المحتوى الرئيسى

مخيم اليرموك .. جريمة النظام واقتتال المعارضة

04/09 00:46

  "لمعرفه كيف هو الوضع في اليرموك، قوموا بقطع الكهرباء والماء والتدفئه عن انفسكم واحصلوا علي وجبه واحده في اليوم وعيشوا في الظلام وعلي حرق الخشب"، هكذا يتحدث انس- احد سكان مخيم اليرموك- واصفاً الحاله المترديه التي وصل اليها قاطني هذه المنطقه المشتعله من الاراضي السوريه.

اليرموك اسم لنهر طوله 57 كم منه 47 كم داخل الاراضي السوريه، ينبع من بحيره "مزيريب" في سوريا ثم يسير النهر ليشكل جزء من الحدود السوريه الاردنيه، نهر اليرموك ارتبط في الذاكره التاريخيه للعرب بمعركه شهيره وقعت في العام الثالث عشر الهجري بين المسلمين والروم، واليوم يجري صراع اخر بين عده اطراف داخليه واقليميه في هذه المنطقه المشتعله من الاراضي السوريه.

 نلقي الضوء في هذا التقرير علي نشاه مخيم اليرموك، والاحداث التي مر بها منذ اندلاع الثورة السورية في منتصف مارس من عام 2011، والاطراف الفاعله في حتي التطورات الاخيره التي حدثت بدخول تنظيم الدوله الاسلاميه الصراع القائم في المخيم.

وفقا لتعريف وكاله الامم المتحده لاغاثه وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الادني "الانروا" فكلمه "مخيم" تعني : قطعه من الارض تم وضعها تحت تصرف الوكاله من قبل الحكومه المضيفه بهدف اسكان اللاجئين الفلسطينيين وبناء المنشات للاعتناء بحاجاتهم. اما المناطق التي لم يتم تخصيصها لتلك الغايه فلا تعتبر مخيمات. ومع ذلك، فان للاونروا مدارس وعيادات صحيه ومراكز توزيع خارج المخيمات حيث يوجد تواجد كبير للاجئين الفلسطينيين، كما هو حال مخيم اليرموك الذي يعد اكبر مخيم للاجئين الفلسطينيين في سوريا رغم انه مخيم غير رسمي طبقا للتصنيف سابق الذكر، وتمتاز الاوضاع الاجتماعيه الاقتصاديه في المخيمات عموما بالفقر وبالكثافه السكانيه وبظروف الحياه المكبله وبنيه تحتيه غير ملائمه كالشوارع والصرف الصحي.

تاسس مخيم اليرموك عام 1957 م لايواء عدد من اللاجئين الفلسطينيين علي مساحه تبلغ مساحه حوالي 2.1 كيلو متر مربع جنوب العاصمه السوريه دمشق، ترجع جذور اغلبيه ساكنيه الي منطقه الجليل والمدن الساحليه بالارض المحتله، ومنطقه بحيره طبريه وسهل الحوله وحيفا وعكا والناصره وصفد، الي جانب اللد والرمله والخليل والقدس المحتله، وقد اطلق السكان علي عدد من احياء وحارات المخيم اسماء مناطق فلسطينيه، وقد شُكلت عام 1964 بلديه لاداره شؤون المخيم، وتقديم الخدمات الضروريه للاجئين بتنسيق مع الاونروا والهيئات الرسميه السوريه المعنيه، حتي مطلع 2012 عدد سكان المخيم اكثر من 144000 فرد طبقاً  لاحصائيات الاونروا ، كما تضم ثلاثه مستشفيات، و28 مدرسه.

بدء الصراع المسلح الي مخيم اليرموك

دخل مخيم اليرموك في اتون الصراع القائم بسوريا في منتصف ديسمبر 2012، بعد ان بدا النظام السوري في ضرب بعض الاماكن في المخيم بدعوي انه ماوي لفصائل من المعارضه المسلحه، وقام بعمل حصار علي قاطني المخيم، فلم يسمح الا بدخول حجم ضئيل من المساعدات، ومن تلك اللحظه لم تهدا الاوضاع، بل تزداد اشتعالاً مع ازديداد عدد الاطراف المتصارعه فيه.

تكمن الاهميه الاستراتيجيه للمخيم كونه يبعد حوالي 8 كم من قلب العاصمه دمشق، وهو داخل فيها من ناحيه الجنوب، ويُعد بمثابه حائط الصد بين المعارضه المسلحه علي اختلافاتها والقوات النظاميه المرتكزه في العاصمه.

قبل الخوض في التطورات التي شهدها مخيم اليرموك في مطلع ابريل الحالي يجدر بنا ان نتعرف علي كل من "كتائب اكناف بيت المقدس"، و"الجبهه الشعبيه لتحرير فلسطين – القياده العامه" نظراً لما لهما من اهميه في مجري الصراع الدائر في المخيم، ولكونهما فصيلان فلسطينيان بالاساس:

كتائب اكناف بيت المقدس: فصيل فلسطيني اسلامي يبلغ عدده 300 فرد تقريبا، انضموا الي الثوره السوريه كجهه لتقديم الدعم اللوجستي ابتداءً من تقديم ذخائر وتدريب علي الاعمال القتاليه، والمشاركه في بعض العمليات النوعيه بصوره فرديه، ثم تطور الامر بتشكيل مجموعات مسلحه لحمايه المخيم من هجمات جيش النظام وجبهه تحرير فلسطين – القياده العامه، والتي تصفها الاكناف بـ "شبيحه النظام".

وتعد كتائب اكناف بيت المقدس محسوبه من الناحيه التنظيميه علي حركه المقاومه الاسلاميه حماس، ورغم ان حماس قد اصدرت بياناً اعلنت فيه انه لا علاقه لها بالفصائل المتحاربه في سوريا الا هناك مؤشرات تؤيد ذلك، حيث ان قائد كتائب الاكناف هو محمد زغموت الشهير باسم " ابو احمد المشير " وقد عمل مرافقاً لرئيس المكتب السياسي لحركه حماس خالد مشعل، كذلك يشاركه في القياده نضال ابو العلا الشهير بابي همام والذي عمل ايضاً مرافقا لنائب رئيس المكتب السياسي السابق لحماس في سوريا موسي ابو مرزوق .

جبهه تحرير فلسطين – القياده العامه: فصيل فلسطيني قومي يساري اُسس في 24 ابريل 1968 اثر انشقاق عن الجبهه الشعبيه لتحرير فلسطين ويتزعمها منذ نشاتها احمد جبريل احد مؤسسي الجبهه الشعبيه لتحرير فلسطين وهو فلسطيني الاصل ويحمل الجنسيه السوريه، تؤمن الجبهه من خلال ميثاقها بان الثوره المسلحه هي السبيل لتحرير فلسطين، وان نضالها جزء من النضال العالمي ضد كل اشكال الاستعمار وتعارض اي تسويه سياسيه مع اسرائيل، وتُصنف الجبهه كمنظمه راعيه للارهاب من قِبل كل من الولايات المتحده والاتحاد الاوربي وكندا.

رغم الشعارات التي يرفعها احمد جبريل زعيم الجبهه الا انه وقف وجبهته مع نظام الاسد منذ اندلاع الاحتجاجات في مارس 2011، وشارك في الحصار الذي يضربه النظام علي مخيم اليرموك من الناحيه الشماليه، مما ادي الي حدوث انشقاقات في الجناح العسكري الموالي له، وانحيازها الي صف المعارضه، واعلنت الجبهه في اكتوبر 2014 مشاركتها في العمل العسكري المباشر علي الحدود اللبنانيه – السوريه الي جانب الجيش اللبناني ومقاتلي حزب الله في صد محاولات تسلل بعض فصائل المعارضة السورية عبر الحدود باتجاه لبنان .

شهد المخيم طوراً جديداً للصراع مع حادثه اغتيال يحيي حوراني، والذي نعته حركه حماس رسمياً في بيان لها ف 30 مارس، حيث اغتيل علي يد مجهول اطلق عليه عدد من الرصاصات اثناء توجهه الي مستشفي فلسطين احدي مستشفيات المخيم.

كان يحيي حوراني المُكني باب صهيب قد اختير لتمثيل عده فصائل لتسويه الاوضاع داخل المخيم، وكان دائما يطالب بتحييد المخيم، وابعاده عن النزاعات المسلحه، يري البعض ان تنظيم الدوله هو المسئول عن اغتيال حوراني، لرفضها تكرار عقد اي تسويه مع نظام الاسد، كما حدث في بلدتي "ببيلا" و "يلدا" بالقرب من المخيم.

مع مطلع شهر ابريل، بدا تنظيم الدوله الاسلاميه باقتحام مخيم اليرموك من ناحيه الحجر الاسود جنوب المخيم، وقاموا بمهاجمه كتائب اكناف بيت المقدس، وثمّ من يري حدوث اتفاق بين جبهه النصره وتنظيم الدوله، حيث سمحت النصره بدخول مقاتلي الدوله من ناحيه الحجر الاسود والتي كانت ترابط فيها، رغم المعارك الدائره بينهما في شمال البلاد والتي سقط فيها العشرات من الطرفين، وهناك شكوك حول مبايعه مقاتلي النصره لتنظيم الدوله، في الوقت ذاته تعرض المخيم لقصف عنيف من جانب قوات النظام السوري.

دفع تنظيم الدوله بالف مقاتل، في حين ان عدد مقاتلي الاكناف لا يتعدي ثلاثمائه مقاتل، وقد امتدت المواجهات لاسبوع، شهد تفوق لمقاتلي تنظيم الدوله، واحكام سيطرته شيئاً فشيئاً، وقد بث التنظيم اليوم الاربعاء صوراً توضح سيطرته علي المخيم.

وقفه مع تسلسل الاحداث في الاسبوع الاخير

تبادل كل من كتائب بيت المقدس وتنظيم الدوله الاتهامات، فاتهم بعض المقربين من كتائب اكناف بيت المقدس تنظيم الدوله باغتيال يحيي حوراني، وانتشر علي اثر ذلك تعرض الاكناف لاحد رجال "الدوله" في المخيم، في حين اتهم التنظيم الاكناف بانهم يسعون لعقد هدنه مع نظام الاسد ، وانهم قاموا باعتقال عدد من اعضاء التنظيم بالمخيم.

  اصدرت كتائب اكناف بيت المقدس بياناً اوضحت فيها ان مبدا "تحييد المخيم" امر لا ضرر فيه طالما خلي من شروط مجحفه، وان جميع فصائل المخيم قد وافقت علي ذلك ومن ضمنها جبهه النصره، وان ذلك ليس داعياً لاتهامهم بالخيانه، ورفضت فيه ايضاً اتهامهم بالتحالف مع نظام الاسد والشبيحه، حيث قامت قوات الاسد بقصف مواقع تمركز الاكناف في نفس الوقت الذي هاجمت فيه تنظيم الدوله لهم، في حين غابت ضربات النظام السوري عن الحجر الاسود معقل تنظيم الدوله.

  كذلك هاجم بيان الاكناف جبهه النصره، واصفاً ان دعوي الحياد الذي تبنته هو امر ترده الادله والوقائع، وان الحياد مرفوض ابتداء حيث كان ينبغي علي جبهه النصره الوقوف بجانبهم ضد تنظيم الدوله الذي بدا بالعداء الذي عاني منه كل من الاكناف والنصره.

  قد اصدرت حركه حماس بياناً حول الاوضاع بمخيم اليرموك ادانت فيه اقتحام المخيم وتحويله الي ساحه قتال، ودعت الي حقن دماء الفلسطينيين الابرياء، وطالبت جامعه الدول العربيه ومنظمه التعاون الاسلامي بالتدخل وتحمل المسئوليه لانقاذ سكان المخيم من الاباده والقتل.

  تقدير موقف لمركز الزيتونه[1]

  اصدر مركز الزيتونه للدراسات والاستشارات اول امس ورقه تقدير موقف بعنوان "اليرموك..الي اين؟" اوضحت فيها تطور سير المواجهات بين تنظيم الدوله وكتائب اكناف بيت المقدس في الاسبوع الاخير، والسيناريوهات المحتمله في الفتره القادمه، كما بيّن ان سواء استقر الامر علي سيطره تنظيم الدوله علي المخيم او عاد الي قبضه كتائب اكناف بيت المقدس، او سيطرت عليه قوات النظام، فسيكون اهل المخيم هم الخاسرين في كل الاحوال، ولن يكون من السهل عوده الامور كما كانت قبل دخول المخيم في الصراع القائم علي ارض سوريا.

خريطه توضيحيه للوضع في مخيم اليرموك حتي تاريخ 7/4/2015 من اعداد مركز الزيتونه للدراسات والاستشارات

ساءت الاوضاع الانسانيه في مخيم اليرموك منذ ديسمبر 2012، فانقطعت الكهرباء منذ سنتين ونصف، وكذلك المياه منذ سته اشهر، وتشير التقارير الي نزوح اكثر من 180 الفا من اهالي المخيم منذ اندلاع الصراعات المسلحه .

 اصدرت الاونروا بياناً في الخامس من ابريل ناشدت فيه الاطراف المسلحه بالتوقف عن العمليات التي تعرض المدنيين للخطر، موضحه ان مستويات المساعده التي تقدمها قد انخفضت كثيرا، وان هناك 3500 طفلاً يعانون صعويات بالغه في توفير الحد الادني من الغذاء، وطالب مجلس الامن بالسماح بادخال مساعدات انسانيه الي المخيم، في الوقت ذاته اعتقلت قوات الاسد اول امس الدكتور جمال حماد مسئول الهلال الاحمر الفلسطيني والمشرف علي توزيع المساعدات بمخيم اليرموك، ولا زالت قوات الاسد تواصل القصف العنيف علي مناطق بالمخيم لاسيما مع سيطره تنظيم الدوله عليه بالكامل.

وقد اقيمت وقفه تضامنيه مع اهالي المخيم بالقدس، حمّل المشاركون فيها منظمه التحرير الفلسطينيه مسئوليه ما يحدث في المخيم، متهماً اياها بالتقصير ، وقد ناشد المفتي العام للقدس والديار الفلسطينيه محمد حسين العالم اجمع بما فيه من هيئات ومؤسسات رسميه وغير رسميه حمايه اللاجئيين الفلسطينيين في المخيم وتقديم الخدمات لهم.

كما اقيمت وقفه احتجاجيه بعد ظهر الاربعاء امام مقر ممثليه المفوضيه العليا للامم المتحده لشؤون اللاجئين، شارك نشطاء فلسطينيون وسوريون والمان لمطالبه المفوضيه والاتحاد الاوروبي بتدخل عاجل لانهاء المعاناه المتواصله لمن تبقي من سكان مخيم اليرموك.

موقف النظام السوري بعد سيطره تنظيم الدوله الاسلاميه علي المخيم

اعلن وزير المصالحه الوطنيه السوري علي حيدر اليوم ان الاوضاع الجاريه في المخيم تستدعي "حلا عسكريا" فرضه علي الحكومه دخول المسلحين الي المخيم.

وقال حيدر بعد اجتماعه مع عضو اللجنه المركزيه في منظمه التحرير الفلسطينيه احمد مجدلاني في دمشق ان "الاولويه الان لاخراج ودحر المسلحين والارهابيين من المخيم، وفي المعطيات الحاليه لا بد من حل عسكري ليست الدوله هي من تختاره ولكن من دخل المخيم وكسر كل ما قد توصلنا اليه، واضاف ان الحكومه كانت تقول قبل ايام ان المصالحه علي الابواب، معتبرا ان "من قَلب الطاوله هو من يتحمل المسؤوليه".

يمثل مخيم اليرموك-الذي كان يضم منذ ثلاث سنوات اكثر من مئتي الف لاجئا فلسطينيا، نزح قرابه 70% منه -  نموذجا لاختلاف فصائل المعارضه للنظام السوري، والذي ادي الي تفتت جهود تلك الفصائل حتي وصل الامر الي الاقتتال فيما بينها، بدل من توحيد الجهود لاسقاط نظام الاسد الذي استغل تنازع معارضيه لاطاله مده بقائه في الحكم، او علي الاقل الوصل الي موقف تفاوضي قوي .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل