المحتوى الرئيسى

علماء: سرطان الثدي يصيب الرجال أيضا

04/05 03:51

اكتشف العلماء ان سرطان الثدي اكثر خطوره علي الرجال من النساء، لانه يكتشف لديهم فقط عندما يكون المرض في مراحل متقدمه، في حين يمكن ان يكتشف لدي النساء في مراحله الاولي.

كان يعتقد سابقًا ان سرطان الثدي يصيب النساء فقط، ولكن تبين انه يمكن ان يصيب الرجال ايضًا؛ فقد اتضح من الدراسه التي اجراها علماء من بلجيكا، ان خطوره المرض علي حياه الرجال اعلي من خطورته علي حياه النساء.

صحيح هذا المرض يصيب النساء بنسبه اعلي بكثير من الرجال، حيث يشخص عند امراه واحده من بين ثمانيه نساء، خلال الفحوصات السنويه التي تخضع لها النساء في بلجيكا، في حين لا يخضع الرجال الي مثل هذه الفحوصات، لذلك يتاخر تشخيص المرض عندهم جدًا. كما ان من بين كل 100 اصابه بسرطان الثدي تشخص واحده فقط لدي الرجل.

ويقول الباحثون، ان سرطان الثدي عند الرجال يكتشف عندما يصبح واضحًا للعيان.

لماذا يصاب الرجال بسرطان الثدي؟

كما هو معلوم ان الغده الثديه عند الرجل غير متطوره، بسبب انخفاض مستوي الهرمونات الجنسيه النسائيه في جسمه، المسؤوله عن تطور ونمو هذه الغده.

والعوامل الرئيسيه لاصابه الرجل بسرطان الثدي تعود الي تضخم هذه الغده بسبب اختلال التوازن الهرموني، حيث ثبت ان 30 – 70 بالمائه من الاصابات سببها هذا التضخم. كما قد تحدث الاصابه لاسباب وراثيه، حيث تنتقل التغيرات الجينيه من الوالدين الي ابنائهم.

ويشير بعض الخبراء، الي ان سرطان الثدي ينتشر بين الرجال العاملين في الورشات ذات درجات الحراره المرتفعه، وبين الرجال الذين تعرضوا في طفولتهم الي علاج منطقه الصدر بالاشعه. كما تاكد ان سرطان الثدي يصيب الرجال الذين يعانون من متلازمه كلاينفلتر، واليهود، والجنس الاسود.

ومن اهم اعراض اصابه الرجل بهذا المرض؛ هي ظهور عقده تحت حلمه الثدي او بالقرب منها، كما يلاحظ في بعض الاحيان خروج افرازات مع الدم من الحلمه. عند عدم اتخاذ الاجراءات اللازمه تتضخم الغدد اللمفاويه تحت الابط.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل