المحتوى الرئيسى

بالفيديو| طفولة السبعينيات والتسعينيات من "بطوط" إلى "مازنجر"

04/02 01:13

انتشرت اجهزه التلفاز في مصر، وبدا الاهتمام بمضمون يناسب الطفل، ونظرًا لان المحطات التليفزيونيه كانت في بدايتها، فكان يتم نقل برامج الاطفال والرسوم المتحركه في فتره السبعينيات من القرن الماضي، ونظرًا لتعلق الاجيال بها فتمت ترجمه ودبلجه الكثير منها لتصل لجيل الثمانينيات والتسعينيات، "الوطن" ترصد اشهر الرسوم الكرتونيه التي ظهرت في تلك الفتره.

ابتكرهما وليام حنا وجوزيف باربيرا عام 1940، وهما عباره عن القط الغبي توم رمادي اللون الكسول والمغرور، ولكنه طيب القلب ولديه روح الدعابه، اما جيري فهو فأر بني اللون يتميز بالذكاء والسرعه وحب الاخرين، ولكن توم دائمًا ما يتحين الفرص لتعكير حياه جيري كوسيله لكسب رضا اصحاب المنزل الذي يعيش فيه.

ولكن في النهايه ينتصر دائمًا جيري عليه، وهذا الكارتون بالاخص يتميز بعدم وجود اي نوع من الحوار فيه، عدا بعض الكلمات البسيطه، مع الاعتماد بشكل اساسي علي الموسيقي التصويريه المتماشيه مع الاحداث.

يرتدي دوماً بدله بحريه زرقاء مع قبعه حمراء، وهي شخصيه ابتكرها كل من ارت رابيت وديك هيمرز، في استوديوهات ديزني عام 1934، وتميزت تلك الشخصيه وسوء الحظ والغضب السريع والمشاغبه وخاصه مع اولاد اخيها الثلاثه، ولكنها كثيراً ما تضحكنا بتصرفاتها غير المحسوبه.

ابتكره الايطالي كارلو كولودي عام 1881، وهو عباره عن دميه خشبيه علي شكل ولد صغير بانف مميز، صنعها النجار العجوز جبيتو الذي كان يتمني ان يرزق بطفل، وتتحول هذه الدميه الي طفل حقيقي، تقول له الساحره انه يجب ان يكون طائعًا ولا يكذب حيث انه كلما كذب يكبر انفه.

ابتكره الامريكي والت ديزني عام 1928، ويتميَّز من خلال حكاياته بكونه شديد الاخلاص ويهوي الاستعراضات الراقصه والمغامرات، اما زيه فهو "تي شيرت اسود وشورت احمر"، وذاعت شهرته حتي صارت له العديد من المجلات التي تحمل حكاياته، والتي تعتبر اولي واشهر مجلات الاطفال في العالم.

"هي كائنات زرقاء صغيره ترتدي دائمًا غطاء راس ابيض، ابتكرهم البلجيكي بيار كوليفود عام 1958، واضفي عليهم جميعًا صفه حب التعاون وروح الفريق والعمل الجماعي، بالرغم من ان لكل منهم هوايته التي تميزه كالنوم او كثره الاكل، او الرسم او عزف الموسيقي، وغيرها.

6- ويني ذا بووه "بووه"

ابتكره الكاتب الانجليزي الان مايلن عام 1926، ويتميَّز بارتداء تي شيرت احمر، وهو دب محب لاكل العسل بشراهه، مع حبه واخلاصه لاصدقائه.

من اشهر الشخصيات الكرتونيه في الافلام السينمائيه، وهو طائر اسود اللون ذو عُرف احمر علي راسه، وله منقار قوي وحاد كالرمح، اشتهر بضحكته ذات الرنه المميزه.

شخصيته كوميديه التي تثير المشاكل لكن لا يقع فيها، يحظي هذا النمر بشعبيه جارفه بين مختلف الاعمار ومختلف الشعوب، انتج ديفيد ديباتي وفريز فريلينج الامريكيين.

هو مسلسل كرتوني ياباني للمؤلف جو ناجاي 1972، اخترع البروفيسور Juzo Kabuto مازنجر Z بعد ان اكتشف خطه Dr.Hell للسيطره علي العالم، لكن رجال Dr.Hell قتلوا البروفيسور بعد ان اكمل صنع مازنجر زد، بعد ان عاد كوجي واخوه الصغير Shiro وجدوا جدهم البروفيسور علي حافه الموت فطلب البروفيسور من كوجي ان يري ما في القبو، وبعد تلك الكلمات الاخيره توفي البرفيسور فذهب كوجي لينفذ ما امره جده فوجد هناك مازنجر. Z.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل