المحتوى الرئيسى

"سي إن إن" تشرح الأزمة النووية الإيرانية مع الدول الكبرى في 21 سؤالا

04/03 01:06

ازدادت محادثات ايران النوويه في الفتره الاخيره، والتي تهدف الي الوصول الي اتفاق بشان انشطه ايران النوويه، وكذلك الخطر يزداد علي الولايات المتحده واسرائيل والشرق الاوسط، فهل تصل تلك المفاوضات الي نتيجه تضع العلاقات الايرانيه الغربيه في منطقه اكثر استقرارًا؟، ام انها ستصل الي حاله من الفوضي وخيبه الامل والخوف من المواجهه بين تلك الدول؟.

طرحت "سي ان ان" 21 سؤالًا حول انشطه ايران النوويه والرد عليهم:

1. ماذا تريد القوي العالميه؟

تهدف القوي العالميه، وتتمثل في الولايات المتحده الامريكيه والمملكه المتحدة وفرنسا وروسيا والصين والمانيا، الي الحد من نشاط برنامج إيران النووي من اجل منع طهران من تنميه عملها في مجال القنبله الذريه.

يئست ايران من التخلص من العقوبات التي فرضت عليها، والتي اثرت علي اقتصادها ولكنها من ناحيه اخري تصر علي ما تزعمه بان تلك الانشطه النوويه التي تقوم بها لهدف سلمي فقط.

3. ما الموعد الاخير لتلك المحادثات؟

حددت الاطراف التي تدير تلك المحادثات موعد اخيرًا للوصول الي نتيجه وكان في نهايه يوم الثلاثاء في لوزان بسويسرا للوصول الي اتفاق اطاري ومفهوم سياسي حول المبادئ الاساسيه لهذا الاتفاق.

4. ما الذي سيحدث عندما يتم التوصل الي اتفاق؟

المفاوضات تسير بخطي ثابته الي المرحله التاليه، والتي ستظل الي نهايه شهر يونيو لاتمام جميع التفاصيل الفنيه للوصول الي اتفاق شامل حول الانشطه النوويه الايرانيه.

5. ما موقف الدول من تلك المباحثات؟

احتجت اسرائيل بقوه علي تلك المباحثات، بينما حلفاء الولايات المتحده الامريكيه الاخرون في منطقة الشرق الاوسط مثل المملكه العربيه السعوديه اعربوا عن عدم سعادتهم بهذه المباحثات، اما الرئيس الامريكي باراك اوباما، فانه يواجه اعتراضات عده علي تلك الاتفاق من الكونجرس الذي هدد بمزيد من العقوبات علي ايران، والمتشددون في ايران فمن المتوقع ان يسجلون اعتراضًا علي هذه الاتفاقيه.

6. هل ستساعد الاتفاقيه في تهدئه تلك التداعيات السياسيه؟

صرح ريتشارد هاس رئيس مجلس العلاقات الخارجيه بالولايات المتحدة الأمريكية لـ"سي ان ان"، بانه من المبكر جدًا الحديث بشان هذا الامر، وانه يتوقع معركه سياسيه اكبر اثر تلك التفاقيه".

واضاف، ان ايران تعتبر نظام استبدادي وفي النهايه اذا رغب المرشد الاعلي علي تلك الاتفاقيه سيوافق عليها.

7. ماذا لو لم تتم الاتفاقيه؟

يمكنك ان تتوقع ان تفرض مزيد من العقوبات علي ايران، التي ستستمر في خطواتها تجاه تنميه انشطتها النوويه، وهذا بدوره يحفز دول الشرق الاوسط الاخري علي متابعه تلك الانشطه النوويه.

فالحديث في اسرائيل وفي الولايات المتحده الامريكيه سيتطرق حول امكانيه استئناف قصف مواقع الانشطه النوويه الايرانيه، فعلي حسب ما نشرته "سي ان ان"، نقلًا عن تصريحات ريتشارد هاس "ان الولايات المتحده لا تسعي باي شكل الي حرب اخري فنحن لا نريد ان نري الشرق الاوسط يسوء حاله بسبب تلك الاسلحة النووية".

8. ما طبيعه الاتفاق المتوقع ان يتفق عليه؟

تسعي القوي العالميه الي تحديد الخطوط العريضه للاتفاقيه، حيث انها اكدت انها ستمنع ايران من الحصول علي اي أسلحة نووية لمده لا تقل عن 15 عامًا، وفي المقابل ستحصل ايران علي اعفاء من تلك العقوبات المدمره، ولكن ما سيتم فعلًا ما زال غامضًا، فالمسؤولون لم يصرحوا بعد عن ما سيتم حول تلك الاتفاقيه وعن امكانيه معرفه العامه بتلك الخطوات التي تتخذها القوي العالميه بشان هذا الاتفاق.

9. ما النقاط الرئيسيه التي تتناولها المباحاثات؟

ذكرت "سي ان ان"، ان من المعتقد ان تتمزق المباحاثات لعده اسباب، اولها ان العقوبات التي فرضتها المملكه المتحده علي ايران ستعفي منها تمامًا، وكثير من الباحثين في الطاقة النووية سيسمح لهم استئناف عملهم في حاله وجود تلك الاتفاقيه.

واضاف ان طهران ستطالب بازاله العقوبات التي فرضت عليها بمجرد الموافقه علي توقيع تلك الاتفاقيه، بينما واشنطن والقوي السياسيه الاخري اكدت ان تلك العقوبات سترفع جميعها ولكن علي مراحل بالاضافه الي انها من الممكن ان تفرض مره اخري اذا رجعت ايران الي تلك الانشطه.

اما عن ايران فهي تطالب بالسماح لها بتطوير اجهزه الطرد المركزي المتقدمه لديها اثناء سريان تلك الاتفاقيه، لكن الولايات المتحده الامريكيه واوروبا والمسؤولون قلقون بهذا الشان حيث يعتقدون ان السماح لايران بذلك قد يساعدها في انتاج الادوات التي تحتاجها لاعداد الاسلحه النوويه.

10. ما اجهزه الطرد المركزيه؟

هي اله في شكل انبوبه تستخدم قوة الطرد المركزي، لتحويل اليورانيوم الطبيعي الي يورانيوم عالي التخصيب، حيث ان اليورانيوم هو الماده الاساسيه اللازمه لتصنيع القنبلة النووية، وقد زعمت "سي ان ان"، ان ايران تملك نحو 18.000 جهاز طرد مركزي ونحو 10.000 منهم تستخدمه حتي يومنا هذا، لكن تحت تلك الاتفاقيه ستضطر ايران الي تقليل عدد الاجهزه المستخدمه الي 6.000 فقط.

11. ماذا عن مخزون ايران النووي؟

هذه ايضًا قضيه لم يبت فيها بعد، فالولايات المتحده الامريكيه وحلفاؤوها الغربيون لديهم بعض المخاوف من قيام ايران بسرعه تخصيب اليورانيوم الي درجه كافيه لانتاج القنبله النوويه، وقد صرح مسؤول ايراني ان طهران لن توافق علي ان يسحب منها المخزون النووي، في حين نفي مسؤولون امريكيون كل المقترحات التي ظهرت بشان تراجع ايران عن الاتفاق المتفق عليه سابقًا.

12. كيف سنعرف ان ايران تهرب من اي اتفاق؟

المشهد العام بين خبراء الطاقه النوويه والمسؤولين من مختلف الدول يؤكد ان ايران ستحتاج، ان تخضع لنظام تفتيش دقيق للتاكد من انها ملتزمه بما نصت عليه الصفقه، وقد اكد جوزيف سيرنسون مدير برنامج منع انتشار الاسلحه بمعهد كارنيجي لسلام العالمي في واشنطن ذلك.

13. ماذا لو ان هناك مواقع سريه للنشاط النووي؟

المفتشون الدوليون لديهم معلومات عن كل المواقع النوويه التي اعلنتها ايران، لكنهم من ناحيه اخري لديهم اعتقاد ان ايران قد تقوم بتطوير انشطتها في اماكن سريه، وهذا ما سيدفع الي المطالبه بتفتيشات عاجله من قبل بعض المراقبيين الدوليين، ليسافروا الي ايران بحثًا عن اي مواقع للنشاط النووي، ولكن ذلك بالطبع لم ينل اعجاب ايران وانها تعامل معامله خاصه من الدول وهذا ما اكده الغرب ان ايران تستحق تلك المعامله بعد المحاولات العده من قبل ايران لمخالفه الاتفاقيات السابقه وامتلاكها مواقع سريه للنشاط النووي.

14. ماذا لو لم توافق ايران علي تلك الاتفاقيه؟

اذا عارضت ايران تلك الاتفاقيه فان القوي العالميه لديها طرقها للتعامل مع الموقف وستقوم بالطبع بفرض العقوبات علي ايران، اما عن ما ستقوم به القوي العالميه فيما بعد يعتمد علي الطريق التي ستتخذه ايران لرفض تلك الاتفاقيه، وحينئذ ستواجه الولايات المتحده الامريكيه وحلفاؤها خيارات صعبه لاتخاذ خطوه لوقف برنامج ايران النووي، فالقوي العالميه تحتاج الي التاكد من ان ايران امامها علي الاقل عامًا لانتاج قنبلة نووية.

15. لماذا تعارض اسرائيل الاتفاقيه؟

اكدت اسرائيل ان ايران تهديد وجودي حيث صرح رئيس الوزراء الاسرائيلي بينيامين نتنياهو، ان "الاتفاقيه تتخذ شكلًا يثير مخاوفنا تجاه التزام ايران بها"، واضاف: "اسرائيل ستخسر كثيرًا اذا قامت ايران التي ترفض الاعتراف بدولة إسرائيل بتطوير انشطتها بشان القنبله النوويه، ومن ناحيه اخري فان ايران قد دعمت العديد من الجماعات المسلحه التي تهدد اسرائيل مثل جماعتي حماس وحزب الله"، وقد اثرت معارضه اسرائيل الشديده علي علاقتها مع الولايات المتحده الامريكيه.

16. من ايضًا يعد من المتشككين؟

ذكرت "سي ان ان"، ان المملكه العربيه السعوديه مثلها مثل اسرائيل تعاني من نفوذ ايران المتنامي في منطقه الشرق الاوسط.

واكد المحللون ان السعوديه وايران علي اعقاب حرب في المنطقه، واخر تلك المناوشات كان في اليمن حيث شنت السعوديه ضربات جويه علي المتمردين الشيعيين المحالفين لايران، و قد اعرب احد المسؤولين السعوديين عن عدم سعادته بالاتفاقيه التي تتبناها القوي الدوليه وايران.

17. كيف بدا برنامج ايران النووي؟

بدات الولايات المتحده برنامج نووي مع ايران عام 1957، فيما حكمت الشاه، تعني ملك بالفارسيه، ايران وصارت الدولتان اصدقاء وبدات الولايات المتحده وايران تنميه الانشطه النوويه عام 1970، وبمجرد ان اطيح بالشاه خلال الثوره الاسلاميه عام 1979 تراجعت الولايات المتحده الامريكيه عن دعمها لايران.

18. هل تعتبر ايران الدوله الوحيده التي تمتلك برنامجًا نوويًا؟

اكدت "سي ان ان"، ان هناك 8 دول تملك اسلحه نوويه تضم كل الدول التي تتفاوض مع ايران ماعدا المانيا، اما عن اسرائيل فهي دائمًا ترفض الاعتراف بانها تملك اي نوع من الاسلحه النوويه بالرغم من ان اتحاد العلماء الامريكيين، اكد ان اسرائيل تمتلك نحو 80 سلاحًا ذريًا، اما عن كوريا الشماليه فلا توجد معلومات واضحه عن ما وصلت له انشطتها النوويه.

19. لماذا لا تواجه الدول الاخري التي تملك برامج نوويه نفس الهجوم؟

لم تواجه الدول الاخري المسلحه نوويًا مثل الهند وباكستان، اي هجوم لانها لم توقع من قبل علي اي معاهدات بعدم انتشار السلاح النووي.

وصرح مارك هيبس الخبير في السياسه النوويه في مؤسسه كارنيجي للسلام الدولي، انه من السهل علي الولايات المتحده الامريكيه ان تقوم بوقف انشطه باكستان النوويه، اما عن ايران فقد وقعت معاهده، وهذا ترتب عليه انها وضعت برامجها وانشطتها النويه تحت الانظار، بالاضافه الي ان الوكاله العالميه للطاقه الذريه لديها معلومات ان ايران لديها انشطه لم تعلنها من قبل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل