المحتوى الرئيسى

ثغرات برامح الحماية من الفيروسات بازدياد

04/01 11:24

اظهرت دراسه المانيه ارتفاع عدد نقاط الضعف والثغرات والنقائص التي تم اكتشافها في برامج مكافحه فيروسات الحاسوب العام الماضي الي مستوي غير مسبوق، في حين ما تزال متصفحات الانترنت الحلقه الامنيه الاضعف في الحواسيب.

وطبقا لدراسه اعدها معهد هاسو بلاتنر الالماني، تم اكتشاف 6500 ثغره في برامج مكافحه فيروسات الحاسوب خلال العام الماضي مقابل 5500 ثغره عام 2013. وقال مدير المعهد، كريستوف ماينيل، ان احد اسباب هذه الزياده هو ارتفاع مستوي تعقيد برامج الحاسوب فـ"كلما زاد تعقيد البرامج زادت المشكلات".

وتستند ارقام الدراسه الي تقارير نقاط الضعف المعروفه في قواعد البيانات العامه مثل قاعدة البيانات الوطنيه لنقاط الضعف التي تديرها الحكومه الاميركيه. وفي حين تسجل قواعد البيانات هذه الكثير من الثغرات، الا انها لا تكشفها جميعا.

واكد احد الباحثين في معهد هاسو بلاتنر، الموجود بالقرب من العاصمه الالمانيه برلين، انه ليس بامكان اي احد ان يعرف علي وجد التحديد عدد الثغرات الموجوده في برامج مكافحه فيروسات الحاسوب في العالم.

ويذكر ان محترفي اختراق شبكات المعلومات يكتشفون باستمرار المزيد من ثغرات برامج حمايه المعلومات. ويقوم بعض هؤلاء المحترفين بابلاغ شركات البرامج باكتشافاتهم اما من اجل سد الثغرات او للحصول علي مكافاه ماليه من هذه الشركات.

ولكن -من ناحيه اخري- غالبا ما يتم تداول المعلومات عن الثغرات التي يتم اكتشافها في السوق السوداء مقابل مبالغ ماليه كبيره لاستغلالها في انشطه غير مشروعه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل