المحتوى الرئيسى

مبعوث الرئيس الإندونيسي: السيسى أنقذ مصر (حوار) | المصري اليوم

03/31 09:12

قال مبعوث الرئيس الاندونيسي للشرق الاوسط، علوي عبدالرحمن شهاب، ان بلاده مستعده للدخول في تحالف مع مصر لمواجهه الارهاب، موضحا ان مصر في طريقها لنهضه اقتصاديه كبيره بفضل مجهودات الرئيس السيسي.

واضاف شهاب، في حوار لـ«المصري اليوم»، ان المؤتمر الاقتصادي اثبت رغبه العالم في بقاء مصر قوه دوليه، مشيراً الي ان فظائع الاخوان اثبتت للعالم انحرافهم عن مبادئ الدين الإسلامي السمح وتورطهم في الارهاب.

■ ما سبب زيارتك لمصر.. وماذا عن الموضوعات التي ناقشتها مع الرئيس عبدالفتاح السيسي؟

- جئت الي مصر لدعوه الرئيس السيسي لحضور الذكري الـ60 لتاسيس مؤتمر القمه الافريقيه الاسيويه، التي ستعقد في باندونج ابريل المقبل، كما احمل رساله من الرئيس الاندونيسي جوكو وديدو، يؤكد فيها رغبه بلادنا في تطوير العلاقات المشتركه، الامر الذي لقي ترحيبا من الرئيس السيسي، لكنه اعتذر لانشغاله بعده ارتباطات، ووعدنا بمشاركه مصر بوفد رفيع المستوي، وانه سيزور اندونيسيا في نهايه العام الجاري. وتناول اللقاء امورا عديده، ابرزها كيفيه مواجهه الارهاب، خاصه ان مصر واندونيسيا متماثلان في الاتجاهات الفكريه.

■ هل تسعون للعوده الي امجاد الماضي في العلاقات بين مصر واندونيسيا؟

- اري ان هناك رغبه قويه من كلا الطرفين في احياء العلاقات القديمه التي بلغت ذروتها في عهد الرئيسين عبدالناصر وسوهارتو. والرئيس الحالي جوكو وديدو يرغب في التعاون مع الرئيس السيسي لتبادل الخبرات، واحياء تلك الروح الصادقه القويه، لذلك نرغب في تعزيز العلاقات علي جميع الاصعده.

■ هل تخططون لعقد تحالفات دوليه مع مصر لمواجهه الارهاب مثلما كان يحدث في الماضي؟

- بالطبع نرحب بعقد تحالف مع مصر لمواجهه الارهاب، خاصه ان بها اهم صرح ديني اسلامي في العالم، هو الازهر الشريف الذي يعد بوابه العالم لصد الارهاب، بنشر فكره المعتدل، خاصه ان التنظيمات الارهابيه المتطرفه شوهت المبادئ الإسلاميه السمحه.

■ في رايك ما السبب الحقيقي وراء انتشار الارهاب وظهور تنظيم داعش؟

- هذا شيء لا يخفي علي الجميع، فبعض القوي الغربيه ترغب في اسقاط الامه الاسلاميه، لانها تشعر بقوتها، وتخشي من منافستها، ولا اريد ان اقول بشكل صريح ان الغرب سبب الارهاب، فما اقوله مجرد استنتاجات طبيعيه من الواقع، لكن اللوم الاول يقع علي المسلمين انفسهم، فهم الذين تركوا الجماعات المتطرفه تنتشر في بلادهم باسم الدين، ولم يسعوا لنشر التثقيف والوعي بين افراد شعوبهم، ونحن نعاني من بعض الجماعات المتطرفه في اندونيسيا، لكننا سنتصدي لها بكل حزم.

■ هل تؤيدون استخدام الحلول العسكريه في القضاء علي تنظيم داعش؟

- التنظيمات الارهابيه تعمل بالعنف، وتستخدم اسلحه متعدده، لذلك لا بد من استخدام الحلول العسكريه تجاه من يهدد الامن القومي، لكن من ناحيه اخري هذا الحل ليس السبيل الوحيده، فلا بد من تثقيف الشعوب بالفكر المعتدل الذي سيؤدي لظهور جيل واعٍ ومعبر عن الاسلام السمح، لذلك اؤكد مره اخري علي دور الازهر الشريف.

■ كيف رايتم في اندونيسيا ثوره 30 من يونيو؟

- ثوره 30 يونيو احبطت مخططات التقسيم في مصر، والله وفق الرئيس السيسي في الحفاظ علي وحده مصر وانقاذها من خطر التقسيم، واعتقد ان الشعب المصري يشعر حاليا براحه كامله في قياده السيسي الذي يسعي لنهضه حقيقيه لبلاده.

■ وكيف رايتم مصر في ظل حكم الاخوان؟

- كانت هناك اخطاء كبيره تؤخذ علي نظام الاخوان، خاصه انهم رغبوا في احداث تغييرات جذريه في المجتمع المصري تعود بالمنفعه علي الجماعه، وارادوا تغيير الهويه المصريه، لكن الشعب المصري كتب تاريخه بالنزول في 30 يونيو التي تعد اكبر ثوره شعبيه في التاريخ، محافظاً علي وحدته، فاستجاب السيسي لرغبته.

■ ما موقف اندونيسيا من جماعه الاخوان الارهابيه؟

هناك فئات قليله في اندونيسيا كانت تري ان الاخوان جماعه غير ارهابيه، لكنهم عدّلوا من توجهاتهم، وبداوا يرون ان الاخوان فقدوا مبادئهم الاوليه، وما شاهدوه من فظائع واعمال ارهابيه اثبت انحرافهم عن مبادئ الاسلام السمح، والشعب المصري اثبت للعالم انها جماعه ارهابيه، بدليل انه قام بثورته العظيمه لانقاذ مصر.

■ ما سبب زيارتك لشيخ الازهر؟

- الازهر مناره الاسلام المعتدل في العالم، لذلك ياتي دوره في المرتبه الاولي لمحاربه الارهاب وتثقيف الشعوب الاسلاميه، لذلك لا بد ان يتم نشر فكر الازهر المعتدل، بالتعاون مع جميع المؤسسات الدينيه في كل دول العالم.

■ بصفتك احد خريجي الازهر.. كيف رايت محاولات الاخوان تغيير مسار الازهر؟

- الازهر سيظل رمزاً للاسلام المعتدل، وقلعه للدفاع عن الاسلام، واذا كان هناك بعض المتطفلين، فهم لا يتبعونه في شيء، بل هم منحرفون عنه، ونحن نري الازهر بمثابه المحور الاساسي لتخطي هذه التحديات، ودون مصر والازهر لن تستطيع الامه الاسلاميه ان تفعل شيء، وكلمه شيخ الازهر لها ثقل، لذلك لم ينجح الاخوان في التاثير علي الازهر وفكره المعتدل.

■ هل هناك حصر لعدد الدارسين الاندونيسيين في الازهر؟

- يقدر عددهم بالالاف، واعدادهم لم تتاثر بالظروف التي مرت بها مصر، ما يعكس اهميه الازهر الشريف بالنسبه لنا، وقلت للرئيس السيسي اثناء لقائي معه حول ان بلادنا ترغب في زياده عدد الطلاب الاندونيسيين، خاصه ان الشعب الاندونيسي في حاجه للفكر الازهري المستنير.

■ ما هي انطباعاتك حول المؤتمر الاقتصادي الذي عقد مؤخرا في شرم الشيخ؟

- وجدت في هذا المؤتمر رغبه من العالم في بقاء مصر قوه كبيره في الشرق الاوسط، وتاكد لنا جميعا ان استقرار مصر استقرار للمنطقه كلها، وستظل مصر رمانه الميزان، لذلك نحن نشيد بقياده السيسي واخلاصه في عمله، فهو يريد ان يري مصر في اجمل صوره، فهي ليست فقط ام الدنيا بل اكبر من ذلك.

■ بماذا تنصحون الحكومة المصرية من اجل تجاوز الصعوبات الاقتصاديه؟

- تحقيق الامن هو بدايه التحول في كل شيء، خاصه انه سيساعد علي جذب المستثمرين، وسيزيد من حجم الاقتصاد نفسه، ونحن تمتعنا بسنوات من الرخاء في ظل حكم سوهارتو الذي احدث نهضه اقتصاديه لبلادنا، واقترحت علي الرئيس السيسي اثناء لقائي به تبادل الزيارات من اجل البحث عن استثمارات اندونيسيه في مصر، وسنتناقش مع الجانب المصري في هذا الامر بشكل اكثر وضوحاً في باندونج.

■ ما المجالات المقترحه للاستثمار الاندونيسي في مصر؟

- من الممكن ان يكون الاستثمار في مجال الزراعه، كما ان بلادنا في حاجه للفوسفات، وهو متوفر في مصر، وهناك ايضا تعاون في مجال السياحه بزياده عدد السياح الاندونيسيين الوافدين الي مصر.

■ حجم الاستثمار المشترك بين البلدين في اخر حصر له سنه 2012 بلغ 2 مليار جنيه.. فهل يعبر هذا الرقم عن قوه العلاقات المشتركه؟

- هذا الرقم لا يليق بحجم البلدين، ومع زياره الرئيس السيسي اندونيسيا هذا العام ستتضاعف هذه الارقام باستثمارت فعاله بين البلدين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل