المحتوى الرئيسى

هل تشعر دائماً بالتعب والإرهاق؟ اكتشف الأسباب...

04/05 16:57

قله النوم ليست العامل الوحيد الذي يضعف طاقتك، فيمكن لامور صغيره اخري تقوم بها واخري لا تقوم بها ان تنهكك ذهنياً وجسدياً. والتاليه هي بعض العادات السيئه الشائعه التي يمكن ان تشعرك بالتعب، بالاضافه الي بعد الامور البسيطه التي من شانها ان تضيف الحماس الي خطواتك خلال اليوم...

الغاء تمرينك الرياضي اذا شعرت بالتعب

اذا قمت بالغاء تمرينك الرياضي بسبب شعورك بالتعب فانك ستحصل علي نتيجه معاكسه، ففي دراسه تمت في جامعة جورجيا، تبين ان الاشخاص الذين بداوا بممارسه التمارين الرياضية ثلاثه ايام في الاسبوع شعروا بتعب اقل ونشاط اكبر بعد سته اسابيع، حيث ان التمارين الرياضيه تعزز القوه والقدره علي التحمل، وتساعد القلب والأوعية الدموية علي العمل بكفاءه اعلي، وتقوم بايصال الاوكسجين والمواد الغذائيه الي انسجه الجسم.

عدم شرب كميه كافيه من الماء

يؤثر الجفاف (ولو بدرجه قليله) سلباً علي مستويات الطاقه في الجسم، حيث يؤدي الي انخفاض في كميه الدم مما يجعله اكثر سماكه، وهذا يتسبب في ان يقوم القلب بضخه بكفاءه اقل، ويتسبب في الحد من سرعه وصول الاوكسجين والمواد الغذائيه الي العضلات وباقي اعضاء الجسم.

عدم استهلاك ما يكفي من الحديد

من الممكن ان يتسبب نقص الحديد في الجسم في شعورك بالكسل وتعكر المزاج والضعف وعدم القدره علي التركيز، وذلك لان كميه اقل من الاوكسجين تصل الي العضلات وخلايا الجسم. هذا بالاضافه الي ان زياده كميه الحديد تحد من خطر الاصابه بفقر الدم، ويمكنك زياده كميه الحديد بتناول اللحوم الحمراء والفاصوليا والبيض والخضار الورقيه الخضراء والمكسرات وزبده الفول السوداني، بالاضافه الي الاطعمه الغنيه بفيتامين سي.

ان سعيك لان تكون مثالياً في كل امورك (وهو امر مستحيل) يجعلك تعمل بجهد اكبر ووقت اطول من اللازم، وتضع اهدافاً غير واقعيه بحيث يكون من المستحيل تحقيقها، مما يؤدي في النهايه الي شعورك بعدم الرضي عن نفسك. بدلاً من ذلك، قم بتحديد مهله زمنيه لنفسك عند اداء مشاريعك ومهامك وقم بالالتزام بها، وسوف تدرك مع الوقت بان الوقت الاضافي الذي كنت تستغرقه سابقاً لم يساعدك علي تحسين عملك.

اذا افترضت ان رئيسك في العمل سوف يقوم باقالتك اذا دعاك لاجتماع غير متوقع، او خفت من ركوب دراجتك بسبب قلقك من امكانيه حصول حادث، فهذا يعني انك تتوقع دائماً حدوث "كارثه" ما وان الاسوا هو ما سيحدث دائماً. يمكن لهذا النوع من القلق ان يحد من حركتك وان يجهدك ذهنياً بشكل كبير. لذلك، عندما تبدا بالتفكير بهذه الطريقه، قم فوراً بالتقاط انفاسك وتحويل تفكيرك الي اتجاه اخر، واسال نفسك عن امكانيه حدوث تلك النتائج الكارثيه فعلياً. وبالاضافه الي ذلك، فان الحصول علي قدر كافٍ من الهواء وممارسه التمارين الرياضيه والتامل ومشاركه مخاوفك مع احد اصدقائك، يمكن لكل ذلك ان يساعدك في ان تصبح اكثر واقعيه.

يعتبر الطعام الذي تتناوله بمثابه الوقود لجسمك، وعندما تنام، يستمر جسمك باستخدام ما تناولته علي العشاء في الليله السابقه للحفاظ علي استمرار ضخ الدم وتدفق الاوكسجين. ولذلك، تحتاج عن استيقاظك صباحاً لمعاوده تزويد نفسك بالوقود، وذلك بتناول وجبه الافطار، والا شعرت بالكسل. ومن المحبب ان تحتوي وجبه الافطار علي الحبوب والبروتين والدهون الصحيه، التي يمكنك ان تجدها في دقيق الشوفان مع مسحوق البروتين وبعض من زبده الفول السوداني، وعصير الفاكهه المخفوق، والحليب قليل الدسم، وزبده اللوز، او البيض مع شريحتين من خبز القمح المحمص واللبن قليل الدسم.

تعد الوجبات السريعه من الاطعمه المليئه بالسكر والكربوهيدرات البسيطه، وتحتل مرتبه عاليه جداً علي مؤشر جلايسيمي (GI)، الذي يدل علي مدي سرعه زياده الكربوهيدرات لنسبه السكر في الدم. وعند استمرار ارتفاع نسبه السكر في الدم ثم انخفاضها بشكل حاد ومستمر، فان ذلك يتسبب في شعورك بالتعب والارهاق علي مدار اليوم. حافظ علي ثبات نسبه السكر في الدم من خلال حصولك علي بروتين خالٍ من الدهون وحبوب كامله في كل وجبه، ويمكنك ان تجد ذلك في الدجاج المشوي (وليس المقلي) والارز البني وسمك السالمون والبطاطا الحلوه، او السلطه مع الدجاج والفاكهه.

عدم وجود كلمه "لا" في قاموسك

غالباً ما ياتي ارضاء الناس علي حساب طاقتك وسعادتك الخاصه، ومن الممكن ان يشعرك ذلك بالاستياء والغضب المستمرين علي مر الزمن. لذلك، قم بتدريب نفسك علي رفض الامور وقول "لا" بصوت عالٍ، واستمر بقولها عندما تكون وحيداً في سيارتك، فان سماع صوتك وانت تقول "لا" بصوت عالٍ سيساعدك علي قولها عندما تحتاج لذلك في المره القادمه.

تعمل الفوضي علي مكتبك بارهاقك وتحد من قدرتك علي التركيز ومعالجه المعلومات في دماغك. لذلك، تاكد في نهايه اليوم من ان اشياءك الشخصيه مرتبه ومنظمه، فان ذلك سيساعدك في الحصول علي بدايه ايجابيه في صباح اليوم التالي.

ان قراءه بريدك الالكتروني في الوقت الذي يجب عليك فيه الاسترخاء والتمتع باجازتك قد تعرضك لخطر الاصابه بالارهاق والاجهاد الكلي. لذلك، قم بفصل نفسك عن امور العمل واسمح لها بالاسترخاء، لتترك مجالاً لذهنك وجسدك للتجديد والعوده الي عملك بقوه وابداع وانتاجيه.

قراءه البريد الالكتروني اثناء وقت النوم

ان اضاءه شاشه جهازك اللوحي او هاتفك الذكي او جهاز الكمبيوتر الخاص بك يمكن ان تؤثر سلباً علي الساعه البيولوجيه ودورات النوم والاستيقاظ الطبيعيه لجسمك. وبصفه عامه، من المحبب تجنب كل الاجهزه الالكترونيه والاجهزه الكهربائيه لمده ساعه او ساعتين قبل النوم.

الاعتماد علي الكافيين كمصدر للطاقه

لا باس ببدء نهارك بفنجان من القهوه كل يوم، بل ان الدراسات تشير الي ان 3 فناجين من القهوه كل يوم يعد امر صحي، ولكن استخدام الكافيين بشكل غير صحيح قد يؤدي جدياً الي خلل في دوره النوم والاستيقاظ الخاصه بك، حيث يعمل الكافيين علي حجب الادينوزين الذي يدفعك للنوم عند تراكمه.

السهر حتي وقت متاخر في عطله نهايه الاسبوع

يؤدي السهر الطويل مساء الخميس والنوم حتي وقت متاخر صباح الجمعه الي صعوبه في الخلود للنوم مساء الجمعه. لذلك، حاول الاستيقاظ في وقت قريب من موعد استيقاظك المعتاد صباحاً، وبعد ذلك يمكنك اخذ قيلوله قصيره في فتره ما بعد الظهر، فان النوم لمده 20 دقيقه يسمح لك ان تعاود شحن جسمك دون الدخول في المرحله العميقه للنوم التي قد تتسبب في استيقاظك منها متعباً.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل