المحتوى الرئيسى

بعد أواني البيرة..جعارين وآلهة فرعونية جنوب إسرائيل

04/01 15:37

كشفت صحيفه" معاريف" اليوم الاربعاء عن عثور هيئه الاثار الاسرائيليه علي اثار مصريه عمرها 3000 عام في كيبوتس " لهاف" جنوب اسرائيل والواقعه علي ما مسافه نحو 20 كم شمال شرق مدينه بئر السبع، وقالت ان ذلك يعد دليلا قويا علي وجود مركز اداري مصري في المنطقه قبل 3400 عام.

وخلال تفقد عناصر ما تسمي بوحده مكافحه سرقه الاثار منطقه" تل حليف" عثروا علي مغاره تحت الارض، وتبين ان لصوص الاثار وصلوا اليها في وقت سابق واستولوا علي أواني فخارية تعود لما قبل 3000 عام. اجري الخبراء الاسرائيليون عمليات تنقيب داخل المغاره، بهدف انقاذ ما تبقي من اثار، وعثروا علي مجموعه من القطع الاثريه تعود للعصر البرونزي المتاخر ( تقريبا عام 1500 قبل الميلاد) و العصر البرونزي ( عام 1000قبل الميلاد)، من بينها اكثر من 300 قطعه من الاواني الفخاريه، اضافه الي عشرات القطع من الحلي المصنوع من البرونز والصدف والخزف، وقطع حجريه فريده من المرمر الاصفر، واختام، وخواتم عليها اختام وادوات تجميل.

كذلك عثر الاسرائيليون خلال عمليه الحفر علي ثروه من التماثيل والتمائم علي شكل الهه معروفه في الحضارة المصرية القديمة. وبحسب خبير الاثار" امير جنور" مدير وحده مكافحه السرقه فان من بين القطع التي عثر عليها والتي يعود معظمها للحضاره اليهوديه جنوب اسرائيل- علي حد زعمه- تم العثور علي عشرات الاختام المصنوعه من الحجر، بعضها علي شكل جعارين، منحوت عليها رموز مصريه واشكال تميز الحضاره المصريه التي حكمت اسرائيل في العصر البرونزي المتاخر. مشيرا الي ان بعض الاختام صُممت علي احجار شبه كريمه، مصدرها مصر وسيناء.

وتقول الدكتوره ”دفنا بن تور” الخبيره في الاثار المصريه بمتحف إسرائيل:” معظم اختام الجعارين التي عُثر عليها خلال التنقيب تعود تاريخا لما بين القرن الـ 14- 15 قبل الميلاد، عندما كانت ارض كنعان خاضعه للحكم المصري”.

واشارت الي ان اسماء عدد من الملوك المصريين تظهر علي بعض الاختام، حيث يمكن رؤيه ابو الهول امام اسم الملك تحتمس الثالث. كذلك يحمل ختم اخر اسم امنحوتب الثالث، ويصف اخر ”فتاح” اله مدينه ممفيس ( منف).

كانت صحيفه "هارتس" قد كشفت الاحد 29 مارس عن عثور الخبراء الاسرائيليين في مدينه تل ابيب علي ادله تاريخيه تؤكد انه قبل نحو 5 الاف عام، عاش في المنطقه سكان من المصريين القدماء، حيث عثروا علي عدد من الادوات من بينها اواني استخدمها المصريون في اعداد البيره، المشروب الوطني لمصر القديمة، وفقا للصحيفه.

والدليل البيره .. المصريون حكموا تل ابيب

هارتس: المصريون يلقون التاريخ في المجاري

تفاصيل زياره محمد صلاح للمتحف المصري في تورينو

جارديان: بعد كارثه القناع.. المتحف المصري يحاول تحسين سمعته

دعوي تطالب باقاله وزير الاثار بسبب كسر قناع توت عنخ امون

فيديو..المتحف المصري: تمثال عنخ امون تم ترميمه "علي عجل"

بلمسات فرعونيه.. مكفوفون يرون النور بالمتحف المصري

تاجيل لقاء السيسي بـ "البطريرك الاثيوبي" للاربعاء

2017 تشهد افتتاح اكبر متحف اثار في العالم

اليوم.. محلب يفتتح المرحله الاولي من تطوير المتحف المصري

غدًا.. افتتاح المرحله الاولي من المتحف المصري

بالصوره طلاب مكفوفون ينحتون تماثيلا فرعونيه بالمتحف المصري

موقع اسرائيلي: فيلم الاهرامات الاباحي صفعه للنظام المصري

محلب يفتتح حرم ابو الهول.. والتذكر بـ 200 جنيه

بالفيديو..العثور علي ابو الهول في كاليفورنيا

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل