المحتوى الرئيسى

مقالات نادرة للعقاد في كتاب جديد لـصلاح رشيد

04/05 11:07

صدر كتاب جديد بعنوان “عباس محمود العقاد.. المقالات النادره.. بحوثه ومحاضراته في مجمع اللغه العربيه”، جمع وتقديم ودراسه للباحث صلاح حسن رشيد عن دار “البشائر” في بيروت، ومركز فهد بن محمد بن نايف الدبوس للتراث الادبي في الكويت.

قال “رشيد” ان البحث عما كتبه عباس محمود العقاد لم يتوقف منذ ان رحل عن الدنيا، قبل نصف قرن، وعلي الرغم مما بذله تلامذته ومريدوه من جهد في الكتابه عن تراثه وماثره وعبقريته الفريده، الاّ انه ما زال هناك الكثير من مقالاته، واسهاماته الفكريه والادبيه خافيا في بطون الصحف، لا سيما المجلات، التي كانت تصدر في اوائل القرن العشرين.

واضاف “رشيد” ان ما جمعه من مقالات نادره للعقاد ليس سوي نماذج من تراثه المتناثر هنا وهناك، مشيرا الي انه توصل اليها بعد مشقه كبيره من البحث في مجله مجمع اللغة العربية بالقاهرة، الذي كان العقاد واحدا من اعضائه البارزين لحوالي ربع قرن من الزمان، ترك فيه بصمات واضحه علي اللغه العربيه، وادابها في القرن العشرين، لا تزال شاهده علي عبقريته اللغويه والفكريه.

تكشف هذه المقالات عن رياده العقاد اللغويه التاصيليه التجديديه، منذ بواكير شبابه، وعن سعه ثقافته الادبيه واللغويه الضاربه في عمق التراث العربي، ومدي انفتاحه علي المدارس اللغويه الغربيه الحديثه، ومواءمته بين الاصاله والمعاصره.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل