المحتوى الرئيسى

الاقتصاد والأمن يتصدران القمة التركية ـ الإيرانية

04/08 17:36

اردوغان: نشتري غاز ايران اذا انخفض السعر

اكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ضروره الاعتماد علي العمله الوطنيه في التعاطي التجاري بين البلد مشددا علي ضروره التخلص من هيمنه العملات الغربيه.

نصر المجالي: في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الايراني حسن روحاني في طهران، الثلاثاء، شدد اردوغان علي ضروره ان تكون جميع مشترياتنا ومبيعاتنا بالعمله الوطنيه وان تحقيق هذا الامر من شانه تعزيز قدراتنا.

وقال اردوغان لقد تباحثنا حول الملف العراقي واضاف ان "العراق هو مكان يجعلنا نبكي دما فلدينا حدود مشتركه مع العراق تصل الي 350 كيلومترا وللاسف قتل لحد الان 100 الف شخص جراء الاشتباكات وتم تدمير التراث التاريخي والثقافي هناك".

وتاتي زياره اردوغان، الاولي علي مستوي الرئيس التركي، منذ اربع سنوات، حيث يرافقه في الزياره، وزير الخارجيه مولود جاويش اوغلو، ووزير الاقتصاد نهاد زيبكجي، ووزير الطاقه والموارد الطبيعيه طنر يلديز، ووزير الجمارك والتجاره نور الدين جانيكلي، ووزير التنميه جودت يلماز، ووزير الثقافه والسياحه عمر تشليك، ورئيس جهاز الاستخبارات العامه هاقان فيدان.

وبعد وصول اردوغان، تحادث مع نظيره الايراني في جلسه مغلقه، ثم انضم اليهما وفدا البلدين، وحضر اللقاء من الجانب الايراني، وزير الخارجيه محمد جواد ظريف، ووزير الاقتصاد علي طيب نيا، ووزير النفط بيجان زنغينه، ووزير الصناعه والتجاره والمعادن محمد رضا نعمه زاده، ووزير الثقافه علي جنتي.

وتراس روحاني واردوغان الاجتماع الثاني لمجلس التعاون رفيع المستوي التركي ـ الايراني الثاني، حيث وقعت مجموعه من الاتفاقيات الاقتصاديه والثقافيه.

البلدان يسعيان لتعزيز علاقاتهما التجاريه والاقتصاديه

اردوغان يزور ايران علي خلفيه سجال حول اليمن

وفي المؤتمر الصحافي المشترك، قال الرئيس التركي ان وضعا مشابها تشهده سوريا حيث قتل نحو 300 الف شخص مسلم ونحن لانعلم من يقتل علي يد من وانا لا اتحدث عن القضايا المذهبيه لان المهم لدي هو المسلمين والاسلام وعلينا ان ننظر الي الامور من منظار الاسلام.

وصرح ان "المنطقه تحترق بالنار الان"، وقال لقد بحثنا مشاكل المنطقه والقضايا السياسيه والاقتصاديه والامنيه.

واضاف اردوغان لقد اجرينا اليوم لقاء مهما وعميقا وعقدنا اجتماعا للمجلس الاعلي للتعاون الاقتصادي وقد تمخض ذلك عن توقيع ثماني مذكرات تفاهم وبيانا مشتركا.

واشار الي العلاقات الاقتصاديه والتجاريه بين ايران وتركيا، وقال ان ميزان التبادل التجاري بين البلدين هو لصالح ايران وتوجد هناك في هذا الاطار عقبات وسنتخذ في المستقبل خطوات كبيره لرفعها ولدي الطرفين الاستعداد اللازم لذلك.

واوضح اردوغان اننا نستورد القسم الاعظم من الغاز الطبيعي الايراني ولكن في ما يتعلق بسعر الغاز فاننا ندفع اكثر ثمن لشراء الغاز من ايران.

واكد الرئيس التركي انه لو تم خفض سعر الغاز الايراني فبامكاننا استيراد حجم اكبر من الغاز من ايران مشيرا الي ان حجم الاستهلاك الغازي الكبير  في القطاع الصناعي وفي المدن والقري وان المواطنين بحاجه الي الغاز ولكننا نحتاج الي ذلك بسعر ارخص لكي نبيعه للمواطنين بسعر ارخص.

وتابع انه يجب علي البلدين التعاون مع بعضهما البعض علي صعيد تحديد سعر الغاز وصولا الي نقطه تفاهم مناسبه.

ومن جهته، اكد الرئيس الايراني حسن روحاني ان الجمهورية الاسلامية الايرانية وتركيا تؤمنان بضروره انهاء الحرب ووقف اراقه الدماء في اليمن سريعا ووقف الهجمات عليه، مشددا علي ضروره التعاون بين ايران وتركيا لمواجهه التطرف.

وقال الرئيس روحاني في المؤتمر الصحافي المشترك مع نظيره التركي  بعد اللقاء الثنائي واجتماع وفدي البلدين رفيعي المستوي: لقد كانت لنا نقاط مشتركه في قضيه اليمن، فكلا الطرفين يؤمنان بضروره انهاء الحرب ووقف اراقه الدماء علي وجه السرعه، مشيرا الي ان الاجتماع كان مسهبا وجيدا.

اردوغان بحث مع محمد بن نايف بجلسه مغلقه ملفات ساخنه

تركيا تعلن جهوزيتها للوساطه في اليمن

واضاف: لقد بحثنا خلال الاجتماعين حول القضايا الثنائيه والاقليميه وتوصلنا الي اتفاقات وتفاهمات جيده ومهمه للغايه في مجال العلاقات الثنائيه والطاقه والنقل واستثمارات القطاع الخاص والتجاره التفضيليه. واوضح انه كانت للبلدين اتفاقات جيده جدا في مجال القضايا الثقافيه وقال: ان تنميه السلع الثقافيه والمراكز العلميه والبحثيه وتطوير التعاون الامني، كانت من ضمن القضايا التي تم الاتفاق حولها.

واكد الرئيس روحاني ان البلدين متفقان بشان القضايا الامنيه الحدوديه بان تكون الحدود اكثر امنا وكذلك بشان مكافحه الارهاب في الحدود. كما اكد ضروره تطوير التعاون الاقتصادي بين طهران وانقره واضاف: ان علاقاتنا التجاريه بلغت في العام الماضي 14 مليار دولار ونعتزم رفع رقم التبادل التجاري الي 30 مليار دولار.

واشار روحاني الي اجتماع المجلس الاعلي للتعاون بين البلدين واضاف: لقد تم البحث في الاجتماع حول قضايا تقرر ان نصل الي اتفاق حولها في الاجتماع الثالث للمجلس الاعلي للتعاون المزمع عقده في انقره.

ووجه الرئيس الايراني الشكر والتقدير للحكومه والرئيس التركي لدعمهما ايران في القضيه النوويه واضاف: ان الرئيس التركي رحب اليوم بالتفاهم الحاصل في لوزان ونحن نعتقد ايضا بان الاتفاق بين ايران ومجموعه "5+1" يمكنه تعزيز الصلات والتنميه الاقتصاديه لايران وتركيا.

وقال الرئيس روحاني حول قضيه اليمن: لقد كانت لنا نقاط مشتركه في هذا المجال، فكلانا نؤمن بضروره انهاء الحرب ووقف اراقه الدماء علي وجه السرعه.

وحول القضايا الاخري المتعلقه بالمنطقه قال، اننا نشهد الان عدم الاستقرار واضطراب الامن في المنطقه وكنا متفقين في الراي علي مساله انهاء حاله عدم الاستقرار والحرب وانعدام الامن في المنطقه كلها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل