المحتوى الرئيسى

طالبان بالجامعة الأمريكية يقدمان اختراعًا جديدًا

04/07 13:13

حصل طالبان بالجامعه الامريكيه بالقاهره، تحت اشراف الدكتور محمد سويلم، مدرس ونائب رئيس قسم الفيزياء بالجامعه الامريكيه بالقاهره، علي تقدير دولي لاعمالهما في مجال بصريات النانو، وذلك لاختراعهما ملقاط ضوئي في حجم النانو لديه القدره علي الحصر والتحكم في جزئيات النانو، مما سيعود بالنفع علي مجال التوزيع الانتقائي للدواء.

وتكوَّن الفريق البحثي من سويلم، والطالبان الذين تخرجا حديثا وهما محمود المقليزي والذي تخصص في علم الاحياء وتخصص فرعيا في الفيزياء ومصطفي هنداوي، الذي تخصص في هندسة الإلكترونيات والاتصالات وتخصص فرعيا ايضا في الفيزياء.

جدير بالذكر ان مجله EuroPhysics News، المتخصصه في نشر الابحاث المؤثره في مجال الفيزياء في اوروبا قد قامت بنشر اعمال فريق الجامعه الامريكيه بالقاهره البحثيه والتي قام بها الطالبان قبل تخرجهما عام 2014.

يقول الدكتور محمد سويلم ان تصميم هذا الميكروسكوب الخاص، او النانو سكوب، بسيط وسهل ويمكن دمجه مع الالياف البصريه لانظمه توصيل الدواء المتقدمه داخل جسم الانسان. نتج عن هذه الابحاث التوصل لاختراع عدسه خاصه، او عدسه طبيعيه بقدرات عاليه، لديها ليس فقط قدرات لتقليل فرصه الضرر للانسجه التي يصعب رؤيتها، ولكن ايضا يمكن استخدامها كملقاط ضوئي لحصر والتحكم في الجزيئات البيولوجيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل