المحتوى الرئيسى

مصابيح الجرافين المدهشة ستظهر في الأسواق هذا العام

03/31 19:42

ذكرت هيئه الاذاعه البريطانيه يوم السبت 28 مارس ان مصابيح الجرافين الكهربائيه ستكون جاهزه للبيع في المحلات التجاريه هذا العام.

والجرافين هو ماده ثنائية الأبعاد مكونه من الكربون، تم اكتشافها علي يد العالمين المولودين في روسيا “أندريه غييم” و”قسطنطين نوفوسيلوف”، وهما يعملان في جامعة مانشستر، وحصلا علي جائزه نوبل في الفيزياء.

وتعد هذه الماده نجما متالقا في افق علم المواد وعلم الفيزياء المكثفه، حيث يتميز الجرافين في حالته الثنائيه الابعاد بخواص مدهشه فائقه، فهو من اقل المواد سماكه واشدها قوه، وابرز مزايا هذه الماده هي السرعه غير الاعتياديه للالكترونات التي تسير خلالها بدرجة حرارة الغرفة، ولذلك يتوقع لهذه الماده ان تساعد في رفع سرعه الحواسيب وشاشات اللمس الي مستويات عليا.

وقد تم تطوير المصابيح الكهربائيه التي تعتمد في عملها علي الجرافين بواسطه الشركه ذات التمويل الكندي Graphene Lighting، والتي تضم بين مديريها البروفيسور “كولين بيلي” من جامعه مانشستر، والمصباح يحتوي لمبه LED علي شكل خيوط مُغلّفه بماده الجرافين، وتم تصميمه في جامعه مانشستر، حيث تم اكتشاف هذه الماده.

هذا وتعد الشركه المطوره المستهلكين بالعديد من المزايا، فاولا تستمر هذه اللمبات لفتره طويله جدا، ويقال انها تخفض استهلاك الكهرباء بنسبه 10%، وثانيا من المتوقع ان يكون سعرها اقل من مصابيح الـ LED، وثالثا تكاليف تصنيعها اقل وتستخدم مكونات اكثر استدامه.

وينتظر الباحثون مع انتشار هذا النوع من المصابيح الكهربائيه ان تساهم بشكل ايجابي في تحسين الاقتصاد وتقليل استهلاك الطاقه.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل