المحتوى الرئيسى

بالصور... بطولات في الحروب من «الطيور» و«الحيوانات»

04/03 02:14

حيوانات وطيور لا تُعد ولا تحُصي شاركت في حروب لا ناقه لها فيها ولا جمل، شاركت مجبره ومدفوعه من قبل مالكيها، ولو كان لها الاختيار لما شاركت في سفك الانسان لدم اخيه الانسان، اطلق عليها الحيوانات العسكريه وهو المصطلح الصارم الذي اطلقه قاده الجيوش علي الكائنات غير البشريه التي شاركت في المجهود الحربي، في الحرب العالمية الأولى شارك 16 مليون حيوان ولم ينج منهم سوي 7 ملايين فقط. يقدم لنا موقع "ليست فيرس" اشهر 10 طيور شاركت في الحروب.

يُعد الحصان اكثر حيوان شارك في حروب البشر منذ فجر التاريخ، من اشهر الخيول في القرن العشرين، حصان يدعي "الرقيب المتهور" تم استخدامه في الحرب الكورية سنه 1953 لنقل المؤن والذخيره في خطوط القتال الاماميه، مما دفع قاده الجيش الي تكريمه بقلادتين من طراز القلب الارجواني بالاضافه الي قلاده الخدمه المتميزه.

لعبت الكلاب دورًا محوريًا في الحروب، سواء للبحث عن الاعداء او المتفجرات، وكذلك لتحديد اماكن الناجين تحت انقاض المباني المهدمه او الانفاق المنهاره، ناهيك عن الكلاب الهجوميه، "الرقيب البدين" هو اشهر كلب في الحرب العالميه الاولي وهو اكثر كلب نال قلائد عسكريه تكريمًا له علي دوره البارز في الحرب.

استعمل المسلمون الجمال منذ فجر الاسلام في فتوحاتهم، وبالاخص في حروبهم ضد الدوله الساسانيه، حيث ركبوا الاقنعه المخيفه علي رؤوس الجمال لاخافه افيال الفرس.

اشهر من استخدم الافيال قديمًا هو القائد القرطاجي "هانيبال" عندما اصطحبها معه في حملته الطموحه لغزو روما، وبالفعل كان للافيال تاثير معنوي ومادي مدمر علي جيوش روما، وبعد ذلك استخدمت جيوش الفرس الافيال المربوط علي ظهرها صناديق تحمل المقاتلين المسلحين بالرماح الطويله، بالاضافه الي رماه الاسهم، فكانت الافيال كالقلاع المتحركه تطيح بكل من يعترض طريقها.

بفضل قدرتهم الملاحيه المميزه، استخدم الحمام الزاجل كوسيله اتصالات فعاله بين المدن وجيوشها وبين القلاع وبعضها البعض، خلال الحرب العالميه الاولي، استخدم 200 الف طائر من الحمام الزاجل، وكانت نسبه النجاح في ايصال الرساله تصل الي 95%.

نتيجه استخدام الحلفاء للحمام الزاجل بنجاح كبير لنقل الرسائل، لجا الجيش الالماني الي طائر الباز لاصطياد الحمام الزاجل، فتم احضار اعداد كبيره من طائر الباز الي الخطوط الاماميه، وكانت النتيجه ان الحمام الذي ينجو من رصاص الجنود الالمان لم يكن ينجو في الغالب من مخالب طائر الباز.

من اذكي الكائنات البحريه واكثرها موده مع الانسان، تم تدريب بعضها لانقاذ رجال البحريه الغرقي، وتم تدريب مجموعات من الدلافين للعثور علي الالغام العائمه تحت سطح الماء.

علي عكس ما يتوقع اغلب الناس، تم استخدام القطط في الحروب، فقبل 2500 سنه استخدم الفرس القطط في حروبهم مع المصريين القدماء، لانهم كانوا يعلمون ان المصريين القدماء يقدسون القطط، فكان الفرس يصطحبون القطط الي المعركه لتشتيت انتباه الجنود المصريين ولمنعهم من اطلاق السهام والرماح علي الجيش الفارسي، واستخدمت القطط في الحرب العالميه الاولي كجهاز انذار من الغازات السامه.

اثناء الحرب العالمية الثانية اجري الجيش الامريكي تجربه عسكريه علي الخفافيش، فتم احضار 6000 خفاش مكسيكي، وتم الصاق قنابل حارقه باجسادهم تنفجر تبعًا لتوقيت محدد، وكان الهدف هو بحث امكانيه استخدام الخفافيش كسلاح حربي يصلح لمهاجمه المدن اليابانيه التي معظم مبانيها من الخشب، ولكن التجربه فشلت.

جمعها الجنود خلال الحرب العالميه اللاولي ووضعوها في جرار زجاجيه لتكون بديلًا عن المصابيح، وكانت فعاله بشكل يسمح للجنود بقراءه الخرائط والرسائل.

القت اجهزت الامن الايرانيه القبض علي 14 سنجابًا في سنه 2007، واتهمت الغرب بربط اجهزه تجسس الكترونيه باجساد السناجب ثم اطلاقها بالقرب من الحدود الايرانيه، من اجل جمع المعلومات عن الجمهوريه الايرانيه.

2015-04-03 02:10:13 | محمد الحكيم

2015-04-02 22:27:03 | معتز عباس

2015-04-02 22:26:24 | معتز عباس

2015-04-02 22:21:57 | محمد الحكيم

2015-04-02 21:56:51 | انغام عصام

2015-04-02 21:44:47 | معتز لاشين

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل