المحتوى الرئيسى

الامن الكردي العراقي يعتقل قائد قوات حماية سنجار

04/07 18:05

التعاون الاسلامي: لعدم تسخير قتال داعش بالعراق فئويًا

العراق ما بعد اميركا: طائفيه وايران وداعش واكراد

العراق: رحيل عميد معارضي صدام حسين

العراقيون منقسمون حيال مشاركه قاسم سليماني في المعارك

القوات العراقية والاميركيه تقصف داعش في تكريت

داعش تنظيم في العراق ودوله في السودان

داعش يظهر عناصره وهم يدمرون اثار الحضر العراقيه

قوات الحشد الشعبي والجيش العراقي ترتكب جرائم حرب

واشنطن تراقب اي تجاوزات للقوات العراقيه في تكريت

وساطه ايرانيه حول اليمن تجنبها المسؤولون العراقيون

اعلنت رئاسه اقليم كردستان العراق اليوم اعتقالها قائد قوه حمايه سنجار الايزيدي حيدر ششو، موضحه ان العمليه جاءت نتيجه تشكيله قوه عسكريه خارج اطار القانون ... لكن مصادر كرديه اشارت الي ان الاعتقال بسبب رفض بارزاني وجود اي قوه في مناطق سلطه حزبه، الذي كان الحاكم الفعلي في منطقه سنجار منذ سقوط النظام العراقي السابق عام 2003 الي حين سيطره داعش عليها الصيف الماضي.

قال المتحدث الرسمي لرئاسه اقليم كردستان، اوميد صباح، في تصريح صحافي رسمي، ان اعتقال حيدر ششو (قائد قائد قوه حمايه سنجار الايزيدي) جاء "بعد محاولته تشكيل قوه عسكريه خارج اطار القانون ووزاره البيشمركه في منطقه سنجار، وبعد ان وجهت الجهات المعنيه اليه تنبيهاً منذ بدايه شباط (فبراير) الماضي حذرته فيه من مغبه القيام بتشكيل ايه قوه خارج سلطه القانون وتم امهاله شهرين للامتثال للقانون".

وكانت قوات حمايه سنجار قد شكلت اواخر العام الماضي في اعقاب سيطرت تنظيم "داعش" علي قضاء سنجار مطلع اب (اغسطس) 2014، وهي تضم المئات من المقاتلين الايزيديين الذين واجهوا مسلحي داعش في جبل سنجار.

واضاف الناطق باسم رئاسه الاقليم في تصريحه الذي نشره موقع الرئاسه، واطلعت علي نصه "ايلاف"، الثلاثاء، "بعد ان حاولت مجموعه في منطقه سنجار تاسيس قوه خارج كل الحدود القانونيه وخارج اطار وزاره البيشمركه وتم تنبيهها في شهر شباط من هذا العام حول حسم امرهم بانضمامهم لوزاره البيشمركه او بقائهم في اطارهم، والذي لا يمكن القبول به باعتباره تجاوزًا علي القانون، حيث لا يسمح بتشكيل ايه قوي عسكريه خارج هذا الاطار، واعطيت لهم مهله لمده شهرين حول حسم هذا الموضوع اي حتي الاول من شهر نيسان الحالي، واكدنا لهم ان ارادوا خدمه سنجار وكردستان بشكل عام عليهم ان يؤدوا واجبهم بشكل رسمي في صفوف قوات البيشمركه التابعه لوزاره البيشمركه، وان يتم تنظيمهم في هذا الاطار".

واكد قائلاً: "الا انهم اصروا علي موقفهم وبمحاولاتهم تحدي القانون في اقليم كردستان، لذا نعلن وبكل صراحه انه لن نسمح بتشكيل ايه قوي عسكريه خارجه عن القانون في الاقليم وسيتم التعامل مع المتجاوزين حسب القانون.

واشار الناطق باسم الرئاسه الكردستانيه الي انه "تم اعتقال مسؤول هذه القوه حيدر ششو وعدد اخر من اعضائها بشكل علني وسيتم تسليمهم للمحكمه بشكل رسمي ولا يوجد احد فيهم مجهول المصير ولم يعتقلوا سرًا".

وكانت قوات البيشمركه المكلفه بحمايه قضاء سنجار الذي تقطنه غالبيه من الطائفه الايزيديه واجهت انتقادات اثر سقوط القضاء في اب الماضي بيد تنظيم داعش،  ما ادي الي نزوح عشرات الالاف وحوصر اخرون في الجبل، فيما قتل واختطف الالاف، بينهم نساء واطفال، وما زالت البيشمركه تخوض مواجهات ضاريه في محاوله لاستعادته. 

حمايه سنجار دعت الايزيديين الي رفع علمهم الخاص

ويوم الاحد الماضي، طالبت قوات حمايه سنجار الايزيديين برفع العلم الايزيدي في كل مكان، مؤكده انه من حق المكون كاي جماعه بشريه في العالم، موضحه ان هذا الامر ليس هروباً من العلم العراقي والكردستاني باعتبارهم مواطنين عراقيين كردستانيين اصلاء، وانما هو تعبير عن خصوصيه ايزيديه باتت مهدده ومستهدفه.

وقالت القوات في بيان ان "الايزيديين بعد احتلال سنجار ما عادوا انفسهم ما قبل احتلالها، فلا عوده الي ما قبل تاريخ الثالث من اغسطس 2014".. داعيه الايزيديين الي "رفع العلم الايزيدي في كل مكان".

وخاطبت الايزيديين بالقول ان "علمكم هو رمزكم ووجودكم وهويتكم واستمراريتكم ومقاومتكم وحريتكم". 

واضافت ان "الايزيديين توصلّوا الي قناعه تامّه بانهم يمرّون بمرحله مفصليه في تاريخهم،  فاما ان يتوحد الايزيديون تحت رايه واحده للدفاع عن وجودهم علي ارضهم التاريخيه كردستان او يكونون عرضه للفرمان تلو الفرمان ليمحوا في النهايه عن بكره ابيهم".

وقالت: "انطلقت في الاونه الاخيره اصوات تحاول النيل من اراده الايزيديين عبر منع ومصادره العلم الايزيدي الذي يرفعه الايزيدي في وجدانه ودمه، قبل ان يرفعه في الشوارع والازقه والساحات".. مؤكده انه "من حق الايزيديين كاي جماعه بشريه في العالم، ان يكون لهم علمهم الخاص بهم".

واشارت قوات حمايه سنجار الي ان "وجود علم للايزيديين يجمعهم تحت رايته لا يعني انهم اعداء للاعلام الاخري ولايعني هروبهم من العلم العراقي باعتبارهم مواطنين عراقيين اصلاء، ولا من العلم الكردستاني باعتبارهم كردستانيين اصلاء، وانما هو تعبير عن خصوصيه ايزيديه باتت مهدده ومستهدفه".

واوضحت قوات حمايه سنجار ان العلم الايزيدي يتكون من ثلاثه خطوط افقيه تحمل لونين الابيض في الاعلي والاسفل، وبينهما اللون الاحمر وتتوسط اللون الاحمر شمس صفراء يشع منها اربعه وعشرون شعاعاً ورفعت "قوه حمايه شنكال" هذا العلم علي جبل سنجار ومزار شرفدين الايزيدي وتعتبره رمزًا ايزيديًا مقدسًا.

لماذا يرفض بارزاني تشكيل قوه حمايه سنجار

ومن جهتها، اشارت مصادر كرديه الي ان قوات الأمن الكرديه نقلت حيدر ششو الي مكان مجهول، وقالت ان عمليه الاعتقال جاءت بعد اصرار قوه حمايه سنجار علي الاستقلال العسكري والاداري عن اوامر و تدخلات سلطات الاقليم . 

وفي الاول من الشهر الماضي، وفي رساله الي وزير البيشمركه مصطفي سيد قادر، فقد اكد رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني رفضه القاطع لتشكيل اي قوه من الايزيديين في سنجار خارج مظله وزاره البيشمركه. وقال بارزاني انه "لن يسمح لاي قوه ان تتشكل في شنكال (الاسم الكردي لسنجار) خارج قوه البيشمركه"، واصفاً كل خطوه من هذا القبيل بـ"المرفوضه واللاشرعيه ويجب افشالها باسرع وقت ممكن". 

وجاء موقف بارزاني هذا ردًا علي تشكيل العناصر الايزيديه لقوه حمايه سنجار، التي اعلنت رسميًا عبر وسائل الاعلام بانها "قوه ايزيديه مستقله لحمايه مناطق الايزيديين". وجاء في اكثر من بيان وتصريح لقادتها ان "قوه حمايه شنكال هي قوه ايزيديه ومظلتها هي العراق".. وانّ "وجودها كقوه ايزيديه ضمن منظومه الدفاع العراقيه لا يعني خروجها علي البيشمركه كما يريد البعض تصوير الامر او خروجها علي منظومه الدفاع الكردستانيه التي تعتبر جزءاً لا يتجزا من منظومه العراق الدفاعيه". 

وبحسب تصريحٍ لقائد قوه حمايه سنجار حيدر ششو، فان عدد افراد قواته يزيد علي 3 الاف مقاتل، بينهم الف مقاتل مسجّل يتقاضي الرواتب والاستحقاقات من بغداد علي ملاك "هيئه الحشد الشعبي"، تحت اسم "قوه الايزيديين" التي ستتحول الي "الحرس الوطني العراقي" بعد موافقه البرلمان علي القرار، وهناك الف مقاتل اخر تم رفع اسمائهم لتسجيلهم قريباً".

واعتبر بارزاني هذه القوه الايزيديه خطراً علي الامن الكردستاني مؤكدًا ان البيشمركه هي القوه الوطنيه الوحيده التي لها الحق بحمايه كردستان. وتشير المصادر الكرديه الي ان معارضه بارزاني هذه لقوه حمايه سنجار تاتي دفاعاً عن سلطه حزبه،  الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي كان الحاكم الفعلي والوحيد في سنجار منذ سقوط النظام العراقي السابق عام 2003 الي حين سقوطها بيد داعش في حزيران (يونيو) 2014  .

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل