المحتوى الرئيسى

بركان شيفيلوتش الروسي يطلق أعمدة دخان بارتفاع 10 كلم

03/31 16:53

اطلق بركان "شيفيلوتش" الروسي في شبه جزيره كامتشاتكا في الشرق الأقصى اعمده من الرماد والدخان وصل ارتفاعها الي 10 كلم في السماء، وجري ذلك مساء يوم الاثنين 30 مارس/اذار.

ويوم الاحد الماضي 22 مارس/اذار ايضا ثار نفس البركان متسببا في عمود من الدخان وصل ارتفاعه الي 7 كيلومترات.

وقال فرع كامتشاتكا في الأكاديمية الروسية للعلوم الجيوفيزيائيه: "وفقا للبيانات الزلزاليه، فقد قذف البركان شيفيلوتش اعمده من الرماد والدخان وصل ارتفاعها الي 10 كلم فوق مستوي سطح البحر، وانتشر الرماد في الاتجاه الغربي الشمالي لمسافه تصل الي 40 كيلومترا قبل ان يقل تدريجيا، ولا توجد مناطق سكنيه في مسار الرماد".

وقد اعلن فريق (KVERT) المتابع لنشاط البركان علي موقعه في الانترنت تحذيرا من اللون البرتقالي بالنسبه لحركه الطيران، مما يعني احتمال تصاعد الاضطرابات مع زياده النشاط البركاني او احتمال حدوث ثوران طفيف قد يشكل مخاطر محدوده للطيران.

sputniknews.com انفجار بركان شيفيلوتش الروسي يطلق اعمده دخان بارتفاع 10 كلم

الخطوه التاليه لهذا التحذير تكون باللون الاحمر، وهي اعلي مستوي، وهذه الحاله تعني ان ثوران البركان جار مع توقع حدوث انبعاثات كبيره من الرماد الي الغلاف الجوي.

بركان شيفيلوتش من اضخم واكثر البراكين النشطه في شمال شبه جزيره كامتشاتكا، ويبلغ ارتفاعه 2444 مترا، ويضم اثنتين من القمم، "شيفيلوتش القديمه" و"شيفيلوتش الحديثه" النشطه حاليا.

ويبلغ قطر قاعده البركان ما بين 40 و 50 كيلومترا، وقد ثار البركان في عام 1964 وانفجرت قمته وقتها مما ادي لتكوين القمتين القديمه والحديثه، احداهما يبلغ قطرها 1.7 كلم والثانيه حوالي 2 كلم، وثورات هذا البركان تميل الي ان تكون متفجره، وحدثت في الاعوام 1925، 1944، 1950، 1964 و 2010.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل