المحتوى الرئيسى

معرض تونس الدولي للكتاب يقاوم الإرهاب

04/05 21:37

تتزامن الدّوره 31 من معرض تونس الدّولي للكتاب الذي افتتح يوم 27 مارس الماضي مع ما شهدته تونس مؤخرا من احداث ارهابيه، طالت متحف "باردو" الوطني، وراح ضحيتها 24 قتيلا، من بينهم 21 سائحا من مختلف الجنسيات وجرح 46 اخرين.

ولم تكن الدّوره الحاليه للمعرض الذي يختتم اليوم الأحد بمناي عن المستجدات التي عرفتها البلاد حيث تناولت بعض الانشطه والندوات موضوع الارهاب كمساله اساسيه تعاني منها اغلب شعوب الارض في هذه الحقبه الزمنيه.

واعلن المعرض في عدد من بياناته وندواته ان المبدعين والفنانين العرب والمشاركين متمسكين بالثقافه كإبداع ثقافي انساني راق، واضافه رفيعه الي قيم السلم والحوار وتقديسا للحق في الحريه معبرين عن وقوفهم الي جانب تونس في محنتها ورفضهم القاطع للعنف والارهاب.

المشاركون في الندوات عبروا في اكثر من بيان عن رفضهم لظاهره الارهاب واعتبروها "خطر لا دين له ولا جنسيه ولا انتماء"، مشيرين الي ان الارهاب سليل عقليات التطرف والتاويلات المتحجره التي لا تقوم علي معرفه ولا علي علم ولا علي اخلاق.

مثقفون ومبدعون عرب راوا انه لا سلاح ضد العنف والارهاب، الا الثقافه والتربيه وتنشئه الانسان علي قيم التسامح والحوار وقوه الحجه لا علي حجه القوه والعنف.

وحل كل من الشاعر السوري ادونيس والروائيه المصريه نوال السعداوي ضيفا شرف علي الدوره الـ31 لمعرض تونس الدولي للكتاب.

وقالت هاديه مقدم عضو الهيئه التنظيميه لمعرض الكتاب انه "علي الرغم من الاحداث الخطيره التي مست جانبا هاما من الثقافه والحضاره التونسيه، اضافه الي التاثير في الاقتصاد التّونسي بعد عمليه باردو، الا انه كان لهذا الحادث انعكاس ايجابي".

واوضحت ان "الكثيرين تحدوا كل ذلك وابوا الا ان ياتوا الي تونس ويشاركوا في هذه الدوره الاستثنائيه، حتي ان عددا منهم ابدي رغبه كبيره في زياره المتحف الوطني بباردو والتعبير عن التضامن التام مع تونس".

واضافت مقدم في السياق ذاته انه "تم منع عدد من الكتب ودور النشر من قبل اداره المعرض (رفضت ذكر اسماءها)، علي اعتبار ان منشوراتها تحمل دعوه الي العنف والكراهيه، وفي المقابل تم استقبال 270 دار نشر للمشاركه في معرض الكتاب و100 ناشر تونسي وقرابه 65 ناشرا مصريا واخرين من لبنان وسوريا والاردن وغيرها وكلها تشارك ب 113 الف عنوانا".

ولفتت الي ان اداره المعرض ارادت ان تكون الدوره 31 دوره استثنائيه ذلك لان دوره سنه 2013  الغيت بسبب ما سجلته من تراجع كبير مقارنه بالدورات السابقه. 

وهو ما لا يتفق معه المشرف العَام علي دار "مكتبه تونس" للنشر (خاصه)، يوسف العياري، الذي اعتبر ايضا ان "اقبال التونسيين علي الكتب اضعف بكثير حتّي من الدّورات السابقه وان التنظيم كان اسوا من السنوات الماضيه بالاضافه الي ان المعرض لم يحظ بالدعايه والاشهار اللازمين".

واضاف العياري ان "اداره معرض الكتاب اعتمدت علي اساليب جديده لمنع عدد من الكتب من ان تكون حاضره ومشاركه في هذه الدّوره ومنها (دار الكلمه) المصريه التي منعت علي الرغم من ان كتبها لا تدعو للعنف والكراهيه كما يزعم البعض بل كلها تشرّع للتسامح والاخوه".

وتابع ان "دار الغوثاني السوريه المتخصصه في الكتب القرانيه وكتب التجويد منعت ايضا، وهي دور نشر لم تمنع حتي في عهد بن علي (الرئيس التونسي الاسبق اطاحت به ثوره 2011) واغلبها كتابات اسلاميه مقاصديه وفكريه ولا دعوه فيها للعنف والارهاب."

اما عن الاقبال علي المعرض قال العياري ان "التونسي هجر الكتاب منذ سنوات وفي كل مره نحاول حث الصغار والشباب علي القراءه وهذا دور اخر من ادوار وزارة الثقافة التي يجب ان تعمل علي دعم هذا الجانب."

 من جانبه، قال النوري عبيد مدير مسؤول "دار محمد علي" للنشر (تونسيه خاصه) لـ"الاناضول" انه لا يري فرقا بين هذه الدّوره من المعرض وما سبقها من دورات، معتبرا ان اختيار التوقيت لتنظيم المعرض لم يكن مناسبا فهو تزامن مع اخر يومين من العطله الدّراسيه، وهو ما جعل الاقبال ضعيفا جدّا يقتصر علي بعض المثقفين الذين يتابعون الكتاب وبعض العائلات التي تسعي الي حث ابنائها وترغيبهم في المطالعه.

عبيد اعتبر ان النقطه الاساسيه التي تعكس سوء التّنظيم هي عدم وجود اداره قادره للمعرض وعدم وجود فريق متواصل له يعرف نقائصه وهناته ويحاول في كل مره تجاوزها واصلاحها.

وراي عبيد ان الكتاب سيظل علي الدّاوم كما عهدنا عدوا للتسلط والعنف والانغلاق والجريمه والارهاب، فالكتاب لا يختزل في شكله الورقي وانما وظيفته تتجاوز ذلك الي دور تعليمي ومناهض لعدد من الظواهر الخطيره كالارهاب.

ودعا الي ضروره ان تقوم الجهات المعنيه من وزارات ودور نشر وغيرها الي حث فئه الشباب من المجتمع علي الاقبال علي الكتاب ولو بتطويعه لمتطلبات العصر من تطور تكنولوجي وتقنيات حديثه وعدم التسليم بان الكتاب قد هجر وانتهي الامر.

وشهدت الدوره ال 31 من معرض الكتاب مشاركه وزاره الثقافه والسياحه التركيه للمره الاولي بالمعرض.

وقال نزار كرا، مسؤول الجناح التركي بالمعرض ان "هذه اول زياره لنا لتونس في اطار معرض الكتاب وجلبنا معنا اكثر من 3 الاف عنوانا حول مواضيع متعلقه بالسياحه والتاريخ والاداب التركيه وكلها ستقدم هدايا لزوار معرض تونس الدولي للكتاب باللغه العربيه والتركيه والفرنسيه والانجليزيه".

 ولعل ابرز ما يميز الدوره الحاليه للمعرض هو تخصيص جائزه افضل ناشر، اضافه الي الجائزه الكبري المعتاده لمعرض تونس الدولي للكتاب في الابداع والدراسات والترجمه.

بالصور .. تونس تمنح نوال السعداوي وادونيس وسام الاستحقاق

بالصور.. معرض تونس للكتاب.. السياسه تطغي علي الثقافه

اعتقال 21 عنصرًا تابعين لخليتين ارهابيتين بتونس

بالفيديو: عمليه تصفيه مدبري هجوم متحف باردو بتونس

"كتيبه عقبه بن نافع" تهدد بضربات اخري في تونس

تونس: مقتل ناجم الغرسلي مدبر اغلب العمليات الارهابية

الرئيس الفرنسي يشارك في مسيره تونس المناهضه للارهاب

انطلاق مسيره تونس ضدّ الارهاب بمشاركه عشرات الالاف

استنفار امني بتونس قبيل انطلاق المسيره المناهضه للارهاب

تونس.. مقتل المتهم بالتخطيط لهجوم "باردو"

تونس ..افتتاح متحف باردو امام تلاميذ المدارس غدا

تونس: القاعده ضالعه في تفجير متحف باردو

افتتاح معرض اربيل الدولي العاشر للكتاب بمشاركه 27 دوله

افتتاح "معرض الكتاب" بمهرجان زايد للابداع

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل