المحتوى الرئيسى

بالفيديو| إمكانيات القوات البحرية السعودية "وحوش الخليج"

04/01 07:14

اجلت القوات البحريه، دبلوماسيين سعوديين وعدد من البعثات الدبلوماسية الاخري من عدن، ومع تواصل عمليه "عاصفه الحزم"، يبرز ايضًا دور القوات البحريه السعوديه في مراقبه الحركه جنوب البحر الأحمر وخليج عدن والموانئ البحريه اليمينه هناك الخاضعه لسيطره الميليشيات الحوثيه.

وفيما يلي نبذه مختصره عن القوات البحرية الملكية السعودية..

القوات البحريه الملكيه السعوديه، الملقبه بـ"حماه الخليج العربي" من اقوي القوات البحريه في الشرق الاوسط بعد تركيا واسرائيل، ويعود تاريخها الي خمسينيات القرن الماضي، وبدا تطويرها فعليًا عام 1974، واشتمل علي بناء القواعد العسكريه والسفن الحربيه ومبني قياده القوات البحريه.

القوات البحريه لها اسطولان "الشرقي والغربي"، الاول في الخليج العربي، في قاعده الملك عبدالعزيز البحريه بـ"الجبيل"، و"الاسطول الغربي" في البحر الاحمر، في قاعده الملك فيصل البحريه بـ"جده".

وتتعدد الموانئ والمنشات التابعه للبحريه الملكيه السعوديه، ابرزها: "قوه الواجب" في جازان، وميناء "راس الغار" العسكري الذي يطُل علي الخليج، وميناء "القضيمه" العسكري الذي يطُل علي البحر الاحمر، وميناء "راس مشعب".

وتعمل القوات البحريه في ثلاث مناطق، هي: "الخليج العربي، وبحر العرب، والبحر الاحمر"، ويصل مجموع افرادها الي 15500 جندي بحري، حسب حصاد عام 2001.

القطع البحريه معظمها من فرنسا وبريطانيا والولايات المتحده، وتم تطويرها وتعديلها بايدي كفاءات سعوديه، منها ثلاث فرقاطات من نوع "الرياض"، النسخه المعدله من "لا فاييت" الفرنسيه، وهي مزوده بمهبط طائرات لمروحيه متوسطه الحجم.

اضافه الي اربع فرقاطات من نوع "المدينه"، واربعه زوارق من نوع "البدر" ذي الصناعه الامريكيه، وتسعه زوارق دوريه مسلحه من طراز "الصديق"، وسبعه عشر زورق دوريه من نوع "هالتر مارين"، وثلاثه زوارق طوربيد المانيه "جاغوار"، وسبع كاسحات الغام، اضافه لسفن الامداد والانزال متعدده الاغراض، وثلاث قاطرات بحريه للبحث والانقاذ.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل