المحتوى الرئيسى

مكفوفون يشاهدون بآذانهم 30 فيلما في مهرجان بباريس

04/08 13:45

شهد "مهرجان باريس للاعمال السمعيه البصريه" الذي يعرض في الوقت الحالي في دورته السادسه بالعاصمه الفرنسيه اقبالا كبيرا من مكفوفي البصر، حيث خصص المهرجان لهم قاعه سينما مجهزه لعرض 30 فيلما تم معالجتهم بتقنيه "الوصف السمعي" التي تمكن فاقدي البصر من "مشاهده الفيلم باذانهم بدلا عن اعينهم".

وتقوم هذه التقنيه علي تخصيص سماعات لكل كفيف تمكنه من سماع حوار الفيلم  مرفق بصوت مسجل مسبقا يصف مشاهد الفيلم وصفا دقيقا لمكان تصوير كل مشهد وديكوراته وملابس ابطاله وحتي تعبيرات وجوههم.

وبحسب صحيفه "لو دباش" الفرنسيه، فقد حددت جمعيه "فالنتين هاي" الخيريه المعنيه برعايه المكفوفين، وراعيه المهرجان الذي بدا في الاول من ابريل/ ويستمر 14 يوما، مبلغ 4 يورو للحصول علي تذكره الفيلم.

ومن بين الافلام المعروضه فيلم "لماذا اكلت والدي"  لنجم الكوميديا الفرنسي من اصل مغربي "جمال دبوز" والذي يتحدث فيه عن اعاقته حيث بتر ذراعه الايمن نتيجه حادث قطار بينما كان عمره 15 عاما.

وتقدم جمعيه " فالنتين هاي" منذ نحو 25 عام خدمات خاصه برعايه المكفوفين لتسهيل حياتهم اليوميه، كما تساعدهم علي ممارسه انشطه مختلفه يتحدون بها اعاقتهم، وفي مجال الافلام التي تعتمد علي التقنيات "السمعيه البصريه" استطاعت الجمعيه من خلال متخصصين ومتطوعين وصف نحو 600 فيلم كي يتمكن المكفوفين من الاستمتاع بسماعهم كما لو كانوا يشاهدون الفيلم.   

ورغم نجاح تقنيه "الوصف السمعي" في تحقيق متعه كبيره للمكفوفين، الا انها لا تزال محدوده الاستخدام في اوروبا بعكس الولايات المتحده التي شهدت هذه التقنيه بها انتشارا واسعا، حيث انتشرت مهنه "الوصف السمعي"، بينما في اوروبا يقوم بها في الاغلب المتطوعين في الجمعيات الخيريه المعنيه بفاقدي البصر.

وبحسب ما ذكره "باتريك سايونيت" مسئول قطاع الخدمات السمعيه البصريه بجمعيه "فالنتين هاي" للصحيفه فانه في عام 2014 تم توفير نسخ بتقنيه الوصف الصوتي لنحو 16% من الافلام المعروضه لهذا العام، الا ان 2% فقط من قاعات السينما في فرنسا هي التي توفر المعدات اللازمه لتشغيل هذه التقنيه، مشيرا الي ان تكلفه اعداد قاعه عرض سينمائي بتقنيه الوصف السمعي قد تتراوح ما بين 4 الي 6 الاف يورو .

ولفت سايونيت الي ارتفاع تكلفه صناعه نسخه "وصف صوتي" لفيلم روائي طويل وقدرها بنحو 5 الاف يورو .

وبحسب جمعيه "فالنتين هاي"، فقد شهد المهرجان في دورته العام الماضي حضور نحو 2166 مشاهد كفيف.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل