المحتوى الرئيسى

نيجيريا تفرض حظرا للتجوال بولاية جنوبية لدواعٍ أمنية

03/31 15:34

فرضت السلطات النيجيريه، حظر التجوال المفتوح في ولاية ريفرز (جنوبي البلاد)، لدواع امنيه، بعد انتقادات من جانب المعارضه للجنه الانتخابات الرئاسية، التي جرت السبت الماضي.

وقال جورج فايي، سكرتير ولايه ريفرز الجنوبيه، في بيان له اليوم، ان حظر التجوال بدا الاثنين، من المساء وحتي الفجر"، مشيرا الي ان الحظر مفتوح حتي اشعار اخر.

واضاف فايي: "حظر التجول ياتي لدواعٍ امنيه، بهدف الحفاظ علي نظام الدوله والقانون وضمان حمايه ارواح وممتلكات المواطنين"، مشيرا الي ان "الحظر يبدا من 19:00 بالتوقيت المحلي (18 ت.غ.)، وحتي 6:00 صباحا (5 ت.غ.)، ويستثني منه من يعملون في المهام الخاصه (لم يحددها)"

الا ان المتحدث باسم الشرطه، أحمد محمد، قال للاناضول، ان "قياده شرطه لا تعلم شيئا عن هذا الاعلان".

يتقدم المرشح المعارض، محمد بخاري، السباق لرئاسه نيجيريا، متفوقا بـ2.2 مليون صوت، علي الرئيس جودلاك جوناثان، في 19 ولايه، بحسب الهيئه المستقله للانتخابات.

وبخاري، وهو عسكري سابق خاض الانتخابات كمرشح لحزب "المؤتمر التقدمي" المعارض، حصد 8 مليون و520 الفا و436 صوتا، فيما حصد جودلاك 6 مليون و302 الف و55 صوتا، حسب النتائج التي اعلنتها الهيئه عن الولايات الـ19.

وابرز الولايات التي فاز فيها بخاري هي اويو، واوندو، واوسن، واوجن (جنوب غرب)، وكوجي(وسط)، وكاتسينا(مسقط راسه). فيما خسر المرشح المعارض بضع ولايات ابرزها ابوجا لصالح الرئيس المنتهيه ولايته.

ويشترط ان يحصل المرشح الفائز علي اكثر من نسبه 50% من جميع الاصوات الصحيحه، زائد نسبه 25% اجباريه في ثلثي ولايات البلاد البالغ عددها 36، واذا لم يتمكن احد المرشحين من الفوز مباشره، يتنافس المرشحان المتصدران علي اغلبيه بسيطه في تصويت جوله الاعاده.

والاحزاب المعترضه لديها مهله 30 يوما من تاريخ اجراء الانتخابات للطعن في قانونيه نتائج التصويت النهائيه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل