المحتوى الرئيسى

المؤلف والناشر بالأردن.. علاقة تكامل أم أزمة ثقة؟

04/07 04:49

وقال ان المؤلفين يشكون من الناشرين واساليبهم في الابتزاز والمراوغه والاستيلاء علي حقوقهم الادبيه، معتبرا ان العلاقه بينهما يشوبها الشك وعدم الثقه.

واضاف ان الكاتب العربي ينفق من جيبه لنشر مؤلفاته، ويصل الامر ببعضهم لطرق ابواب المؤسسات والجامعات والمكتبات لبيع مؤلفاته فيصبح "تاجر شنطه"، والحقيقه ان الناشر هو المستفيد الاول من عمليه النشر.

وحسب ابو لبن، فان التسويق ضعيف بالاردن والقارئ لديه اولويات اهم من الكتاب، كما ان النشر الالكتروني -من وجهة نظره- بدا يحد من تسويق الكتاب، وادي الي حاله من الركود.

وقال انه لم يصادف ناشرا نشر كتابا له قيمه علميه، كما ان بعض دور النشر سطت علي كتب وسرقتها من اجل الربح وتغطيه خسائر.

من جهته، قال عضو اتحاد الناشرين الاردنيين احمد اليازوري ان معظم مؤسسات النشر بالوطن العربي مؤسسات تجاريه قائمه علي مبدا الربحيه، في حين يكون المؤلف مستثمرا بعلمه وثقافته، واحيانا يكون صاحب هدف ثقافي او علمي، لكن العلاقه بين الناشر والمؤلف قائمه في بعض الاحيان علي كيل الاتهامات من الطرفين لاعتقاد كل طرف بانه السبب في خدمه الاخر، لا سيما ان عقد النشر ذات الكميه لا يمكن ضبطه الا بالثقه المتبادله.

وطالب اليازوري بايجاد وكيل ادبي لتنظيم صناعه الكتاب، ودافع عن الاصوات المطالبه بان علي الناشر التمتع بمعايير وصفات تؤهله للعمل في ميدان صناعه الكلمه، في اشاره الي تجاوزات البعض.

بدوره، وصف مدير دائره المكتبه الوطنيه محمد يونس العبادي دائرته بانها "صندوق الاسرار". وقال ان صناعه النشر بالاردن متطوره تتبوا المركز الاول عربيا بسبب البيئه التشريعيه وحمايه حقوق المؤلف، ففي عام 2014 تم ايداع 5462 عنوانا، منها 180 من الجزائر.

وقال انه خلال العام الماضي تمت احاله 52 قضيه اعتداء علي المؤلفات للمحاكم المختصه، داعيا لتاسيس جمعيات تتولي عمليه تحصيل حقوق المؤلف، كما لفت الي قيام المكتبه الوطنيه باعداد عقد نموذجي يسترشد به المؤلف والناشر.

وفي حديث خاص للجزيره نت، قال نائب رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات الدكتور عمر جرادات ان الازمه بين المؤلف والناشر ازمه اخلاق، حيث واجه المؤلف استغلالا واضحا من قبل الناشرين الذين يسعون لاقامه ما اسماها "امبراطوريه ماليه" بعيدا عن الفكر والثقافه.

واعتبر ان همّ بعض الناشرين هو حصد الاموال، قائلا "بصراحه ادين الناشرين ولي تجربه انني دفعت من جيبي الخاص ولم احصل علي مردود مالي".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل