المحتوى الرئيسى

تعرف على السيد محمد بحر العلوم الذي وافته المنية اليوم بالعراق

04/07 11:41

الثلَاثاء 7 ابريل 2015 - 09:05 بتوقيت غرينتش

تعرف علي السيد محمد بحر العلوم الذي وافته المنيه اليوم بالعراق

توفي السيد محمد بحر العلوم في محافظه النجف الأشرف وسط العراق بعد صراع مع المرض.

وقال نجله ابراهيم بحر العلوم في بيان: "ايها الشعب العراقي العزيز لقد شاء الله تعالي ان يصطفي سيدنا العلامه الكبير الدكتور السيد محمد بحر العلوم الي جواره هذا اليوم الثلاثاء، السابع عشر من جمادي الثاني ١٤٣٦ الموافق السابع من نيسان ٢٠١٥ في مدينته الاعز النجف الاشرف والتي ودعت برحيله قلباً نابضاً بحبها وعقلاً ذابّاً عن حوزتها العريقه بالحكمه والرويّه التي اعتمدها اجداده رضوان الله عليهم".

واضاف "وبهذا المصاب الجلل فقد العراق واحداً من ابرز رجالاته المخلصين الذي قضي عقودا من النضال والتضحيات في سبيل ازاحه الطاغوت الذي كان جاثماً علي صدور العراقيين".

وتابع "لا يسعني في هذا المقام سوي ان اتقدم باسم اسره ال بحر العلوم بالتعازي الي مراجع الدين العظام وفي مقدمتهم سماحه ايه الله العظمي الامام السيد علي السيستاني، والي محبيه وعارفي فضله وجهاده في العالمين العربي والاسلامي".

يذكر ان اللجنه المشرفه علي علاج السيد بحر العلوم قررت امس الاثنين نقله الي مستشفي الصدر في النجف، مبينه انه بدا يعاني من عجز كلوي فضلاً عن عجز في الكبد.

وولد السيد محمد بحر العلوم في عام 1927 في مدينه النجف الاشرف وينتمي الي اسره دينيه اجتماعيه سياسيه ساهمت في بناء الدولة العراقية منذ 1921، وكان زعيما وسياسيا اسلاميا بارزا في العراق.

هو عالم وكاتب له اكثر من خمسين مؤلفا في التاريخ والفقه والسياسه وتخرج من جامعه النجف الدينيه، وحصل علي الدكتوراه من جامعه القاهره في الشريعه الاسلاميه عام 1979.

وكان الفقيد احد اركان الحركه الاسلاميه في العراق، مستقل ويمتلك علاقات سياسيه واسعه مع الاحزاب السياسيه بشكل عام، ويحظي باحترام الجميع بسبب مواقفه المعتدله المستقله.

وهو والد ابراهيم محمد بحر العلوم، وزير النفط العراقي بين ايلول/ سبتمبر 2003 وحظيران/ يونيو 2004 وكذلك خلال عام 2005، كذلك هو والد محمد حسين محمد بحر العلوم السفير العراقي بدوله الكويت منذ حزيران 2010.

كان السيد محمد بحر العلوم معارضاً منذ مده طويله لحكم نظام صدام حسين، وحكم عليه بالاعدام غيابيا عام 1969 بسبب نشاطاته، ويعتبر من اركان مرجعيه الامام الراحل السيد محسن الحكيم.

واضطر الي مغادره العراق، وعمل بشكل كبير لمعارضه صدام حسين بنيه استبدال الحكم بديمقراطيه تسمح لكل الثقافات المختلفه ضمن العراق بالعيش سويه بسلام.

وبعد سقوط نظام صدام حسين عام 2003، عين بحر العلوم في مجلس الحكم العراقي المؤقت.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل