المحتوى الرئيسى

العلماء يكتشفون دليلا مهما على نشأة الكون

04/04 14:27

اعلن علماء الفلك امس الاثنين انهم وجدوا دليلا مهما يدعم عنصرا اساسيا في نظرية الانفجار العظيم، ويسهم في تفسير نشأة الكون وتطوره، وهذا العنصر يتعلق بفتره التوسع الهائل المفترضه للكون والمعروفه باسم "التضخم".

ويُعتقد ان "التضخم" حصل في جزء قصير جدا من اجزاء الثانيه بعد الانفجار العظيم، ويقول العلماء انهم وجدوا اول دليل مباشر علي هذا التضخم.

ويؤكد عالم الفيزياء بجامعه هارفارد افي لويب ان النتائج التي توصلوا اليها ليست مجرد دليل دامغ لا يقبل الشك علي تضخم الكون، "بل انها تبلغنا ايضا بموعد هذا التمدد ومدي ضخامه هذه العمليه".

اما الدليل فهو -كما يقول الباحثون- اشاره تركتها موجات الجاذبيه الازليه التي نشات فور وقوع الانفجار العظيم.

ويؤكد الباحث كليم برايك من جامعه مينيسوتا -خلال عرض تقديمي لمناقشه الاكتشاف- انهم "علي قناعه تامه بعد كافه الدراسات التي اجروها بان هذه الاشاره حقيقيه"، وان التفسير الاكثر منطقيه لهذه الاشاره هو انها "موجات جاذبية"، وانها تولدت بعد اجزاء ضئيله جدا جدا من الثانيه مباشره بعد البدايه".

وموجات الجاذبيه عباره عن حركات موجيه ضعيفه تنتشر عبر الاجرام بسرعه الضوء، وكان العلماء يجدّون في البحث عنها منذ عشرات السنين لانها تمثل الادله الغائبه في سياق نظريات نشاه الكون.

ويقول جون كوفاتش قائد فريق التعاون بين مركز هارفارد-سميثونيان للفيزياء الفلكيه وتلسكوب "بي اي سي اي بي2" الذي توصل لتلك الاكتشافات، ان اكتشاف هذه الاشاره هو احد اهم اهداف علم الكونيات اليوم".

وقد امكن رصد موجات الجاذبيه بالاستعانه بتليسكوب لاسلكي يتميز بقدرته علي مسح الفضاء انطلاقا من القطب الجنوبي للارض وفحص ما يعرف بالموجات الكونيه المتناهيه الصغر، وهي عباره عن اشعاع ضعيف ينتشر في ارجاء الكون.

وبلغت القياسات التي اعلنها علماء الفلك امس نحو ضعف القياسات التي توقعها الباحثون بالنسبه لموجات الجاذبيه، مما يوحي بامكان استنتاج كم كبير من المعلومات عن كيفيه حدوث تمدد الكون.

وكان عالم الفيزياء الالماني البرت اينشتاين تنبا قبل قرن من الزمن بتموجات منظومه "الزمان-المكان"، التي يطلق عليها ايضا موجات الجاذبيه، والتي تحاول فهم كيفيه نشاه الكون منذ الازل وتطوره في صوره اعداد لا تحصي من المجرات والنجوم والسدم ومساحات شاسعه في اقطار الفضاء.

وفي ثمانينيات القرن الماضي، ظهرت نظريه جديده تحاول تفسير نشاه الكون وتطوره، واطلقت علي موجات الجاذبيه اسم التمدد الكوني، وترتكز علي فكره بديهيه تقول ان الكون نشا عن الانفجار العظيم، وهو عباره عن انفجار في منظومه "الزمان-المكان" منذ 13.8 مليار عام.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل