المحتوى الرئيسى

مع فريق آي-فون إسلام – جهاز محمد فكري

04/07 15:54

استكمالاً لسلسه المقالات التي تتحدث عن اجهزه فريق اي-فون اسلام والتي بدات مع جهاز محمد عنابه -راجع هذا الرابط- ثم مقآل محمد فقيهي -راجع هذا الرابط- ثم بن سامي -هذا الرابط-. وفي هذا المقال نتحدث عن جهاز محمد فكري.

لم يكن جهاز ايفون هو بدايه تعاملي مع شركة ابل كما هو الامر مع الغالبيه العظمي من الناس. كان هذا هو عام 2008 عندما عملت علي جهاز iMac وانبهرت كثيراً بالتصميم الرائع والهيكل الانسيابي الموحد للجهاز. الا ان ما كان يبهرني قبلها هو نظام تشغيل ماكنتوش نفسه والطريقه المختلفه التي تتم بها الامور عليه. حينها تمنيت حقًا لو صار المولود الجديد في العام الماضي (آي فون 2007) يمتلك نظاماً بنفس القوه والجمال؛ علي الرغم من انه يتمتع بالصفه الاهم  المشتركه في اجهزه ابل جميعها: الفراده!

لم استطع الانتظار كثيرًا، وقد كان نظام iPhone OS 3 (لم يكن الاسم قد تحول الي iOS بعد) كافيًا كي  اتحول لاستخدام iPhone 3GS في 2009، ليصبح من بعدها جهاز ايفون هو الهاتف الذكي المفضل لديّ حتي الان.

حالياً، لديّ جهاز ايفون 6 بلس، ايباد اير، وماك بوك برو، استخدمهم جميعاً بنفس المحتوي تقريباً، ومع الخواص الجديده لكل من نظامي iOS 8 ونظام تشغيل ماك Yosemite ، اصبح العمل من والي اي جهاز من مجموعه ابل سهلًا ومرضيًا للغايه!

اسمحوا لي ان اكتفي بعرض محتوي جهاز ايفون فقط لسببين؛ اولاً لتشابه واحيانًا تطابق المحتوي مع جهازي ايباد وماك بوك، وثانيًا لان الجهاز المفضل والاكثر انتشارًا بين الجميع هو اي فون.

اخترت نسخه 64 جيجا ليس لان نسخه 16 جيجا غير كافيه، فهناك طرق للتحايل علي هذه النقطه بكفاءه، وانما لقناعتي بان السبب وراء حفاظ ابل علي النسخه الاقل 16 جيجا هو تحقيق هامش ربح مرتفع عما لو تم اقرار النسخه 32 او 64 كسعه تخزين اوليه وبفارق قد يصل الي 5 مليار دولار! هكذا لا داعي ان تكون سببًا يدفع ابل للاستمرار في سياسات التسعير المبالغ بها.

في البدايه، اليكم شاشه البدايه ونوافذ الواجهه او الـ Widgets

اهم تطبيقات الانتاجيه والادوات علي جهازي هي:

Pages و Numbers و Keynote: باقه ابل للاعمال المكتبيه. تعمل بشكل رائع بين منصات اجهزه ابل المختلفه.

Outlook: بديل مدهش لتطبيقات البريد الالكتروني. التحديث الاخير للبرنامج من مايكروسوفت حمل كل ما يحلم به اي مستخدم للبريد الالكتروني في تصميم جميل وعملي.

DataUsagePro: تطبيق حساب استهلاكك لباقه الانترنت الخاصه بك، بالاضافه الي عدد من الخصائص المفيده.

Week Cal: تطبيق استخدمه كثيرًا لتسجيل المواعيد والاحداث الهامه مع تصميم يمنحك نظره اجماليه وشامله لما يجب ان تعمل عليه خلال الايام والشهور القادمه.

Finance Book: تطبيق بسيط يمكنك من تتبع مصاريفك الشهريه والخروج ببيانات عن استهلاكك الشخصي في ضوء المدخلات الشهريه والمصاريف.

Notability: تطبيق اكثر من رائع لتدوين الملاحظات ايًا كان شكلها، ومع اي فون 6 بلس تضاعفت قدراته وسهوله استخدامه نظرًا للشاشه الاكبر والارحب!

Swype: لوحه المفاتيح الشهيره؛ لا داعي للحديث عنها!

Trype: لوحه مفاتيح بفكره جديده نوعًا: اكتب ردك وستترجمه لك علي الفور لاي لغه تختارها، ولا يتبق لك سوي الضغط ارسال!

OftenType: استخدمها فقط عند ملء خانات استمارات الاشتراك الطويله. حيث تخصص لك هذه اللوحه اختصارات لاي معلومات طويله بحيث لا تضطر لكتابتها كل مره، مثل عنوان بريدك الالكتروني، عنوان السكن، الردود الجاهزه والسريعه علي الرسائل القصيره او تواقيع الرسائل الالكترونيه وغيرها.

اما بالنسبه للالعاب، فقد كنت متشوقاً للغايه لتجربتها علي جهاز اي فون 6 بلس الجديد، وقمت بتحميل بعض الالعاب القديمه علي جهاز السابق بالاضافه لبعض جديد؛ وكان الفارق مفاجئاً بالفعل خاصه لالعاب مثل Minecraft  و Epoche!

Neato:  واجهه تمكنك من تدوين اي ملحوظه تريدها علي الفور من قائمه الاشعارات المنسدله. التطبيق واجه السحب من قِبل ابل، وما زال التهديد قائمًا حيث يبدو ان ابل غير راضيه عن هذه الميزه بعد!

Launcher: تطبيق يمكنك من اطلاق اي تطبيق داخلي علي جهاز اي فون لديك، بما في ذلك الاتصال باي شخص او الوصول لاعداد داخلي، الخ؛ كل ذلك من قائمه الاشعارات المنسدله. النسخه Pro منه تمكنك من الحصول علي بعض المزايا الاضافيه.

MacID: تطبيق ممتاز يمكنك من اغلاق وفتح جهاز ماك بوك الخاص بك من خلال بصمه يديك! التطبيق يعمل بسلاسه تامه بين ايفون وماك.

واخيراً، هناك تطبيقاتي المفضله من باقه ايفون اسلام

Ela-Salaty: تطبيق تنبيهات الصلاه ذو التصميم الاكثر من رائع والمزايا المتجدده. استمتع بصوت الاذان والاقامه كل مره تنطلق فيها تنبيهات التطبيق!

اي-فون اسلام: الذي تقرا منه هذه المقاله! ان كنت تقراها من نسخه المتصفح، فبادر بتنزيل تطبيق ايفون اسلام حيث ستجد الكثير من المزايا التي ستعزز من تجربه قراءه المقالات لديك. وايضاً الاستماع للمقالات -راجع هذا الرابط-.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل