المحتوى الرئيسى

مبوتو يتربع على عرش هدافي دوري أبطال افريقيا ويجرد أبو تريكه من لقبه

04/05 12:07

لم يكن المدرب الفرنسي الشهير كلود لوروا مبالغا عندما وصف المهاجم الكونغولي تريسور مبوتو قبل سنوات بانه “صأمويل إيتو القادم” .

وكشف المدرب الفرنسي صاحب الخبره الهائله بالكره الافريقيه بكل موضوعيه عما يمكن لهذا المهاجم الخطير ان يقدمه في الملاعب.

ولكن نجاح اللاعب بشكل كبير والانطلاقه الرائعه لفريقه السابق مازيمبي الكونغولي في السنوات الماضيه ربما كان سببا وراء عدم خوضه تجربه الاحتراف الاوروبي رغم ارتباط اسمه كثيرا بامكانيه الانتقال لاكثر من ناد اوروبي وخاصه ارسنال الانجليزي.

رغم عدم خوضه تجربه الاحتراف الاوروبي، كانت امكانيات تريسور مبوتو كافيه ليكتب اكثر من مجرد شهاده نجاح في ساحه كره القدم الافريقيه ويحظي بنصيبه في عالم النجوميه بفضل اهدافه الغزيره والارقام القياسيه التي حققها.

واصبح مبوتو 29 عاما الهداف التاريخي لبطولات الانديه الافريقيه متفوقا علي المصري محمد ابو تريكه نجم الاهلي المصري المعتزل رغم الايقاف الذي تعرض له مبوتو في عام 2010 حيث فرضت عليه عقوبه الايقاف لمده 12 شهرا.

ولكن مبوتو، الذي قضي معظم سنوات مسيرته الاحترافيه في مازيمبي وبالتحديد منذ عام 2002 حتي انتقاله الي كابوسكورب الانجولي في العام الماضي، اكد انه رجل الارقام القياسيه.

ورغم الخروج من البطوله مع فريق كابوسكورب، بالفوز علي المريخ السوداني 2/1 ايابا والهزيمه 2/3 في مجموع المباراتين بدور ال32 ، اصبح مبوتو الهداف التاريخي لبطولات دوري أبطال أفريقيا بعدما احرز اللاعب هدفا لفريقه ورفع رصيده من الاهداف في دوري ابطال افريقيا الي 32 هدفا متجاوزا عدد اهداف الدولي المصري المعتزل محمد ابوتريكه الذي سجل 31 هدفا في ذات البطوله بقميص النادي الاهلي.

وانفرد مبوتو، طبقا لاحصائيه اجراها موقع “سوبر كوره” الاحصائي ، بصداره قائمه الهدافين التاريخيين للبطوله برصيد 32 هدفا متفوقا علي ابو تريكه الذي كان اول لاعب يصل الي الرقم 31 قبل ان يلحق به الكونغولي بهدف في بطوله 2014 وتحديدا في اللقاء الذي فاز به كابوسكورب 5/1 علي كوت ديور بطل سيشل في اياب الدور التمهيدي وهو الهدف الذي عادل به الكونغولي رقم ابو تريكه قبل ان يتفوق عليه امس.

واخفق مبوتو في بطوله العام الماضي في التسجيل في ثلاث مباريات وتحديدا في لقاء الاياب امام كوت ديور ثم في ذهاب واياب دور المجموعات امام الزمالك المصري الذي اقصي كابوسكورب من بطوله 2014 .

وانتظر مبوتو عاما كاملا حتي احرز امس هدفا رفع به رصيده من الاهداف الي 32 هدفا بواقع هدفين اثنين بقميص كابوسكورب الانجولي الذي انضم له مبوتو في عام 2014 و30 هدفا بقميص مازيمبي الكونغولي.

واكدت الاحصائيه ان مبوتو شارك في تسع نسخ من دوري ابطال افريقيا بواقع سبع مرات مع مازيمبي كان اولها في 2005 وسجل هدفا واحدا ثم سجل تسعه اهداف في 2007 (وتوج هدافا لهذه النسخه) وثلاثه اهداف في 2008 وخمسه اهداف في 2009 واربعه اهداف في 2010 وسته اهداف في 2012 وهدفين في 2013 وشارك مع كابوسكورب في البطوله عام 2014 وسجل هدفا واحدا ليرفع رصيده الي 31 هدفا ثم احرز هدفا امس مع نفس الفريق ليرفع رصيده الي 32 هدف متجاوزا رصيد ابو تريكه.

وسجل تريسور اهدافه الـ32 في 23 مباراه بواقع ثلاث مباريات شهدت كل منها ثلاثه اهداف (هاتريك) وثلاث مباريات شهدت كل منها هدفين و17 مباراه شهدت كل منها هدفا واحدا.

وفي المقابل ، احرز ابو تريكه جميع اهدافه الـ31 بقميص الاهلي في 26 مباراه عبر ثمانيه مواسم من بينها هاتريك واحد في لقاء الاهلي والملعب المالي في 2012 وثلاث ثنائيات والباقي 22 هدفا بواقع هدف واحد في كل مباراه.

وياتي المصري الاخر محمود الخطيب نجم الاهلي السابق في المركز الثالث بقائمه هدافي دوري ابطال افريقيا برصيد 28 هدفا.

والحقيقه ان مبوتو كتب تاريخا حقيقيا مع مازيمبي في البطولات الافريقيه حيث توج مع الفريق بلقب دوري الأبطال في عامي 2009 و2010 ليشارك الفريق في بطوله كاس العالم للانديه في العامين ويصبح في 2010 اول فريق من خارج اوروبا وامريكا الجنوبيه يبلغ نهائي مونديال الانديه وان خسر امام انتر ميلان الايطالي في النهائي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل