المحتوى الرئيسى

"The Imitation Game": فيلم متكامل

04/02 16:49

بعض الافلام بعد مشاهدتها تشعر بالرضا التام، وان الفيلم اشبعك فنيا وبصريا، وفيلم The" "Imitation Game هو واحد من تلك الافلام التي تستحق العديد من الجوائز، وان يطلق عليه فيلم متكامل، فجميع جوانب الفيلم جاءت مبهره ومكمله لبعضها لبعض.

الفيلم يحكي قصه الان تيورنج عالم الرياضيات الذي يتم اختياره ضمن فريق هدفه هو ايجاد طريقه لفك شفره الرسائل التي تبثها القيادات النازيه لقواتها عن طريق آلة إنيجما التي عجز الجميع عن فك شفرتها، وكانت المفتاح الرئيسي لنجاح هتلر في حربه، كما ان الفيلم يستعرض شخصيه تيورنج الغير اجتماعيه، والغير محبوبه من المحيطين به، وخلافه مع فريقه في العمل، ومن ثم اصراره علي بناء جهاز مقابل يستطيع من خلاله فك لغز آلة الإنيجما.

ملصق فيلم "The Imitation Game"

بالرغم من ان احداث الفيلم كلها تدور حول شخصيه الان تيورنج، الا ان هناك عدد من المشاهد عرفنا من خلالها خلفيات باقي الاشخاص في الفيلم وطريقه تفكيرهم وشخصيتهم، بالاضافه الي ذلك الرسم الجميل لشخصيه الان تيورنج التي برع فيها المؤلف، بجانب رحله ابطإل ألفيلم لمحاوله كشف لغز الانيجما، من خلال عدد من النجاحات والاخفاقات التي جاءت مقنعه وموفقه للغايه.

الفيلم من بطوله بينيدكت كامبرباتش، وكيرا نايتلي، وماثيو جودي، ومارك سترونج.

بينيدكت كامبرباتش قام بدور الان تيورنج، وهو واحد من افضل الممثلين الحاليين في العالم بلا شك، ولديه القدره علي ان يكون واحدا من افضل الممثلين في التاريخ اذا استمر كذلك نظرا لحرصه الشديد علي اختياره لادوارا مميزه وتناسب امكانياته، وهو قدم في هذا الفيلم اداء عظيم يجعله يستحق المنافسه مع مايكل كيتون وايدي ريدماين علي جائزه الاوسكار هذا العام.

بينيدكت ممثل يعرف كيف يتعمق في الشخصيه التي يقدمها، واذا رايته في مسلسل "Sherlock" ستشعر بان شيرلوك هولمز يقف امامك، وستصدقه تماما، واذا رايته في "The Imitation Game" حيث شخصيه الان تيورنج تختلف نوعا ما عن شيرلوك هولمز، وان كانوا يتشاركا في الذكاء وعلاقاتهم الاجتماعيه الضعيفه، الا ان تيورنج شخص تشعر انه ضعيف للغايه "غلبان"، وهذا انعكس بشكل رائع من خلال طريقه كلام بيندكت ونظراته وتعبيرات وجهه.

كيرا نايتلي قامت بدور جون كلارك، وهي زميله الان تيورنج في الفريق وخطيبته بعد ذلك، وكيرا من الممثلات التي تقدم افضل ما عندها عندما تقوم بدور شخصيه في اوائل القرن الماضي، و يساعدها في ذلك ملامحها البسيطه، فقدمت اداء متميزا في "Pride & Prejudice" و"Anna Karenina".

ودور كيرا في الفيلم هو الشخصيه الوحيده في الفريق التي يشعر الان تيورينج بانها اذكي منه، وهذا يجعله يعتبرها الوحيده التي تستطيع مساعدته وفهم شخصيته وطريقته، وبالفعل كان كل منهم يكمل الاخر، واداء كيرا منحها ترشيحا للاوسكار وهو ترشيح عن استحقاق.

ماثيو جودي قام بدور هيو الكساندر، وهو قائد الفريق الذي استطاع ان يكتسب عداوه الان تيورنج منذ البدايه، ومن ثم يفقد قياده الفريق لصالح تيورنج.. هيو الكساندر والان تيورنج نقيضين لكل منهما اسلوبه وشخصيته المختلفه تماما عن الاخر، والمشاهد التي جمعت بينهما كانت جميله، سواء قبل منتصف الفيلم اثناء عداوتهم، او في النصف الاخر بعد تحالفهم.

مارك سترونج قام بدور ستيوارت منزيس رئيس سلك الاستخبارات السريه البريطانيه، وهناك بعض الممثلين عند ظهورهم علي الشاشه يستطيعون جذب انتباهك بجمله واحده، وبالفعل استطاع مارك سترونج ان يجذب انتباهي في المشهد الاول له رغم انه ظل صامتا، وقال جمله واحده بسيطه للغايه، وخلال المشاهد القليله التي ظهر فيها قدم اداء ممتاز جدا يستحق الاشاده عليه.

جراهام مور في اولي تجاربه في كتابه السيناريو يقدم نصا اقل ما يقال عنه بانه عبقري، ولو كان الامر بيدي لكنت منحته جائزه اوسكار الان، وجراهام يقدم درسا لمنافسينهم في جائزه افضل سيناريو مقتبس، واذكر تحديدا مؤلفي فيلم "American Sniper" و"The Theory of Everything" عن كيفيه اقتباس قصه شخصيه حقيقيه وكتابه سيناريو متماسك ومترابط.

جراهام مور كان باستطاعته ان يقدم سيناريو جيد، ولكنه قرر ان يتحدي نفسه، وان يلعب علي 3 ازمنه مختلفه، فيحكي لنا قصه الان تيورنج الطفل، والحدث الاهم في طفولته الذي غير حياته وشخصيته، وزمن الحرب ومحاوله فك شفره الانيجما، وفتره ما بعد الحرب وملاحقه القضاء له بسبب ميوله الجنسيه.. جراهام كان ينتقل بنا في الـ 3 ازمنه بسلاسه وفي توقيت عبقري، اما الحوارات فهي عظيمه، وحوارات تشد انتباهك وتتذكرها بعد نهايه الفيلم.

المخرج النرويجي مورتن تيلدوم يقدم في هذا الفيلم اولي تجابه كمخرج لفيلم باللغه الانجليزيه و فيلمه الرابع في مسيرته.

مورتن مخرج موهوب، وحاصل علي اكثر من 30 جائزه، وفي هذا الفيلم والذي يعتبر اكبر تجاربه كان موفقا جدا، حيث قدم صوره جميله مع مدير التصوير اوسكار فاورا، بالاضافه الي تفاصيل الاماكن التب تم تصوير فيها المشاهد كلها جاءت مميزه، وكان من الواضح حرصه علي ان يخرج الفيلم خالي من الاخطاء البصريه والتقنيه.

كذلك كان مورتن تيلدوم مبهرا علي المستوي الفني؛ اداء تمثيلي من جميع الممثلين يتدرج من الجيد الي الممتاز، ولا يوجد اداء ضعيف ولا مشهد تشعر بان اداء اي ممثل فيه كان دون المستوي، واختياراته لطاقم الممثلين كان ممتازا جدا، سواء الادوات الاساسيه او الثانويه، وايقاع الفيلم كان موزونا. مورتن يضع اقدامه في هوليوود بكل جداره، بعد ان اثبت نفسه في النرويج وبريطانيا، وهو يستحق كذلك الترشيح للاوسكار.

الفيلم يجمع ما بين الدراما الشديده ورحله من الغموض تشعر وكانك جزء منها، بالاضافه الي كوميديا لذيذه في بعض المشاهد، وتمثيل مبهر وسيناريو عبقري، واخراج ممتاز، بالاضافه الي تصوير ومونتاج وديكور ممتازين.. فيلم ينصح به بشده .. 9/10 ( A- )

- "نجاح الفيلم كان سببه الرئيسي الاداء الرائع من بينيديكت كامبرباتش، افضل ادواره سينمائيا" – بيل زويكر من "Chicago Sun Times"

- "الفيلم عن واحد من اذكي الاشخاص في القرن الماضي، لكن الفيلم عامل الجمهور وكانهم مجرد تلاميذ ليسوا علي مستوي ذكائهم اقل من فهم الفيلم" – دانا سيتفنز من "Slate"

- "فيلم محكم وحزين للغايه" – تود ماكارثي من "Hollywood Reporter"

- قامت شركه "Warner Bros" بشراء حقوق الفيلم، حيث ابدي ليوناردو دي كابريو اهتمامه بالقيام بدور البطوله، ولكن توقف المشروع وعادت حقوق ملكيه السيناريو للمؤلف الذي باعه للشركه المنتجه "Black Bear".

- في اخر ايام التصوير كان بينيدكت كامبرباتش يبكي بشده وبدون توقف بسبب حبه لشخصيه الان تيورنج، حيث اعترف بانه وقع في غرام الشخصيه وما تعرض له الان تيورنج وكيف اثر ذلك عليه.

- اذا عدنا بشجره العائله الي القرن الـ 14 فسنجد ان الان تيورنج وبينيدكت كامبرباتش انهما من عائله واحده.

- مجله "Time" اختارت بينيدكت كامبرباتش كافضل اداء تمثيلي في عام 2014.

- بينيدكت كامبرباتش وماثيو جودي اصدقاء منذ عام 2000، كما ان كيرا نايتلي تعتبر من الاصدقاء المقربين لكامبرباتش.

- في الـ 14 من عمره كان حلم جراهام مور ان يؤلف فيلما عن الان تيورنج، وبالفعل تحقق حلمه بعد 20 عاما في "The Imitation Game".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل