المحتوى الرئيسى

ماذا تعرف عن سرطان الخصية؟

03/31 13:20

سرطان الخصيه هو ورم يصيب غالبا خصيه واحده، وفي بعض الحالات الخصيتين. وهو مرض غير شائع يصيب الرجال عاده في السن ما بين 15 و35 عاما. وعاده ما ترتفع احتمالات نجاح العلاج والشفاء اذا ما تم تشخيصه مبكرا.

وتشمل اعراض سرطان الخصيه ظهور كتله صلبه او تضخم في الخصيه، الشعور بثقل في كيس الصفن (الكيس اللحمي الذي يحيط بالخصيتين)، الاحساس بالم او انزعاج في منطقه البطن والعوره، تجمع السوائل في كيس الصفن، وحدوث تضخم او الم في منطقه الثدي لدي الرجل.

ومع ان اسباب حدوث سرطان الخصيه غير معروفه لحد الان، الا انه لوحظ وجود عوامل خطر ترفع من احتماليه الاصابه، وتشمل الخصيه غير النازله، وهي حاله لا تنزل فيها الخصيه او كلاهما الي كيس الصفن وتبقي داخل الجسم، وتشمل مضاعفاتها ايضا ضعف الحيوانات المنوية المنتجه من الخصيه غير النازله والعقم. والعمر، اذ عاده ما يصيب الرجال في الفتره العمريه بين 15 و35، ولكنه قد يحدث في اي عمر. ووجود الشخص في عائله سبق تشخيص احد افرادها بسرطان الخصيه.

اذا لاحظت وجود كتله في الخصيه فعليك مراجعه الطبيب فورا، والذي سيفحصك ويستثني الاحتمالات الاخري، واذا شك بوجود سرطان فسوف ياخذ خزعه ليتم فحصها. اما اذا تاكد تشخيصك بالسرطان فتشمل خيارات العلاج الجراحه، حيث يتم استئصال الخصيه المصابه بالسرطان والعقد اللمفاويه القريبه منها، والعلاج الكيمياوي والعلاج الاشعاعي. وعاده ما تكون نتائج العلاج ممتازه شرط ان يتم تشخيص المرض مبكرا.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل