المحتوى الرئيسى

بحضور 11 دولة.. «مهرجان مراكش للشعر» يحتفي بسميح القاسم

04/04 13:07

تشهد مدينه مراكش المغربيه انطلاق فعاليات الدوره الثانيه من “مهرجان مراكش الدولي للشعر”، وذلك يوم الثلاثاء 7 من ابريل 2015، وتستمر علي مدار ثلاثه ايام.

وصرح الشاعر والناقد المغربي سعيد تگراوي، مدير المهرجان ورئيس جمعيه مهرجان مراكش الدولي للشعر، بان 11 دوله ستشارك بالمهرجان هذا العام، هي: المغرب وفلسطين ومصر والاردن وسوريا وايطاليا والمانيا والبرتغال والدانمرك واسبانيا وتشيلي، وسيتم تكريم الشاعره مليكة العاصمي خلال هذه الدوره باعتبارها شاعره ذات صيت متميز.

واوضح تگراوي ان الشعراء المشاركين في هذه الدوره هم: حسين حبش من سوريا، وليد الكيلاني، وانس فائز ابو رحمه، ومايا ابو الحيات من فلسطين، شريف الشافعي، وساره علام من مصر، عائشه الحطاب من الاردن، محمد علي الرباوي، ومليكه العاصمي، واسماعيل زويريق، وسعيد تگراوي، ودليله حياوي، ومحمد بشكار من المغرب.

كما يشارك من  ايطاليا الشاعر  Claudio Pozzani(مدير مهرجان جينوا العالمي للشعر)، والشاعر Giuseppe Napolitano، والشاعره Irene Vallone، ومن المانيا الشاعر Michael Augustin  (مدير مهرجان الشعر العالمي في بريمن)، ومن الدانمارك الشاعر Niels Hav، ومن تشيلي الشاعره Yolanda Duque Vidal، ومن البرتغال الشاعره Maria Jaao Cantinho، ومن اسبانيا الشاعره Yolanda Soler Onis.

يتضمن البرنامج، كما يوضح تگراوي، ندوه نقديه في اليوم الاخير عن “الابداع والهويه”، يشارك فيها نخبه من النقاد هم: د.عبد العزيز لحويدق، ود.سعيد العوادي ، ود.الحسين ايت مبارك، ود.عبد الرحمن مجيد الربيعي، ود.عبد الكريم المناوي.

واعترافًا بالشاعر الفلسطيني الراحل سميح القاسم، فان اليوم الثاني يحمل اسمه، اذ سيعرض فيديو من انجاز الاديبه والناقده امينه حسين، ومنار حسين، وابرار حسين، وهو فيديو خاص عن مسار الشاعر، تواكبه قراءات شعريه تخص مكانه الشاعر الراحل الذي شكل رحيله غياب رمز كبير.

من ضمن فعاليات البرنامج كذلك، زياره لضريح المعتمد بن عباد، الملك الشاعر، برفقه اساتذه ومؤرخين ومقدم الضريح، ووصلات وترانيم موسيقيه، وفي الحفل الختامي يتم توزيع الدروع والاوسمه وشهادات المشاركه علي الحاضرين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل