المحتوى الرئيسى

ماهي الأفلام العربية المتنافسة في أوسكار 2015؟

04/05 17:14

اعلنت الاكاديميه الامريكيه للعلوم والفنون ( الاوسكار ) عن قائمه الافلام الاجنبيه المتنافسه علي جائزه افضل فيلم اجنبي في مسابقه اوسكار 2015 والتي تقيم دورتها ال 87 يوم 22 فبراير 2015 علي مسرح دولبي في لوس انجلوس، الولايات المتحده الامريكيه.

والتي تضم 83 فيلماً من مختلف دول العالم بينها خمسه دول عربية.

واليكم قائمه باسماء الافلام العربيه المشاركه في المنافسه علي جائزه افضل فيلم اجنبي لاوسكار 2015:

1-    فيلم فتاه المصنع: فيلم مصري من بطوله ياسمين رئيس وهانى عادل، وسلوى خطاب. تاليف وسام سليمان، واخراج محمد خان. تدور قصته حول شابه تدعي هيام من حي فقير تعمل في مصنع لصناعه الالبسه، وتقع في حب شاب، لتعيش مغامره حب كبيره، الا انها تقف وحيده بمواجهه المجتمع الذي يرفض الحب.

2-    فيلم مردان: تم ترشيح الفيلم الكردي مردان للمخرج بيتن غوبادي، الفيلم من بطوله حسين حسن، وهيلين عبدالله، ومهدي بايراملو. ويتحدث عن امراه شابه تدعي ليلي تذهب الي العراق برفقه طفلها ذو الاربع سنوات، بحثاً عن زوجها المفقود، لتقابل هناك شرطياً يدعي مردان ويتولي مهمه البحث عن الزوج في جبال كردستان العراق الوعره مثقلاً بذكريات الطفوله.

3-    غدي: من لبنان يشارك الفيلم اللبناني غدي للكاتب والممثل جورج خباز ومن اخراج امين دره. الفيلم يتناول موضوع نظره المجتمع لطفل مصاب بمتلازمه داون. ويشارك بتمثيله الي جانب خباز انطون ملتقي، كميل سلامه، مني طايع.

4-    تمبتكو: اما من موريتانيا فيشارك في المنافسه فيلم تمبتكو للمخرج عبد الرحمن سياكو الذي عرض للمره الاولي في مهرجان كان في مايو الماضي، وحصد الكثير من اعجاب النقاد حينها، كما حصل علي العديد من الجوائز منها جائزه فرانسوا شالي وجائزه لجنه التحكيم الخاصه من مهرجان كان.

5-    عيون الحراميه: اما الفيلم الخامس فهو من دوله فلسطين الحبيبه للمخرجه نجوي نجار والذي نال دعم الكثير من الجهات من بينها الصندوق الاردني لتمويل الافلام.

حيث يتحدث الفيلم عن اسير فلسطيني يعود الي منزله بعد قضاء 10 سنوات في الاسر داخل سجون الاحتلال الغاشم علي خلفيه مشاركته في الانتفاضه الفلسطينيه.

الفيلم مستوحي من احداث واقعيه تعود لعام 2002 من عمليه نفذها مسلح فلسطيني اسفرت عن مقتل 11 اسرائيلياً ومستوطنين.

يؤدي بطوله الفيلم الممثل المصري خالد ابو النجا، والموسيقيه الجزائريه سعاد ماسي، الفلسطينيه نسرين فاعور.

4 افلام ينتظرها الرجال في اكتوبر 2014

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل