المحتوى الرئيسى

وقود للسيارت من الهيدروجين صديق للبيئة بتكلفة زهيدة

04/08 08:13

هيدروجين صديق للبيئه سينشط قطاع السيارات البيئيه

تراجع مبيعات السيارات المستورده في اليابان

افضل سيارات مستعمله للمبتدئين تحت سعر 10 الاف دولار

تلك هي افضل السيارات العائليه لعام 2015

فورد تزود سياراتها بتقنيه تحدد السرعه المفروضه

فيراري تستدعي سيارات لافيراري لخلل في خزان الوقود

معرض السيارات المعدله في ابوظبي يستقطب الاف الزوار

نجح باحثون اميركيون في انتاج الهيدروجين عبر اعتماد وسيله تجريبيه من شانها السماح بالحد بشكل كبير من الوقت والتكاليف لانتاج هذا الوقود الواعد علي صعيد تقليص انبعاثات الغازات المسببه لمفعول الدفيئه.

هذا التقدم العلمي الذي نشرت نتائجه في حوليات الاكاديميه الاميركيه للعلوم من شانه المساعده في الاسراع بانتاج كميات كبيره من السيارات العامله بالهيدروجين الذي يتميز بكلفه ادني وبعدم انتاجه ثاني اكسيد الكربون بحسب خبراء. حاليا، لا يزال احد اكبر العوائق امام انتاج الهيدروجين علي نطاق واسع، هي كلفته المرتفعه بفعل انتاجه من الغاز الطبيعي. كما ان توزيعه علي مستخدمي السيارات المزوده ببطاريات عامله بخلايا الوقود يمثل تحديا اخر.

واعد الباحثون من جامعه "فيرجينيا تك" عمليه حيويه تستخدم انزيمات تسمح بانتاج الهيدروجين سريعا مع مردود كبير انطلاقا من الغلوكوز والزيلوز (سكر الخشب)، وهما نوعان من السكر موجودان بكثره في اوراق الذره وحبوبها وقشورها. وللحصول علي هذه السكريات، استخدم الباحثون مزيجا من الانزيمات التجاريه. وبفضل نموذج معلوماتي تمكن الباحثون من تحديد الانزيمات -- وهي جزيئات تسمح بالاسراع حتي ملايين المرات في التفاعلات الكيميائيه في الايض -- القادره علي السماح بانتاج اكبر كميات من الهيدروجين انطلاقا من هذه الكتله الحيويه.

وسمح هذا الامر بزياده انتاج الهيدروجين بواقع ثلاث مرات مقارنه مع المستويات التي يمكن الحصول عليها باستخدام التركيزات العاديه وفق الباحثين. واعتبر برسيفال شانغ الاستاذ في قسم هندسه الانظمه البيولوجيه في جامعه فيرجينيا تك ان "هذا الامر يعني اننا حددنا المرحله الاهم في اتجاه اقتصاد مبني علي الهيدروجين اي انتاج وتوزيع هيدروجين صديق للبيئه وبكلفه زهيده مصدره الكتله الحيويه المحليه".

واشار فريق الباحثين الي انه تلقي مبالغ كبيره لتمويل الانتاج علي المستوي الصناعي.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل