المحتوى الرئيسى

"القناص الأمريكي": جرعة ملل غير مسبوقة!

04/02 16:49

انتاج فيلم عن حياه جندي مميز في اي دوله هو شيء محبب وتقدير كبير من الدوله والشعب له، وان يكون الفيلم سيء فهذا شان اخر يلام عليه طاقم عمل الفيلم، انما مجامله الفيلم وترشيحه لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم علي حساب افلام اخري افضل وتستحق بكثير هذا المكان فهو امر غير مقبول علي الاطلاق. فيلم "American Sniper" تمت مجاملته بشكل فاضح في 2015 علي حساب قائمه لا تقل عن 30 فيلما افضل منه بكثير.

الفيلم تبدا احداثه قبل أحداث 11 سبتمبر الشهيره، وتتناول المواطن كريس كايل الذي يريد ان يصبح راعي بقر، ومن ثم تعرضه للخيانه من قبل حبيبته، مشاهد قليله تظهر لنا جوانب في شخصيه كايل ماعدا جانبا مهم للغايه، وهو "وطنيته الشديده"، بعد ذلك تتعرض سفاره امريكا في تنزانيا وكينيا للهجوم، فيقرر كريس كايل التطوع في الجيش الامريكي دون ان يعطينا الفيلم اي مبرر لتلك الخطوه، خاصه وان الفيلم كله مبني عليها، وكل من شاهد الفيلم تفاجا في تلك اللحظه بوطنيه كريس الشديده، والتي لم تمهد لها كما ذكرنا من قبل.

كريس يقابل تايا في احدي البارات، وتنشا علاقه حب بينهما، ثم بعد ذلك تتعرض امريكا لاحداث 11 سبتمبر، فيذهب كريس كايل للخدمه في الفلوجه بالعراق، وتبدا رحلته في مطارده القناص الذي يدعي بـ "الجزار" لاكثر من 3 سنوات مرت علي مشاهد الفيلم كانها 30 سنه.

الفيلم من بطوله برادلي كوبر وسيينا ميلر.

برادلي كوبر قام بدور كريس كايل، ويعتبر برادلي البطل الاول والاوحد للفيلم، واحداث الفيلم كلها تدور حوله وباقي الادوار المحيطه به تظهر فتره ثم تختفي تماما، وبرادلي قدم اداء جيدا جدا، وكان اعلي من المتوقع، ولكن هناك علامات استفهام عديده بشان ترشحه للاوسكار في فئه افضل ممثل رئيسي، وبالرغم من الاداء المتميز لكوبر الا انه نال مكانا لا يستحقه وعلي حساب ممثلين اخرين قدموا اداء افضل كثيرا مثل جيك جيلنهال عن دوره في "Nightcrawler".

سيينا ميلر في دور تايا زوجه كريس كايل اداء عاديا، اذ ان دورها مثل باقي الادوار، مجرد ظهور عادي غير مؤثر في القصه، وكان من المنتظر ان يكون الجزء الاخير من الفيلم فرصه لها للظهور بشكل اكبر، خاصه وان ذلك سيكون افضل بكثير من المشاهد الزائده عن اللزوم في الفلوجه.

الفيلم مبني علي مذكرات كريس كايل، و كتب سيناريو الفيلم المؤلف جاسون هال في ثالث تجاربه كمؤلف بعد تجربتين فاشلتين في فيلمي "Spread" و"Paranoia"، السيناريو ضعيف، وممل، ومليء بالفجوات الدراميه، ولا يوجد بناء للشخصيات، خاصه الشخصيه الاهم وهي شخصيه كايل والحوارات ضعيفه للغايه.

ولاثبات هذا الكلام ساستعرض مشهد البدايه، وفي هذا المشهد يجد كريس كايل طفلا صغيرا يحمل قنبله سيصوبها نحو المجندين، ويجب علي كريس كايل قتله قبل ان يرمي تلك القنبله، فيوجه كريس بندقيته نحو الطفل ويتردد للحظات ثم ينتهي المشهد ليعود بنا الي طفوله كريس، ثم في منتصف الفيلم نعود الي مشهد البدايه، حيث يصوب كريس رصاصه في صدر الطفل تقتله.. لماذا لم يستكمل المؤلف المشهد مره واحده؟ هل لمجرد التشويق فقط ولجذب انتباهك؟

كان من الافضل ان يستكمل المشهد حتي يقتل الطفل ليشعر المشاهد بصدمه اكبر، ثم يعود بنا الي طفوله كريس لنعرف كيف ساهمت تربيته في ان يتخذ قرارا كهذا.

سقط المؤلف في اكبر فخ، فاول درس يتعمله اي مؤلف مبتدئ ان الشخصيات لها جانبان، لا توجد شخصيه ملائكيه 100%، وكان يجب علي جاسون هال ان يضع ذلك في حسبانه، فالنتيجه هي خروج شخصيه كريس كايل ملائكيه 100% طوال احداث الفيلم بدون اي جانب سيء ولو بسيط.

ورغم كل ذلك نال جاسون هال ترشيحا للاوسكار لجائزه افضل فيلم مقتبس.

من الصعب تقييم شخص تحبه منذ سنوات، وهكذا الحال مع الاسطوره كلينت ايستوود، وبالتاكيد هو علامه من علامات هوليوود كممثل وكمخرج، ولكن ادائه كمخرج في انخفاض مستمر في السنوات الثلاثه الاخيره، ولكن حنكه ايستوود وخبرته نقلت الفيلم للامام نوعا ما، وظهر ذلك في اداء برادلي كوبر، وكذلك مشاهد حروب الشوارع التي جاءت واقعيه بنسبه كبيره، وهنا يجب الثناء علي المونتير العبقري جول كوكس ورفيقه جاري روش، فخرجت مشاهد حرب الشوارع مريحه للعين في المشاهده، وتستطيع ملاحقه الاحداث بكل سهوله، عكس فيلم "Zero Dark Thirty" علي سبيل المثال، والذي كان دراميا افضل لكن الاخراج والمونتاج كان ضعيفا.

الفيلم مناسب لمحبي الافلام الحربيه، وان كان لن يشبع تعطشهم للمعارك مثل ما قدمته افلام "Saving Private Ryan" و"Fury" و"Black Hawk Down"، وترشح الفيلم للاوسكار وضعه في مكانه اكبر من حجمه كثيرا وظلمته.

الفيلم جيد وتقييمي له 5/10 (C)

- "كريس كايل شخصيه ملهمه تستحق ان تكون قدوه" – جو ويليامز من St. Louis Post-Dispatch.

- "لا يوجد شيء مبهر في مشاهد الدراما او مشاهد القتال" – ريكس ريد من New York Observer.

- "ايستوود تدارك الاخطاء السابقه التي ارتكبها المخرجين في اخراج مشاهد القتال وكنا نشعر وكاننا في فوضي ونحن نشاهده لكن هذه المره استطاع ايستوود ان يجعلها منظمه" – كينث توران من New York Times.

- "الفيلم عباره عن مشاهد قتال متكرره ليست لديها ابعاد" – كريس ناشواتاي من Entertainment Weekly.

- برادلي كوبر كان يتناول 8000 سعره حراريه ويتدرب 4 ساعات يوميا لمده شهور عديده لكي يكتسب 40 رطلا زياده في وزنه.

- فيلم "American Sniper" يحكي قصه كريس كايل، و فيلم "Lone Survivor" يحكي قصه المجند ماركوس لاترل.. الطريف ان كريس وماركوس تقابلا في تدريبات البحريه نشات بينهما علاقه صداقه استمرت لفتره طويله.

- كريس كايل قبل وفاته ذكر انه يتمني ان تتحول قصه حياته الي فيلم، وان يكون مخرجها هو كلينت ايستوود فقط ولا اي شخص غيره.

- ديفيد او راسل كان المرشح الاول لاخراج الفيلم، ثم انتقل الترشيح الي ستيفن سبيلبرج، قبل ان يتم الاستقرار علي كلينت ايستوود.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل