المحتوى الرئيسى

بحوث البترول: صندوق العلوم  يمول مشروع تحضير 'زيولايتات ' لخدمة البتروكيماويات والتكرير

04/08 11:26

أعلن الدكتور أحمد  الصباغ مدير معهد بحوث البترول عن موافقة صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية "STDF"   بتمويل مشروع لتحضير زيولايتات وسيطة المسام لاستخدامها في التكسير الهيدروجيني للزيت الثقيل وأزمرة الزيلين بتكلفة  2.2 مليون جنيه.

وأوضح الدكتور الصباغ أن الزيولايت مواد بلورية مكونه من السيلكا والالومينا  وتتمتع بالعديد من الخصائص الفريدة مثل مساحة السطح الكبيرة وحامضية  العالية مما يجعلها من الحفازات المفضلة في العديد من التفاعلات  الكيميائية الهامة.

واضاف الدكتور الصباغ انه في الوقت الحالي تستخدم الزوليتات على نطاق واسع  للغاية كحفازات في صناعة البتروكيماويات وتكرير النفط وتشغيل أكثر من 40%  من اجمالي سوق الحفازات الصلبة.

واشار الدكتور الصباغ الى ان الحفازات تعاني مشكله رئيسية وهي صغر حجم المسام "اقل من 2 نانومتر " وهو مايعيق دخول التفاعلات كبيرة الحجم إلى مسام الزيوليت ويؤدي الى التخميد السريع للعامل الحفاز كنتيجة لترسيب الكربون على مسافات الحفاز والحل الامثل لعلاج هذه المشكلات هو انتاج حفازات وسيطة المسام .

وتابع الدكتور الصباغ ان الدكتورة سهام على شعبان  ومجموعتها البحثية بقسم التكرير بالمعهد استطاعوا تحضير الزيولايتات وسيطة المسام باستخدام تقنية القوالب الصلبة  والليبنة  حيث انهم تمكنوا من توصيف الزيولايتات وسيطة المسام المحضرة خلال هذه الدراسة عبر مجموعه متنوعه من التقنيات الفيزيوكيميائية مثل حيود الأشعة السينية، وامتزاز النيتروجين عند درجة حرارة 77 كيلفن، وطيف الاشعه تحت الحمراء ، الميكرسكوب الالكتروني النافذ والماسح ، بالإضافة إلى اختبار الكفاءة الحفزية للحفازات المحضرة باستخدامها في عمليتي التكسير الهيدروجيني للمقطرات البترولية الثقيلة وازمرة الزيلين لافتا الى انه يتم اجراء مقارنه بين كفاءة الحفازات وسيطة المسام ومثيلاتها التقليدية في التفاعلين المزكورين سابقا .

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل