المحتوى الرئيسى

'اللواء': اتصالات مع الأردن لإدخال السائقين اللبنانيين العالقين على الحدود السورية

04/04 10:38

ذكر مصدر وزاري مقرّب من رئاسه الحكومة اللبنانية، ان اتصالات جرت مع المسئولين الاردنيين لادخال السائقين اللبنانيين العالقين عند معبر نصيب علي الحدود الاردنيه - السوريه بعد سيطره مسلحي المعارضه السوريه عليه واغلاق السلطات الاردنيه المعبر المواجه له.

وذكرت اليوم صحيفه (اللواء) اللبنانيه ان وزير الاقتصاد والتجاره اللبناني الان حكيم اجري الاتصالات مع نظيره الاردني، في حين تولي المدير العام للامن العام اللواء عباس إبراهيم الجانب الامني.

وكشف نقيب الشاحنات المبرده في لبنان عمر العلي ان ما بين 30 و35 شاحنه لبنانيه محتجزه عند الحدود الاردنيه السوريه، وهي في الطريق من سوريا الي الاردن، موضحاً ان معظم سائقي الشاحنات كانوا قد انهوا معاملاتهم علي معبر نصيب السوري، وفي طريقهم الي معبر جابر الاردني، لكن اغلاق الاردن لحدوده جعل السائقين وشاحناتهم عالقه في المنطقه الحره بين الجمارك السوريه والجمارك الاردنيه.

وهذا المعبر سيطرت عليه جبهه (النصره) الاربعاء الماضي، بعد اشتباكات عنيفه مع قوات النظام السوري في محافظه درعا.

وكشف العلي ان السائقين الذين لم يتمكنوا من انجاز معاملاتهم في الجانب السوري تعرّضت شاحناتهم للنهب والسرقه من قبل عناصر محليه، فيما اصيب بعضهم الاخر خلال الاشتباكات، لافتا الي ان هؤلاء السائقين يسودهم الرعب والخوف، مطالبا السلطات الاردنيه بفتح معبر جابر امامهم للدخول الي الاردن.

واكد هذه المعلومات مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن، كاشفاً ان نحو 300 سيّاره مدنيه وشاحنه محتجزه في المنطقه الحره الفاصله بين المعبرين (نصيب وجابر) تعرض معظمها للسرقه والنهب.

واشارت الصحيفه الي ان معلومات ترددت في بيروت ان عناصر "النصره" تحتجز السائقين اللبنانيين وتطالب بفديه 50 الف دولار لكل سائق لاطلاق سراحه.

وكشف مصدر متابع ان الاتصالات لم تتوقف خلال الـ 48 ساعه الماضيه لانقاذ حياه السائقين اللبنانيين وضمان انتقال شاحناتهم الي الاردن، مع الاشاره الي ان هذه الشاحنات تنقل منتجات زراعيه وصناعيه من البقاع الي الخليج، وقدر رئيس تجمع فلاحي لبنان ابراهيم ترشيشي الخسائر اليوميه بمليوني دولار.

وفي بلده عرسال بشمال شرق لبنان..استمر التوتر في البلده الذي بدا منذ الاربعاء الماضي، بسبب اختطاف المواطن اللبناني حسين سيف الدين من قبل مسلحين سوريين من قلب البلده، فيما تواصل عائله عز الدين احتجاز اكثر من عشره سوريين لمقايضتهم بسيف الدين، بعد ان اطلقوا سراح نحو 40 سورياً كبادره حسن نيه.

وذكرت (اللواء) اللبنانيه ان فاعليات عرسال امهلت خاطفي سيف الدين (ابن بلده حوش الرافقه المجاوره لعرسال) حتي منتصف هذه الليله لاطلاق المخطوف واعادته الي اهله سالماً، فيما قال عضو كتله (المستقبل) النائب جمال الجراح، ان هناك معالجات تجري للافراج عن سيف الدين بين اليوم او غداً، والذي قالت معلومات انه موجود لدي تنظيم (داعش) الارهابي.

علي صعيد اخر، اوضحت مصادر نيابيه في كتله (المستقبل) لصحيفه (اللواء) ان جلسه الحوار التاسعه بين (المستقبل) و(حزب الله) التي عقدت امس الاول، كانت جيده وخلت من التوتر الذي ساد الاجواء السياسيه، وان كان موضوع خطاب رئيس الحكومه اللبنانيه تمام سلام في قمه شرم الشيخ، قد طرح في الجلسه مع بعض المواقف التي وردت في شهاده رئيس كتله تيار المستقبل فؤاد السنيوره امام المحكمه الدوليه.

وقالت ان موضوع الخطه الامنيه طرح ايضاً من زاويه ضروره الاستمرار في تنفيذها، سواء فيما يتعلق ببيروت والضاحيه الجنوبيه لبيروت (معقل حزب الله)، او البقاع، بما يؤدي الي معالجه اسباب الاحتقان والتشنج.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل