المحتوى الرئيسى

من مجازر داعش لنهب الميليشيات.. تكريت تستغيث

04/04 15:47

لم تمر الا ساعات علي اعلان رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي عن تحرير مدينه تكريت يوم الاربعاء من قبضه داعش حتي بدات الميلشيات الشيعيه بسط هيمنتها علي المدينه، وحرق محال تجاريه ومنازل يعود بعضها لضباط كبار سابقين في عهد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين مما يرسخ المخاوف من انفلات تلك الميلشيات ومحاولتها تنفيذ عمليات انتقاميه علي اساس مذهبي .

وابلغت مصادر مطلعه بان منازل العشرات من سكان تكريت تعرضت لسلب ونهب جميع ما فيها من اثاث ومقتنيات ثمينه خصوصاً تلك التي لم يعد اهلها اليها حتي الان، حيث تقوم عناصر الميلشيات بحرق المنازل والمحال التجاريه لاخفاء اثار السرقات بذريعه انها تعرضت للقصف اثناء معركه التحرير لافته الي ان منازل لكبار ضباط الجيش العراقي السابق ممن شاركوا في الحرب العراقيه ـ الايرانيه تعرضت هي الاخري للنهب والتفجير ومن بينها منزل قائد قوات الحرس الجمهوري الراحل الفريق اول الركن ماهر عبد الرشيد، ورئيس اركان الجيش السابق والمعتقل حالياً، الفريق اول الركن حسين رشيد، وعدد اخر من كبار الضباط السابقين.- بحسب ما نشرته صحيفه المستقبل اللبنانيه-.

واشارت المصادر الي ان سكان تكريت استنجدوا برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي للتدخل وانقاذ ما يمكن انقاذه من المدينه قبل افراغها بالكامل ممن يتخذون من الحشد الشعبي ذريعه لتنفيذ جرائمهم ضد ممتلكات المدنيين.

بدورها، اطلقت الامم المتحده مناشده جديده لحمايه المدنيين العراقيين وضمان سلامه ممتلكاتهم بعد السيطره علي مدينه تكريت وطرد تنظيم داعش منها.

قال عضو في كتله اتحاد القوي "السُنّيه"، ان نحو 5 الاف عائله نازحه من قريه البوعجيل وناحيه الدور قرب مدينه تكريت بمحافظه صلاح الدين (شمال) لم يسمح لها بالعوده الي منازلها عقب استعادتهما من قبضه "داعش"، مشيرًا الي ان وضع تلك العائلات صعب من الناحيه الانسانيه.

وتمكنت القوات العراقية بدعم من قوات الحشد الشعبي (قوات شيعيه مسلحه مواليه للحكومه) من استعاده السيطره علي ناحيه الدور وقريه البو عجيل في 6 مارس الماضي بعد معارك عنيفه مع مسلحي تنظيم "داعش" الذين كانوا يسيطرون عليهما.

واوضح عبد ذياب العجيلي النائب عن كتله اتحاد القوي، اكبر ممثل للسنه داخل البرلمان، ان القوات الامنيه والحشد الشعبي لم يسمحوا حتي صباح امس الجمعه بعوده العائلات النازحه من قريه البوعجيل وناحيه الدور، مشيراً الي ان تلك العائلات يقدّر عددها بنحو5 الاف عائله -بحسب ما نشرته الاناضول-.

واضاف ان العائلات التي نزحت عن المنطقتين جراء سيطره "داعش" عليهما قبل اشهر والمعارك التي درات بين الاخير والقوات الحكوميه الشهر الماضي، متواجده حالياً في منطقتي الحويجه والرياض جنوب محافظه كركوك ومدينة سامراء بمحافظه صلاح الدين.

واشار النائب الي ان بعض العائلات النازحه سمح لها مؤخراً بالعوده الي منازلها في ناحيه العلم القريبه من تكريت ايضاً بعد استعادتها من قبل القوات العراقيه، لافتاً الي ان يتم اجراء اتصالات مع اطراف في الحكومه العراقيه للسماح بعوده النازحين الي البو عجيل والدور.

واعتبر ان عوده النازحين الي منازلهم تمثل "ثمار النصر الذي تحقق علي تنظيم داعش"، مشيراً الي ان وضع العائلات النازحه صعب جداً ولا بد من اعادتهم الي منازلهم للتخفيف من معاناتهم.

واستعادت القوات العراقيه يوم الثلاثاء الماضي السيطره علي المقرات الحكوميه في مدينه تكريت شمال بغداد، في اطار العمليات التي تنفذ منذ بدايه الشهر الحالي لاستعاده السيطره عليها من مسلحي تنظيم "الدوله الاسلاميه".

ومن جانبها دعت مفوضيه حقوق الانسان العراقيه (مستقله تابعه للبرلمان) القوات العراقيه ومقاتلي الميليشيات الي حمايه المدنيين والحفاظ علي ممتلكاتهم في المناطق التي تم طرد تنظيم "داعش" منها.

وهذه الدعوه تدخل ضمن مساعي احتواء انتهاكات ارتكبت بحق السكان السنه في المناطق التي تمت استعادتها من "داعش" في الاشهر الماضيه.

وتم توجيه سيل من الاتهامات الي الميليشيات الشيعيه المعروفه باسم "الحشد الشعبي" بارتكاب اعمال اعدام جماعيه واحراق منازل السنه ودور عبادتهم في مناطق بمحافظه صلاح الدين وديالي.

وكانت تلك الاعمال ترتكب في اعقاب طرد "داعش" من تلك المناطق. لكن قاده ميليشيات الحشد ينفون تلك الاتهامات ويلقون المسؤوليه علي "فئات ضاله" ضمن الحشد.

وقال عضو مجلس المفوضيه فاضل الغراوي في مؤتمر صحفي بمبني البرلمان وتابعته وكاله الاناضول ان مفوضيه حقوق الانسان تبارك الجهود الوطنيه المخلصه التي تكللت بتحرير تكريت وحمايه ابناء الشعب العراقي.

ودعا القوات الامنيه ومقاتلي الحشد الشعبي الي حمايه المدنيين والحفاظ علي ممتلكاتهم.

واكد الغراوي علي ضروره "وضع ستراتيجيه لاعاده تاهيل البني التحتيه واعمار المناطق المحرره التي تعرضت للتخريب والتدمير في محافظه صلاح الدين علي يد تنظيم داعش.

كما طالب الامم المتحده والمجتمع الدولي "بانشاء صندوق دولي لاعاده اعمار المناطق المحرره من عصابات داعش الارهابيه".

وكانت الولايات المتحده الامريكيه قد اشترطت علي بغداد سحب الميليشيات المدعومه من ايران من معركه تكريت قبل شن غارات جويه علي المتشددين وذلك لضمان عدم تعرض السكان السنه للتنكيل.

ومن جانبه عقد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اجتماعا طارئا مع القيادات الامنيه لبحث مستجدات الاوضاع في مدينه تكريت مركز محافظه صلاح الدين شمالي العراق، داعيا قوات الامن الي الالتزام بحمايه ممتلكات الدوله والمواطنين فيها بعد طرد مقاتلي تنظيم "داعش" منها الاسبوع الماضي.

وذكر بيان لمكتب العبادي اليوم السبت، ان العبادي طالب خلال اجتماعه مع قاده الاجهزه الامنيه، مساء امس الجمعه، بـ"الحرص علي الالتزام بحمايه ممتلكات الدوله والمواطنين، والقاء القبض علي العصابات التي تحاول الاساءه الي الانتصارات المتحققه ضد تنظيم داعش الارهابي".

واشار الي ضروره الاسراع في اعاده الخدمات وعمل الدوائر الحكوميه في تكريت؛ تمهيداً لاعاده سكانها الذين نزحوا عنها.

كما دعا رئيس الوزراء الي ضروره الاستعداد لاستكمال تحرير باقي المناطق التي يسيطر عليها تنظيم "داعش" في صلاح الدين، وكامل اراضي العراق من "الارهابيين".

وكان تنظيم داعش قد اقام عدد من المجازر بحق المدينيين في تكريت وكان اشهرها ما قام به التنظيم في شهر يونيو الماضي حيث قام بعمليه اعدام جماعيه نفذّها بحق 1700 من طلاب مدرسه عسكريه بعدما كان قد اختطفهم سابقاً.

وكشفت منظمه تعني برصد جرائم الاباده الجماعيه عن قيام مجاميع مسلحه بارتكاب جرائم اباده جماعيه وجرائم ضد الانسانيه اثر اقتحامه لمدينه تكريت فيما دعت مكتب المستشار الخاص للامم المتحده المعني بمنع جريمه الاباده الجماعيه الي البدء باجراء تحقيقات حول تلك الجرائم وطبيعتها.

اجتماع طارئ للقيادات الامنيه حول الانتهاكات في تكريت

العراق.. محافظ صلاح الدين يغادرها احتجاجا علي اعمال النهب

بريطانيا ترحب بتحرير "تكريت" من قبضه داعش

ناصر الدويله: ايران تحتل العراق بدعم امريكي

فيديو..الحشد الشعبي تعذب امام مسجد سني بالعراق

بالفيديو..الجيش العراقي يعلن السيطره علي تكريت

القوات العراقيه تسيطر علي ثلث مدينه تكريت

العراق.. الحشد الشعبي ينسحب من تكريت

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل