المحتوى الرئيسى

‭)‬الشاب الرائع‭(‬ يفوز في مهرجان تطوان السينمائي وآسر ياسين أفضل ممثل

04/05 10:18

فاز فيلم‭‭‭ ‬‬‬(ال جيوفاني فافولوزو) (الشاب الرائع) للمخرج الايطالي ماريو ماتوني ليل‭ ‬السبت بالجائزة الكبرى "تمودا الذهبيه" للفيلم الطويل في ختام الدوره الحاديه والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط.

وتنافس 12 فيلما في هذه الفئه من الافلام.

كما فاز فيلم(افراح صغيره) للمخرج المغربي محمد الشريف الطريبق بجائزه الجمهور.

وفاز الممثل المصري آسر ياسين بجائزه افضل ممثل عن دوره في فيلم (أسوار القمر) للمخرج طارق العريان. وكانت جائزه افضل ممثله من نصيب الاسبانيه لولا ديوناس عن دورها في فيلم (لوس فينومينوس) (الظواهر).

وعادت جائزه حقوق الانسان التي يمنحها المجلس الوطني لحقوق الانسان لفيلم (نصف السماء) للمخرج المغربي عبد القادر لقطع.

وفاز الفيلم التركي (سيفاس) للمخرج كان موجديسي بجائزه العمل الاول التي تحمل اسم المخرج الجزائري الراحل عز الدين لمدور بينما عادت جائزه التحكيم الخاصه التي تحمل اسم المخرج المغربي الراحل محمد الركاب للفيلم الفرنسي (تير افيمير) للمخرج جورج اوفاشيلي.

وخلال هذه الدوره التي بدات في 28 مارس اذار عرض 66 فيلما منها 12 فيلما طويلا و12 فيلما قصيرا في المسابقه الرسميه و15 فيلما وثائقيا بالاضافه الي 12 فيلما في فقره التكريمات وسته افلام في فقره استعاده و سبعه افلام في فقره "عروض اولي" التي تعرض افلام لاول مره في المغرب بالاضافه الي فيلمي الافتتاح والختام.

وحصد جائزه الفيلم القصير فيلم (مول الكلب) للمخرج المغربي كمال الازرق كما فاز فيلم (فلاش) للاسباني البرتو رويز بجائزه الابتكار فيما عادت جائزه لجنه التحكيم الخاصه لفيلم (اخر الفرنسيين الاقحاح) للمخرج الفرنسي بيير امانويل اكون.

وفي فئه الافلام الوثائقيه فاز بالجائزه الكبري فيلم (روشميا) للمخرج الفلسطيني سليم ابو جبل في حين عادت جائزه التحكيم الخاصه لفيلم (حلاوه الديار) للبنانيه نادين ناعوس.

وحصل فيلم (قراصنه سلا) للمخرجه المغربيه الشابه مريم عدو علي جائزه العمل الاول.

كما كرمت هذه الدوره الممثل المصري احمد عز حيث سلمه درع التكريم الممثل المغربي محمد مفتاح. وقالت عنه اداره المهرجان التي كرمته انه "نجم لايهدا في سماء السينما العربيه..مما يجعله يستاثر باهتمامنا ويجعلنا حريصين علي مساره."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل