المحتوى الرئيسى

فوائد واضرار الزنجبيل

04/01 12:22

للزنجبيل فوائد عديده منذ القدم فوائده متتعدده للصحه والرشاقه ايضا, علي مجله رجيم اعرف اكثر عن اضرار وفوائد الزنجبيل

نبات الزنجبيل عباره عن جذور كبيرهٍ تشبه العقد في مظهرها، يميل لون الزّنجبيل الي الصّفار، او كلون حبّات البطاطا، طعمه لاذعٌ، ويمكن تناول الزنجبيل باعتباره مشروباً كالشّاي، او ان يؤكل علي شكل شرائح رفيعه، وله الكثير من الفوائد الصحيّه المؤثّره علي الانسان.

– الزنجبيل عند الاكثار من تناوله يسبب تسارع في نبضات القلب .

– يحدث الزنجبيل عند اخذ جرعات كبيره منه توتر و هبوط في القيام بمهام الجهاز العصبي المركزي .

– الزنجبيل يحدث في بعض الحالات نزيف حاد لمن يقوم بتناوله مع بعض الاعشاب التي تعمل علي تخثر الدم كالبابونج والقرنفل والحلبه .

– هناك بعض الاشخاص المصابون ببعض الامراض ، يجب عليهم الحيطه من استعمال او تناول الزنجبيل فله اضرار كثيره مترتبه عند القيام بتناوله

متي يحذر من تناول الزنجبيل ؟

– يحذر تناول الزنجبيل المصابون بمرض المراره لا يجب عليهم تناول الزنجبيل ابداً للحفاظ علي صحتهم وتجنبهم الاصابه بامراض جانبيه .

– وذكذلك لمريض السكري يجب عليه الابتعاد عن تناول الزنجبيل ، فللزنجبيل ضرر عليهم فهو يقوم بعمليه خفض السكر في الدم .

– استخدم الزّنجبيل بكثره في علاج اضطرابات المعده؛ حيث انّه يخفّف من تقلّصاتها، ويفيد بشكل ملحوظ في حمايه مستخدمه من الغثيان خصوصاً في السّفر، وفي اوّل فتره من الحمل، وهو مفيد جدًّا في حالات الاسهال.

– الزنجبيل مفيدٌ ايضاً في ايقاف الخلايا السّرطانيه من النموّ والانتشار في جسم الانسان، ويستخدم في التّخفيف من الصداع، وفي تقويه عضلات الانسان، والتّخفيف من الام فقرات العمود الفقريّ؛ حيث انّه ينعش الجسم، ويمنحه النّشاط، ويشفي الجسم المصاب بالسموم، وهو مفيدٌ ايضاً في تخفيض درجه حراره الجسم ويعمل علي توسيع الاوعيه الدمويّه عند الانسان.

– يعمل الزّنجبيل كنظامٍ صحيّ للقلب والاوعيه الدمويّه عن طريق جعل الصّفائح الدمويّه اقلّ لزوجه، وهذا بدوره يقلّل من مشاكل الدوره الدمويّه، وتستعمله النّساء في اضفاء نكهه زكيّه علي الطّعام.

– اكّد الباحثون عن فوائد الزنجبيل انّه يساعد في تخفيف الالام المصاحبه لالتهاب المفاصل العظميّه، وتليّف العضلات.

– اظهرت تجربه اخري انّ الزّنجبيل يقلّل الام الرّكبه والاوراك بشكل افضل من العلاج التّقليدي، ولكنّه لم يكن بفعاليّه مسكّن الالم، وكشفت الابحاث عن انّ الصّيغه العلاجيّه الهنديّه الّتي تحتوي علي نباتات اشواجاندها، وفرانكينسينس، والزنجبيل والكركم خفّفت انتفاخ المفاصل عند الاشخاص المصابين بالتهاب المفصل الروماتيزمي.

– يعالج الزّنجبيل انتفاخ المعده واضطراباتها، وسوء الهضم، والاسهال النّاتج عن العدوي البكتيريّه، بالاضافه الي انّه طاردٌ للبلغم، واذا استخدم علي الرّيق مع عسل النحل، وزيت حبّه البركه، كما انّه مهدّئ للحكّه، ومقوٍّ عام للجسم والبدن، ويزيد قدره التّركيز، وهو مضادٌ للارهاق، كما انّه مقوٍّ للجهاز المناعي للجسم.

– يستخدم الزّنجبيل لعلاج الوهن والارق والتّعب؛ بحيث يوضع فنجان زنجبيل مطحون علي وعاء ماء فاتر، ويترك لمدّه عشر دقائق، ثمّ تضع قدميك حتّي منتصف السّاق فيه، وتسترخي تماماً وانت جالس علي مقعد منخفض، او سرير لمدّه ربع ساعه ثم تغسل رجليك بماء ثمّ تجفّفها.

– يستخدم الزنجبيل ايضاً كمدرٍّ للبول؛ بحيث تاخذ اوقيه زنجبيل مطحون مع اوقيه شمر مطحون ونصف اوقيه من شواش الذّره، وتخلطها مع بعضها، ثمّ تاخذ من تلك الخلطه ملعقه صغيره علي كوب ماء ساخن، وتغطّيه وتتركه لمدّه خمس دقائق، ثمّ قم بتصفيته وتحليته، واشرب منه صباحاً ومساءً.

– يستخدم الزّنجبيل كمقوٍّ منعش للقلب؛ بحيث يشرب كالشاي او يمزج في الحليب ويشرب يوميّاً علي الرّيق.

– يستخدم الزّنجبيل لفتح شهيّه الطّعام؛ بحيث نقوم قبل الطعام بربع ساعه بمزج نصف ملعقه صغيره من الزّنجبيل المطحون في كوب ماء، ونشرب منه ما تيسّر من دون سكّر.

– يستخدم الزّنجبيل لعلاج عسر الهضم، ويتم ذلك عن طريق صنع مربّي زنجبيل بالنعناع وذلك بطبخ نصف كيلو عسل، ونزع رغوته، ثمّ اضافه 50 جرام زنجبيل، و25 جرام نعنع مطحون، وتاخذ منه ملعقه صغيره بعد الاكل.

– يستخدم الزّنجبيل لليرقان؛ بحيث يؤخذ من بذر الكشوث 25 جرام، ومن الزّنجبيل 25 جرام، ومن نبات المرار وهو مجفف كالنّعنع قدر 55 جرام، وتطحن جيّداً وتعجن في كيلو عسل نحل، وتاخذ منه ملعقهً صغيره بعد كلّ وجبه، مع شرب ملعقه صغيره من الخروع قبل النوم

– يستخدم الزّنجبيل للخمول والوهن، وللفائده المرجوّه ضع قدميك في حمام مائي ساخن مذاب فيه زنجبيل مطحون قدر ملعقه كبيره مع دهن الجسم بالزيت.

– الزنجبيل يقوم بعلاج مرض الاسهال وذلك عند قيام مريض الاسهال بتناول ماء الزنجبيل بعد غليه علي النار وتصفيته من الشوائب .

– يقوم الزنجبيل بحرق دهون الجسم الزائده وذلك عن طريق تناوله بعد الوجبات الغذائيه مباشره .

– يزيل الزنجبيل الام الحلق ويقوم ايضاً بعلاج السعال الجاف .

– من فوائد الزنجبيل ايضاً بانه يقوم بتقويه الذاكره والقدره علي الحفظ السريع .

– لقد عدّ الكثيرون من اطباء الاعشاب الزنجبيل بانه من اهم العلاجات التي توصف لعلاج الضعف الجنسي .

– يفيد الزنجبيل في علاج الرشح و نزلات البرد ، قم بالعمل علي غليه وتحليته بالعسل و بع ذلك قم بشربه وتناوله ، فهو دواء فعّال للرشح .

– الزنجبيل عند شربه يقوي العضلات ويعمل علي تخفيف الالام التي تضعف المفاصل وتؤذيها .

– يفيد الزنجبيل في علاج الانتفاخ ويطرد الغازات .

– الزنجبيل من العلاجات المستخدمه في علاج الام الحيض .

– يعالج الزنجبيل العديد من امراض الاعصاب ، والتصلبات او التشنجات التي ترافقها .

– يستعمل الزنجبيل ايضاً في طهي الطعام ، فهو يضفي لذّه للطعم .

– يحمي الزنجبيل المعده من العديد من الامراض، ويزيل التقرحات المنتشره علي علي حائط المعده .

– يعالج امراض الكلي .

– يفيد الزنجبيل عند تناوله بعد غليه علي النار في علاج الام الراس الحاده .

– الزنجبيل يستخدم كدواء لعلاج اعراض دوار الراس .

– للزنجبيل فوائد مشتركه مع الجزر فهو يعمل علي تقويه النظر عند تناوله ، ولا ضير ان قمت بغليهما معاً .

– يساعد الزنجبيل علي ازاله الضيق الذي يصيب القصبه الهوائيه ، ويعمل علي توسيعها وزياده كميه الهواء الداخله اليها .

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل