المحتوى الرئيسى

مجمع اللغة يوصي بزيادة المحتوى العربي في الإنترنت

04/07 12:10

اوصي مجمع اللغه العربيه في القاهره بضروره التنسيق بين المجامع اللغوية العربية في مجالات انتاج المصطلحات العلميه، وصولا الي العمل علي توحيدها وتسويقها وتعميمها وربطها بحركه الترجمه وتعريب العلوم، والعمل علي تعزيز مكانه العربيه علي الشبكه الدوليه للمعلومات.

وحثّ المؤتمر السنوي في ختام اعماله امس الاثنين اتحاد المجامع اللغويه العربيه علي المضي قدما في خطوات انجاز "الشهاده الدوليه" في اللغه العربيه، بوصفها مشروعا عربيا قوميا، واتخاذ خطوات عمليه كفيله بانجازها علي وجه السرعه بالتعاون مع جامعة الدول العربية وهيئه اليونسكو.

وشدد المؤتمر في توصياته علي ضروره التصدي لظاهره الإزدواجية اللغوية، بالعمل علي التقريب بين المستويات الفصيحه للغه، ومستويات اللهجات العاميه، وتضييق الفجوه بين الاخيره والفصحي باتخاذ الفصيح في هذه العاميات مدخلا لبدء تعليم العربيه الصحيحه.

كما اكد المؤتمر علي ضروره انتاج "البرمجيات" باللغة العربية وتطوير استخداماتها، والعمل علي زياده نسبه المحتوي الرقمي بالعربيه علي شبكة الإنترنت حتي يصبح تعامل الوزارات والجامعات والهيئات المختلفه في الدول العربيه باللغه الفصحي.

وناقش المؤتمر السنوي للمجمع في دورته الحاديه والثمانين علي مدي اسبوعين 22 بحثا في مجال اللغه وعلومها في 19 جلسه علميه علنيه ومغلقه، شارك فيها باحثون وخبراء ومستشرقون من 15 دولة عربية واجنبيه.

من ناحيته، وصف عضو المجمع حافظ شمس الدين اختيار مجمع اللغه العربيه عنوانا لمؤتمره هذا العام يرتبط بالمعرفه، بانه كان موفقا، حيث اصبحت المعرفه هي المسيطره والمهيمنه علي العالم، وهي لا تنتقل الي العقول الا عبر ناقل هو اللغه.

واضاف شمس الدين للجزيره نت ان ارتباط العربيه بعالم المعرفه يمهد السبيل لابراز قيمه اللغه العربيه ويعكس قيمه الانجازات التي يبدع فيها المبدعون من ناطقي العربيه، وهذه خطوه علي طريق طويل هدفه ان يتحدث العالم العربىه.

واشار الي ان المحاضرات والبحوث التي تمت مناقشتها في الجلسات، وكذلك المداخلات والتعليقات،  كانت معبره عن الاطار العام لمحور المؤتمر.

من جهته، اكد مدير مكتب تنسيق التعريب بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) عبد الفتاح الحجمري ان الابحاث اللسانيه المعاصره اثبتت ان الولوج الي عالم المعرفه ليس حكرا علي لغه دون اخري، وان تحصيل المعارف غير مقترن بلغة عالمية في مقابل لغات وطنيه ومحليه لا تمتلك قدره الانخراط في قيم العصر.

وقال الحجمري للجزيره نت انه لكي يكون التخطيط اللغوي ناجعا ينبغي ان يكون مصحوبا بسياسه لغويه فاعله، وقادره علي تلبيه حاجيات التنميه الوطنيه، وترسيم استعمال العربيه في التربيه والاعلام والاداره وشتي مرافق اجهزه الدوله.

واضاف ان التجارب اثبتت عدم الجديه في تنفيذ العديد من القرارات والتوصيات الصادره عن الكثير من المؤتمرات والملتقيات المختلفه، وان اغلبها ظل سجين التقارير ولم يجد سبيلا للتنفيذ والتطبيق لان القرار السياسي لا يزال متحكما.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل