المحتوى الرئيسى

تشنج العضلات وكيفية علاجه

04/03 21:22

ربما تعرضت لشدّ مؤلم في العضلات دفعك الي القفز من السرير من شدته. قد يزول هذا الشدّ بعد قليل، ولكن زواله لا يعني انتهاء المشكله. فشدّ العضلات من الممكن ان يكون مؤشرا علي الاصابه بامراض اخري.

تظهر الام التشنج بدون سابق انذار وتدفع البعض للاستيقاظ من النوم او لقطع تمريناتهم الرياضيه. وبالرغم من ان جميع عضلات الجسم من الممكن ان تصاب بحاله تشنج، الا ان عضلات القدم والساق هي الاكثر عرضه لذلك. وظهور حاله التشنج بشكل متكرر يجعل الامر ملفتا وهنا ينبغي التوجه الي الطبيب.

ويفسر الاطباء حاله تشنجات العضلات بان نهايات الالياف العصبيه في العضلات تكون نشيطه بشكل زائد. وعندما يصل التحفيز عبر الاعصاب الي العضلات تكون استجابه الاعصاب لدي هؤلاء الاشخاص اكثر شده من المعتاد. ما يؤدي الي تشنج العضلات.

وفي التشنجات المتكرره والشديده يتوجب علي الاطباء البحث عن السبب. اذ من الممكن ان يكون وراء ذلك امراض اخري، وخاصه عندما يظهر التشنج العضلي اثناء الحركه.

ووفقا للطبيب ديرك تشيسنك، اخصائي الفيزيولوجيا العصبيه، فان مسببات مشكله تشنج العضلات متنوعه جدا، اذ يعود بعضها الي الانزلاق الغضروفي اولتضيق في القناه الشوكيه او بسبب اعتلال الأعصاب المتعدد، كما تسبب امراض المناعه الذاتيه مثل التهاب المفاصل الروماتويدي او السكري تشنجا في العضلات، اذ تجعل الاعصاب عاليه الحساسيه وسريعه الاستثاره.

ويجب عدم نسيان دور بعض الادويه التي تسبب هي الاخري تشنجا في العضلات، مثل ادويه السرطان وارتفاع ضغط الدم والسكري.

ورغم تنوع الاسباب، الا ان علاج تشنج العضلات متماثل دوما، والخطوه الاولي تكون تناول جرعه عاليه من المغنيزيوم، فالمعادن تضمن تحفيز الاعصاب بسرعه اقل.

وفي المانيا يحاول الاطباء معالجه تشنج العضلات بادويه اخري، حسبما يؤكد الطبيب تشيسنك: "حققنا نتائج اوليه جيده بادويه مخصصه اساسا لعلاج الصرع، وادويه مستخدمه في علاج مشكله عدم انتظام ضربات القلب".

وحتي الان لا يوجد علاج فعلا لتشنج العضلات، ويسعي كل شخص للتخلص من هذه المشكله بطريقته الخاصه، فبينما يلجا البعض لركوب الدراجه لتقويه عضلاتهم، يقوم اخرون بالضغط علي العضلات الي ان تزول التشنجات.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل