المحتوى الرئيسى

بعد 4 سنوات على دخولها الدستور.. ما موقع اللغة الأمازيغية بالمغرب؟

04/07 23:28

الرباط، المغرب (CNN) -- بعد ما يقارب اربع سنوات علي التنصيص علي الامازيغيه في الدستور المغربي، لا يزال نشطاء الحركة الأمازيغية يطالبون بتفعيل اكبر للقرارات الراميه لتجسيد هذا المكسب علي ارض الواقع، خاصه فيما يتعلّق بميادين التربيه والتعليم والاعلام والادارات العموميه.

مطالب الحركات الامازيغيه تعود الي عقود طويله، مارسوا خلالها ضغطًا قويًا لاجل الاعتراف الرسمي بهذه اللغه، وهو ما تحقق في دستور 2011، اذ ينصّ الفصل الخامس منه علي كون العربيه والامازيغيه لغتين رسميتين في البلاد. بيدَ ان هذا الانجاز، يخفي الكثير من العراقيل، حسب قول رشيد راخا، رئيس التجمع العالمي الامازيغي.

ويتابع راخا في تصريحات لموقع CNN بالعربية: "الحكومه تضع العراقيل في تطبيق الدستور، وتتعامل بعقليه حزبيه ضيقه، اذ لم تصدر بعد ايّ قانون ينظم استعمال اللغة الامازيغية، ولم تدرجها حتي في لغات موقع البرلمان الرسمي، بل حتي من يترجمون الي لغه الاشارات في القناه الرسميه يترجمون فقط المداخلات المنطوقه بالعربيه وليس المنطوقه بالامازيغيه".

ويضيف راخا: "حتي الامم المتحده تطالب المغرب بضروره اخراج هذا القانون التنظيمي، فالمجلس الاعلي للتربيه والتكوين المغربي اصدر توصيات تتناقض مع الدستور عندما اراد حصر تعليم الامازيغي في السنوات الاولي من حياه التلميذ. ولا يخفي علي احد ان ضعف التعليم في المغرب يعود الي عدم اعتماد اللغه الام، اي اللغه الامازيغيه".

وفي غياب دراسات رسميه لعدد الامازيغ بالمغرب، خاصه مع عدم اشاره الاحصاء الاخير لهذا المعطي، كانت دراسات قد تحدثت عن ان العدد يصل الي 60 في المائه، وهو ما ترفضه الحركات الامازيغيه التي تشير الي ان غالبيه المغاربه امازيغ او من اصول امازيغيه.

ويقول راخا: "المغرب يعيش من ضرائب المواطنين، والغالبيه منهم امازيغ، كما ان كبار الشركات المغربيه تعود لامازيغ، زد علي ذلك ان استقلال المغرب ساهم فيه الامازيغ، وبالتالي فمن حقهم اهتمامًا اكبر بلغتهم التي تضرب جذورها في القدم".

ويختم راخا تصريحاته بالقول: "الاتراك تقدموا بلغتهم الام، وكذلك فعل الايرانيون، فلماذا نستثني انفسنا؟ انا لا ادعو للصدام مع العربيه، فهذه اللغه اضحت مكتسبًا للمغاربه، كما ان الامازيغ ساهموا في نشر قواعدها واساسياتها، كل من نريده هو ان تساوي الدوله بينها وبين الامازيغيه، فكلما كان لدينا تنوّع لغوي، كان ذلك افضل".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل