المحتوى الرئيسى

بالخطف وتجنيد السجناء.. الحوثيون يواجهون عاصفة الحزم

04/05 13:04

في اول رد فعل من الجماعات الحوثيه بعد قصف مواقعها من قبل التحالف العربي، منذ 11 يوماً، بدات الجماعه في استخدام اساليب جديده للضغط علي عاصف الحزم، بخطف عشرات القيادات من بعض الأحزاب السياسية، يصاحبه فتح للسجون وتجنيد نزلائها للقتال معها.

فالجماعه التي تكبدت خسائر فادحه، طيله الـ10 ايام السابقه من قبل التحالف العربي، لم يكن بيدها سوي اللجوء الي ملاحقه المعارضين وتسليح السجناء للقتال معها ضد عاصفه الحزم.

وخطفت جماعه انصار الله الحوثي، 17 قيادياً من حزب التجمع اليمني للإصلاح، المحسوب علي تيار الأخوان المسلمين، وائمه وناشطين سياسيين، واقتحموا مساجد ومستشفيات.

واختطفت الجماعه، الناشطين السياسيين عبد الله محمد البيل ومجد الدين البيل وعبد الله محمد الزبيري من منازلهم بمدينه سعوان في صنعاء، وكذلك اختطفوا"حمود الذارحي" عضو الهيئه العليا في الحزب، و"فتحي العزب"، رئيس الدائره الاعلاميه بالحزب، اضافه الي القيادي البارز، والبرلماني السابق "احمد شرف الدين"، واقتادوهم الي جهه مجهوله.

كما اقتحموا منزل محمد الاشول رئيس الدائره السياسيه بالمكتب التنفيذي لحزب الإصلاح في صنعاء، ومنزل رئيس الدائره الاجتماعيه بالحزب عبد الله صعتر.

الدكتور سعيد اللاوندي الخبير في العلاقات الدوليه، قال ان الضربات القويه التي طالت معاقل الحوثيين في الضالع وعدن وصنعاء، جعلتهم يفكرون في حيل انتقاميه، ضد الاحزاب المؤيده لعاصفه الحزم، مضيفاً ان الانتقام الحوثي قد يطال بعض البلدان القائمه علي تلك الضربات بالتفجيرات، مثل السعوديه.

واوضح الخبير في العلاقات الدوليه لـ"مصر العربية" ان اللعب بورقه الخطف والضغط السياسي وكذلك تجنيد السجناء، اوراق وطرق واحده، تؤكد ان مُدبر تلك العمليات واحد، مشيراً الي ان الولايات المتحده الامريكيه هي من تخطط للحوثي وتدعمهم.

وتابع: ما قامت به جماعه انصار الله "الحوثيين" يتقارب مع ما تقوم به القاعده وداعش، وبالتالي فتلك الافعال تؤكد ضلوع الامريكان فيما وصلت اليه اليمن.

واشار الي ان الحوثي سيقوم بعمليات انتقاميه تطال الجميع، علي غرار ما يفعله الحشد الشعبي في تكريت من عمليات سلب ونهب ضد الاهالي.

بدوره قال سعيد شمسان رئيس الدائره السياسيه والمتحدث الرسمي باسم حزب التجمع اليمني الاصلاحي، ان حمله الاعتقالات الممنهجه التي تقوم بها الجماعات الحوثيه ضد قيادات الحزب، جاءت بسبب موقف الحزب من عاصفه الحزم، وتاييدنا للضربه العسكريه التي تقوم بها بعض الدول العربية.

واوضح المتحدث باسم حزب التجمع اليمني في تصريحات متلفزه ان الحزب سيظل موقفه كما هو الان، وهو تاييدنا للضربه العربيه المشتركه، مشيراً الي الحزب سيتخذ الاجراءات القانونيه ضد الحمله الحوثيه الشرسه التي تنال من اي شخص يؤيد عاصفه الحزم.

واقتحم الحوثيون ايضاً، مقر جمعيه الاصلاح الاجتماعيه الخيريه فرع امانه العاصمه، كما افاد شهود عيان بان مجموعات لـ الحوثي اقتحمت ثلاثه مستشفيات بمدينه الضالع جنوبي البلاد وطردوا الاطباء العاملين فيها.

وفي الحُديده غربي البلاد، اختطف مسلحين حوثيين الشيخ عبد الملك الحطامي خطيب ساحه التغيير بالمدينه، كما اقتحموا مساجد واختطفوا بعض المعارضين منها.

في السياق، لجات جماعه انصار الله "الحوثيين" الي تجنيد المئات من المساجين في الضالع بعد فتح السجون هناك.

وجندت الجماعه، اكثر من 500 سجين من سجن الضالع وضمهم الي مقاتليهم، وفقاً لـ "سكاي نيوز".

في السياق، قال المحلل السياسي اليمني عارف ابوحاتم: ان فتح جماعه انصار الله الحوثي للسجون بمحافظه الضالع باليمن، يعتبر بدايه لسقوطهم مثل ما يحدث مع جميع المليشيات المسلحه في باقي الدول العربيه، عندما تقترب علي السقوط تعمل علي نشر الفوضي في ارجاء البلاد من خلال التخريب والتدمير وفتح السجون.

واضاف ابوحاتم في تصريحات صحفيه، ان جماعة الحوثي ستعمل علي استغلال بعض السجناء وتجنيدهم لصالحها في الحرب مع قوات التحالف العربي، حيث ان معظمهم مسجلون خطر سرقه وقتل ولن يترك الحوثي الفرصه في استغلالهم.

ولليوم الحادي عشر علي التوالي، تواصل طائرات تحالف عربي، تقوده السعوديه، قصف مواقع عسكريه تابعه للحوثيين في اليمن، ضمن عمليه اسمتها "عاصفه الحزم"، والتي انطلقت، استجابه لدعوه الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، بالتدخل عسكرياً لـ"حمايه اليمن وشعبه من عدوان الميلشيات الحوثيه".

الاردن: اجلينا 145 من مواطنينا عن اليمن منذ "عاصفه الحزم"

بالفيديو..خبير عسكري : ازاي البنت تدخل الجيش وهيا عندها الحيض

صحيفه سعوديه: السيسي بدا خطوات التدخل البري في اليمن

"الاصلاح" اليمني يحذّر من المساس بقياداته وناشطيه المختطفين

اليمن : اعتقال 35 اجنبيا متشددين دينيا

اليمن : اعتقال 35 اجنبيا متشددين دينيا

الجزائر تجلي 160 من رعاياها من اليمن الاحد

اجلاء 51 اردنيا من اليمن الي السعوديه

مواجهات بين قوات بالجيش ومسلحين يرجح ارتباطهم بالقاعده جنوبي اليمن

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل