منتخب الشباب.

ويركز الاتحاد القطري لكره القدم معظم جهوده علي فريق تحت سن 20عاما وتحت سن 17 عاما، علي امل ان يشكل لاعبو هذه المرحله العمريه العمود الفقري للمنتخب الوطني عام 2022.

وانشات قطر اكاديميه اسباير عام 2004، بهدف تاهيل لاعبين متفوقين في العديد من الرياضات.

ومعظم مدربي كره القدم في قطر اجانب، من الدول الاوربيه العريقه في كره القدم، ومدير الاكاديميه لاعب سابق في فريق ريال سوسييداد الاسباني، بينما كان مدرب منتخب الشباب روبرتو اولابي مديرا للكره في الدوري الاسباني ما بين عامي 2007 و2009.

وسينافس فريق قطر للشباب بقياده فيلكس سانشيز، المدرب السابق لفريق برشلونه للشباب، في بطوله كاس العالم تحت سن 20 عاما، في نيوزلندا في وقت لاحق من العام الجاري.

وعمل سانشيز في اكاديميه اسباير لمده ثماني سنوات، ويامل في ان تعطي خبره اللعب مع افضل الفرق في العالم منتخب الشباب القطري التركيز الذي يحتاجونه.

وقال سانشيز عن تاهل منتخب قطر الي بطوله كاس العالم للشباب في نيوزلندا: "اعتقد انه نجاح كبير بالنسبه لنا جميعا. نحن فخورون بهذا الجيل من اللاعبين، الذين كان بعضهم هنا خلال السنوات الثماني الاخيره، والذين حققوا هذا الانجاز للبلد".

يعد اللعب مع الفرق الكبيره اولويه مهمه من اولويات الفريق القطري.

ويقول منصور محمد الانصاري: "انه ضروره. لا يمكنك ان تاخذ لاعبين لم يشاركوا في بطولات كبيره وتلق بهم في كاس العالم، ثم تجدهم ينافسون بالطريقه التي تتمني ان ينافسوا بها".

واضاف: "انهم لن يكونوا قادرين علي الاداء الذي ترغبه، لذلك نحن نعمل علي ان نكيف لاعبينا ليكونوا مستعدين لذلك".

وتستضيف قطر بطوله كاس اسيا لعمر تحت 23 عاما العام المقبل، وسوف تكون هذه البطوله بمثابه عمليه تاهيل لبطوله الاوليمبياد.

كما ستشارك في العديد من المباريات الوديه، لاكتساب مزيد من خبره الاحتكاك مع منافسين اقوياء.

لكن علي الرغم من حجم الاستثمار الكبير والرغبه في النجاح، الا ان المسؤولين الرئيسيين عن الاعداد للبطوله يدركون مدي المازق المحتمل.

مع قله عدد سكان قطر، فان هناك فرصه جيده لاي شخص يلعب في المنتخب الحالي للشباب ان يلعب في بطوله كاس العالم 2022.

نرشح لك

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل