المحتوى الرئيسى

حكومة المغرب: وفرنا 190 ألف وظيفة.. وعزلنا قضاة متورطون بالرشوة

04/05 07:35

قال مصطفي الخلفي، وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، ان حكومته وفرت خلال السنوات الثلاث الماضيه 190 الف فرصه عمل وظيفه، وعزلت لاول مره قضاه متورطون في "الرشوه".

الخلفي صرح بذلك خلال لقاء تواصلي مفتوح عقده في مدينة تيزنيت، جنوب غربي، بحضور عشرات المواطنين، وقدم خلاله ما يشبه كشف حساب لانجازات حكومته خلال السنوات الثلاثه الاولي من ولايتها التي بدات في عام 2012.

 وقال ان حكومته "وفرت 190 الف منصب شغل منهم 90 الف بالقطاع العامي (الحكومي)".

واضاف موضحا خلال اللقاء،   "منذ ان جاءت هذه الحكومه نظمنا اكثر من 900 مباراه (مسابقه) لتوظيف اكثر من 90 الف شخص في القطاع العمومي، وتم تعيين 410 اطار (شخص) في مناصب عليا و300 مدير جديد بنظام الترشيحات (من خلال مسابقات يترشح لها راغبي شغل المناصب) لا بالتعيين المباشر كما كانت يتم في السابق".

ولفت الخلفي الي انه تم خلال هذه الفتره ايضا عزل 1600 موظف من القطاع العمومي. (لم يوضح اسباب هذه العزل، لكنها ترتبط عاده باسباب متعدده، منها: الغياب المستمر عن العمل، وارتكاب اخطاء جسيمه)

 وتابع: "لاول مره تم عزل قضاه  (لم يحدد عددهم) في المغرب بسبب قضايا رشوه"، لافتا الي ان عدد قضايا الرشوه بلغ خلال السنوات الثلاثه الماضيه 18 الف قضيه.

 وكشف ان "40 قضيه حقق فيها المجلس الاعلي للحسابات (مؤسسه عموميه لمراقبه اوجه صرف المال العام وتدبيره) احيلت بدورها علي القضاء؛ ما ساهم في منح بلادنا 11 نقطه في ترتيب ترانسبرانسي (منظمه الشفافيه الدوليه)، كما ربح المغرب 26 نقطه في مناخ الاعمال لدي البنك الدولي".

ووفق الخلفي، فان "تقليص دعم الحكومه لصندوق المقاصه (الخاص بدعم السلع الاساسيه) ساهم في تامين 80 مليار درهم (نحو 8 مليار دولار) خلال الثلاث سنوات الماضيه، خصصت لتنزيل اجراءات لفائده المواطن والمقاوله والبلاد".

 ومواصلا استعراض حصيله حكومته خلال السنوات الثلاثه الماضيه، لفت الخلفي الي ان "الاستثمار الاجنبي بلغ 40 مليار درهم (4 مليار دولار تقريبا) لاول مره في تاريخ المغرب، فضلا عن 86 مليار درهم (نحو 8.7 مليار دولار) من الاستثمارات الكبري التي صادقت عليها الحكومه".

واوضح الخلفي ان "مداخيل (حصيله) الضرائب في المغرب ارتفعت الي 180 مليار درهم (18.2 مليار دولار تقريبا)".

 وبينما اقر بـ"صعوبه الزياده في الاجور في الوقت الراهن"، اكد في المقابل ان "الحكومه رفعت الحد الادني للاجور الي 3 الاف درهم (305 دولارات تقريبا) لنحو 53 الف شخص".

وشدد الخلفي علي ان حكومه بلاده "شرعت في تحضير مخطط انقاذ عجز الصندوق المغربي للتقاعد الذي سيصل الي 120 مليار درهم (12 مليار دولار تقريبا) عام 2021، والذي لا يتعدي اليوم 4 مليارات درهم (406 الف دولار تقريبا)".

من جانبه، قال محمد امين الصبيحي، وزير الثقافه المغربي، الذي شارك في اللقاء التواصلي، ان "الحكومه خصصت لاول مره 500 مليون درهم (50.7 مليون دولار تقريبا) في ميزانيه العام الجاري للتعويض عن فقدان الشغل".

ومضي قائلا: "نسبه نمو الاقتصاد الوطني استقر في معدل 4.5 في المائه خلال الثلاث سنوات الاخيره".

وخلص الوزيران، الخلفي والصبيحي، الي ان حصيله الحكومه "مشجعه وايجابيه".

المغرب: تفكيك خليه مسلحه تدعم داعش بفاس

احباط تنفيذ عمليه ارهابيه وتفكيك خليه تابعه لداعش بالمغرب

المغرب يعلن تفكيك خليه مسلحه تابعه لداعش

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل