المحتوى الرئيسى

سلفيون يتراجعون عن فتاوى عدم تهنئة الأقباط بأعيادهم: "لا تصلح فى مصر"

04/07 07:25

تراجع عدد من شيوخ التيار السلفي عن فتوي تحريم تهنئه الاقباط في اعيادهم، مؤكدا ان هذه الفتوي لا تصلح لمصر، حيث ان هناك خلافاً كبيراً بين المظاهر الاجتماعيه والعقائد.

واكدوا ان تهنئه المسلمين للاقباط في الاعياد ليست اقرارا منهم بعقيدتهم بل تعد من باب البر والاحسان التي دعا اليها القرآن الكريم والسنة النبوية.

وقال محمد الاباصيري الداعيه السلفي المحسوب علي التيار المدخلي: "يجب علينا ان نفرق بين المناسبات والمظاهر الاجتماعيه وبين العقائد لانه يوجد لدينا خلط كبير بين الجانبين، فمشاركه المسلمين الاقباط في اعيادهم وتهنئتهم لا يوجد فيها اي ازمه".

واضاف: "قد امرنا القران والسنه بالبر والاحسان للمخالفين لنا في العقيده والسلف الصالح فعل ذلك، وتهنئه الاقباط في اعيادهم تعتبر من باب البر والاحسان وليست من باب اقرار العقيده".

فيما ارجع الدكتور اسامه القوصي الداعيه السلفي، في تصريحات لـ"اليوم السابع"، الخطوه بانه لا دليل علي تحريم تهنئه الاقباط باعياد الميلاد بل هناك ادله لاستحباب هذا الامر في بعض المواقف ووجوبها في بعض الاحيان"، لافتا ان الشيخ ابن عثيمين اخطا عندما اصدر فتوي تحرم تهنئه الاقباط بينما اصاب في فتاوي اخري كثيره.

واكد "القوصي"، ان فتوي تحريم تهنئه المسلمين للاقباط في اعيادهم لا تصلح للشعب المصري، مشيرا الي ان الفتوي تتغير من مكان الي مكان.

واضاف: "الازهر الشريف والاوقاف ودار الافتاء هي المؤسسات الادري بالفتاوي التي تتناسب مع شعب مصر، كما تقول الحكمه اهل مكه ادري بشعبها".

يشار الي ان كوادر وشيوخ من التيار السلفي يصدرون فتاوي تحرم تهنئه الاقباط باعيادهم، كان علي راس هؤلاء الشيخ اسامه القوصي الداعيه السلفي الا انه تراجع عن هذه الفتوي والان يجيز تهنئه الاقباط.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل